Monday, July 30, 2012

محمد رسول الاسلام ارهابى فى رمضان

الهيئه العليا للدوله القبطيه تعلن رفضها الدستور الاسلامى وسحب الثقه من الانبا بولا والقس صفوت البياضى والقس يوحنا قلته وباقى اقباط اللجنه التااسيسيه واعتبارهم غير ممثلين للشعب القبطى فى مصر

المسلمون المغيبون صائمين لرمضان القواد زوج العاهره حافصه ربيبة نبى الاسلام الشاذ ينزعون عين القبطى ويخطفون ابنته ويحرقون منزله ويضربوه والقضاء يسجنه ويمنعوه من الصلاه بعد تحقيره واصابة نساؤه بالاعيره الناريه ورجال الدين الاقباط يعلنوا تمسكهم بالشيطان الاسلامى دين الدوله

National American coptic Assembly-USA

Washigton DC
Mr. Morris SadekESQ President

watch our website

coptic Flag
النشيد الوطنى للدوله القبطيه
اNationalAnthemالنشيدالوطنى الجديد باللغه القبطيه
THE COPTIC STATE
الدوله القبطيه تقسيم للسلطه لتحرير الاقباط من المحتل
المسلم اسوة بالاكراد ولتهميش المستوطنون المسلمون لاصحاب البلدالاقباط سياسيا ولغياب العداله القضائيه لنصرة حق الاقباط وتمكين المجلس العسكرى الاسلاميين من السلطه ولمنع المستوطنون المسلمون من حرق وهدم كنائس منازل ومتاجر الاقباط وذبحهم وخطف بناتهن - الاعلامى المهندس نبيل بساده
محمد رسول الاسلام ارهابى فى رمضان وهاهى جرائمه على اقباط مصر
الاعتداء على قبطي فى ( شبرا الخيمة) بالاعيرة النارية وتصفية عينيه

نقلا عن: إم سي إنفقد طبيب قبطى يدعى ماهر رزق الله غالي عينيه علي يد مستوطنون مسلمون ملتحون- في منطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية يقومون يوميًا بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء أثناء السحور، وعندما قام بالتحدث معهم من نافذة منزله لافتًا انتباههم إلى أن ذلك يزعج الأطفال والمسنين، قاموا بسبه بالدين، وأطلقوا عليه الأعيرة النارية، مما تسببت فى تصفية عينيه وتشويه الوجه والرقبة
ورغم أنهم قاموا بتحرير محضر بالواقعة، إلا أن الأمن لم يتخذ أي إجراءات حيال الجناة
إصابة مواطن وحرق منازل الاقباط فى هجوم من المسلمين على الأقباط بالبدرشين
اندلع هجوم من مستوطنون مسلمون بالمولوتوف على منازل الأقباط فى البدرشين جنوب الجيزة بسبب مشادات كلامية بين شاب مسلم ومكوجى قبطى بسبب حرق الأخير قميص الأول أثناء كيه، وأسفرت المواجهات عن إصابة مواطن مسيحى واحتراق عدد من منازل الاقباط بعدما تجمع قرابة ألف مواطن مسلم أمام منازل الأقباط وحاولوا اقتحامها وأشعلوا النيران فى عدد منها،
حبس  رابع مدرس قبطى لاتهامه بوضع رسومات مسيئة للرسول الارهابى على الفيس بوك
كان مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من المستوطن المسلم محمد صفوت تمام بقرية سلامون مركز شرطة طما يفيد قيام مدرس مسيحى بيشوى البحيرى بوضع رسومات مسيئة للرسول، بالإضافة إلى بعض الشتائم ضد الرئيس مرسى والتى أنكرها المتهم جميعا فى محضر الشرطة وفى تحقيقات النيابة العامة
تم إلقاء القبض عليه وحبسه على ذمة التحقيق وتبين أنه ( بيشوى كميل كامل) وشهرته بيشوى البحيرى مدرس وبمواجهته أنكر صلته بالواقعة، وأشار أن الصفحة الخاصة به تم سرقتها منذ السبت ولا علاقة له بها من قريب أو بعيد
مستوطن مسلم يطلق الرصاص على جارته القبطيه واطفالها
لعب الأطفال وخلافات الجيرة بين أبناء عائلتين بقرية بالمنيا تسبب في حدوث مشاجرة بين والديهم، بدأت بمشادات كلامية بين الطرفين وتطورت إلى اشتباكات بالإيدى واستخدام المستوطن المسلم الأسلحة النارية، وأسفرت عن أصابة 3 أشخاص بطلقات نارية (فرد خرطوش) هم كل من إيمان سعيد ناشد زوجة أمير دانيال وبها آثار رش خرطوش بالساقين، ونجلتها مريم أمير دانيال 12 سنة طالبة مصابة بطلق بالساقين اليمنى واليسرى، ورينا غطاس إبراهيم 15 سنة مصابة برش خرطوش بالجبهة بالناحية اليمنى.
وبسؤالهن اتهموا المدعو حسام حسن فهمي فلاح بإطلاق النار عليهن من سلاح نارى كان بحوزته.
تم ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة وأرشد عن السلاح المستخدم فى ارتكابها وتبين أنه فرد ناري خرطوش (محلي الصنع
المستوطنون المسلمون يخطفون دينا إبراهيم جابر 16 سنة طالبة بالثانوية بقرية "إقصاص" التابعة لمركز "المراغة " بـ"سوهاج

دعت الهيئه العليا للدوله القبطيه برئاسة الدكتور عصمت زقلمه والمستشار موريس صادق والمهندس نبيل بساده والدكتور ايهاب يعقوب والدكتور جاك عطالله والمهندس ايليا باسيلى جموع الشعب القبطى مجلس الامن الدولى الى عقد اجتماع عاجل لوضع مصر تحت البند السابع وفرض الحمايه الدوليه لاقباط مصر البالغ عددهم 25 مليون قبطى الذين يتعرضون للاباده الجماعيه من جانب المستوطنون المسلمون وحكومة وجيش الاستعمار العربى الاسلامى المحتل لمصر وقالت الهيئه العليا للدوله فى مذكرتها للامم المتحده ان مايتعرض اليه الاقباط فى مصر هذه الايام لم يسبق لهم رؤيته منذ الغزو العربى على مصر وارفقت بالمذكره النماذج الاخيره لتعرض الاقباط للاباده الجماعيه وعدم قيام سلطة الاحتلال بحمايتهم بل الاشتراك فى تعذيبهم والحاق الاذى بهم كما تم تكليف الاعلامى المهندس نبيل بساده والسفير الدكتور ايهاب يعقوب والمهندس ايليا باسيلى بالاتصال بالبيت الابيض واعضاء الكونجرس لابلاغهم مضمون المذكره وتعهد الدكتور عصمت زقلمه والمستشار موريس صادق والدكتور جاك عطالله بالاتصال بالخمسه الكبار بمجلس الامن لتفعيل الحمايه الدوليه
الدكتور عصمت زقلمه رئيس الدوله القبطيه
المستشار موريس صادق - السكرتير التنفيذى للدوله القبطيه – رئيس محكمة حقوق الانسان للشرق الاوسط وهو أيضا رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الاميريكيه.
المهندس نبيل بساده - المنسق الاعلامى للجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه.
الدكتور ايهاب يعقوب - الامين العام المساعد للدوله القبطيه والسفير فوق العاده لاوربا وامريكا واستراليا.
الدكتور جاك عطالله رئيس البرلمان القبطى
الدكتوره "ناهد متولى" مقررة المرأه والاسرة.
المهندس "ايليا باسيلى" - المفوض العام للتنسيق الدولى
المهندس "عادل رياض" – مقرر لجنه السياسات
الدكتور "أسامه حنا" – مقرر لجنه الشباب
الدكتور ادريان شاكر مقر لجنة الاستثمار والتنميه


اعضاء اللجنة الدستورية من كنيسة ومستشارين :انسحبوا يرحمكم الله وكفانا تصدركم السياسى الفاشل دائما‎


اعضاء اللجنة الدستورية من كنيسة ومستشارين :انسحبوا
يرحمكم الله وكفانا تصدركم السياسى الفاشل دائما
جاك عطالله
jattalla@yahoo.com http://www.christian-dogma.com/vb/showthread.php?p=2564051
صرح
المستشار امير رمزى لموقع الحق والضلال انه لا يمكن الانسحاب من اللجنة التاسيسية
الا باسباب ولا توجد هذه الاسباب حاليا وان المشتركين من المسيحيين وجدو ان كل شىء
على مايرام وانه لا داعى لاى انسحاب ردا على المطالبات العديدة والمتكررة
والمطاهرات والمناشدات التى تطالب بالانسحاب من اغلبية الاقباط داخل وخارج
مصر
------------------------------------------
ومع احترامنا للسيد
المستشار -الذى يصرح بالنيابة عن الكنيسة وعن اعضاء التاسيسية بدون اى تفويض ظاهر
للاسف- يتوهنا فى خضم مغالطات لا معنى لها الا صفقة تتم ضد الاقباط مثلما تم وتكرر
كل ال ١٤٣٠ عاما الماضية والاقباط من سيء لاسوا
يا سيادة المستشار هذه
مغالطة كبرى لان الانسحاب يتم لعدة اسباب اولها ان الاخوان والسلفيين اعداء طبيعيين
لنا وهم من يشكل الاغلبية الكاسحة باللجنة بطريقة لا تنم عن مكونات المجتمع المصرى
و هم اتوا من اعضاء برلمان منحل واللجنة نفسها غير دستورية لان لجنة المائة حسب
القضاء يجب ان تكون ممثلة للمجتمع وان تكون من خارج البرلمان
الم تلاحظ ان
الاخوان لم يصدقوا باى وعد لليوم للمسلمين انفسهم فما بالك بوعودهم للمسيحيين
؟؟؟
رغم عشرات الوعود والتطمينات لم يتحقق الا رفاهية غزة وتموينها واختيار
رئيس وزراء امه غزاوية حمساوية ليتفرغ لتكوين الوطن القومى الفلسطينى الحمساوى
بسيناء ارضنا تنفيذا لاتفاق وصولهم وتمكنهم من السلطة بمصر وغيرها من الدول المحيطة
لا يوجد اى ضمان واضح للاقباط لا من قريب او بعيد بان الدستور سيحمى مواطنة
الاقباط او يعطيهم حقهم فى وطنهم او يضمن لهم عدم هدم كنائسهم و محاربة عقيدتهم
وتجفيف منابع اموالهم وهو ما يتم الان علانية من هدم جذرى لرجال الاعمال الاقباط
لتحويل الاقتصاد الى اقتصاد اسلامى بامتياز وساعتها لن تجد كنيستك موارد للصرف
فتنهار ولن تجد اقباطك عمل فسينهار تفوقها التعليمى والاقتصادى -
الاخوان
يضحكو علينا بكلمتين دهلزة حتى يتم وضع الدستور بوجودنا وبالنهاية ستجدو ان صياغته
مختلفة تماما عما تتمنى وتسمع لجنة الاقباط المكونة من سادة ولاد ناس لم يعركو
الخربشة و التفتيح والعين الفاجرة لهؤلاء
انتوا باعتين للجنة مجموعة من
بتوع ربنا يواجهو بتوع الجنازير والمطاوى ولهذا النتيجة محسومة لان معندناش حد
مخربش يفهم الاعيب الحيات والعقارب ياسادة -
وجودنا سيكون ضرورى لتمرير
دستور الدولة الاسلامية ولهذا سيحسسوا علينا الان وبعدها سناخذ بالشلوت مثلما اخذ
الهلباوى و سعد ابراهيم و المشير طنطاوى الراجل بتاعهم بالجيش والذى سهل لهم عمل
احزاب دينية وسلمهم السلطة -
اصحى يا قبطى انت وهو وموش معقول كل مرة نتاكل
هفأ من البلطجية ومن عباطة جماعتنا و سذاجتهم السياسية
من يكتب الدستور
الان هم انفسهم من رفع المصاحف للتحكيم وكان هدفهم تمرير خلافة معاوية -
ياسيادة المستشار المصرح الرسمى بما لا تفهم فيه
اما ان تكون عادلا
وتعطينا ضمانات قوية من الداخل والخارج بان استمرار الاقباط والكنيسة بلجنة كتابة
الدستور سينتج عنه دستور يؤطر لدولة مدنية بحقوق متساوية للجميع وتجميد فعلى للمادة
الثانية والغاء تام للثالثة
او ارجوك لا تصرح بتصريحات كاذبة و اخرج منها ولا
تكن عدوا متخفيا علينا -
نحن الطرف الاضعف ونحن من يحتاج ضمانات حاسمة
دولية -للدولة المدنية والمواطنة التامة وهذه لن يمكن تحقيقها الا بكوته جامعه
مانعه للاقباط اى تمنع اصدار قرارات تضر بالشعب القبطى او الحل هو الانسحاب -
والانسحاب لن يضرنا بشىء و على العكس تماما من فتاوى حضرتك ان صدر الدستور
بدون موافقة اكبر اقلية وهى الشعب القبطى الاصيل لن يستطع الاخوان الحكم به ولن
يعترف به العالم بما فيه امريكا الراعى الرئيسى للاخوان والسلفيين بمصر و سيكون
موقفنا احسن بكثير على عكس ما تخدعنا به سيادتك وستكون الخطوة المنطقية التالية طلب
حق تقرير المصير وهو حق اصيل لنا
لنا الف واربعمائة عام نخدع من نفس المبدا
ومن نفس الاشخاص -
الحرب عندهم خدعة والكذب مباح لتحقيق الاهداف وهى الدولة
الدينية والخلافة وابادة الاقباط -
خدعنا مع الانبا بنيامين- ومع ثورة
البشموريين والان مع اللجنة التأسيسية للدستور بقيادة المستشارين والكنيسة ويالها
من توليفة -
ويا اقباط مصر والعالم انتفضو ضد اللجنة الدستورية واضغطوا
لانسحاب الكنيسة والاقباط وستنهار لان الليبراليين المسلمين ينتظرون خطوتكم
للانسحاب هم الاخرين
لا اقول الا انسحبوا يرحمكم الله وكفانا تصدركم
وتدخلكم السياسى الفاشل دائما وابدا --
جاك عطالله

Thursday, July 26, 2012

الأزهر يحسم الجدل: "الحجاب" عادة وليس فريضة إسلامية

الأزهر يحسم الجدل: "الحجاب" عادة وليس فريضة إسلامية


تاريخ النشر: 26/07/2012 - آخر تحديث: 10:59

- منمنمة إسلامية -
منح الأزهر شهادة الدكتوراه للشيخ مصطفى محمد راشد في الشريعة والقانون، بتقدير ممتاز، عن أطروحته التي تناول فيها ما تشيع تسميته بـ "الحجاب" (غطاء الرأس الاسلامي) من الناحية الفقهية، مؤكدا أنه ليس فريضة اسلامية.
وأشار الشيخ في رسالته إلى أن "تفسير الآيات بمعزل عن ظروفها التاريخية وأسباب نزولها" أدى إلى الالتباس وشيوع مفهوم خاطئ حول "حجاب" المرأة في الإسلام "المقصود به غطاء الرأس الذي لم يُذكره لفظه في القرآن الكريم على الإطلاق".
تعطيل الاجتهاد والاعتماد على قاعدة "النقل قبل العقل"
واعتبر الشيخ راشد أن بعض المفسرين رفضوا إعمال العقل واقتبسوا النصوص الدينية في غير موقعها، وأن كل واحد من هؤلاء فسرها إما على هواه بعيدا من مغزاها الحقيقي، وإما لنقص في "القدرات التحليلية لديهم ناتج عن آفة نفسية"، والسبب في ذلك يعود إلى تعطيل الاجتهاد رغم أن المجتهد ينال حسنة من الله حتى وإن أخطأ.
ويرى أصحاب هذا الرأي أن السبب في ذلك يكمن في قاعدة "النقل قبل العقل" المعتمدة في البحث الاسلامي.
آيات خصت بها نساء الرسول وأخرى اقتصرت على ستر النحور
وينطلق معارضو فرضية "الحجاب" في الإسلام من تفسير غير صحيح من وجهة نظرهم للآية (53) من سورة "الأحزاب"، التي جاء فيها {وإذا سألتموهن متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما}، إذ يرى هؤلاء أنها تخص أمهات المؤمنين فقط، وضرورة وضع حاجز بينهن وبين صحابة الرسول.
وجاء أيضا في الآية (59) من السورة ذاتها: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهنّ من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}، والتي نزلت بحسب قولهم لتحض الحرائر على وضع ما يستر وجوههن كي لا يكن عرضة لرجال يسترقون النظر إليهن كما يفعلون مع الجواري.
كما يؤكد من يتبنى هذا الفكر أن الآية رقم (31) من سورة النور: {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الاربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون}، نزلت للإشارة بستر النحر، أي أعلى الصدر والعنق، بسبب انتشار حالة سادت عند نساء العرب لا يسمح بها الإسلام.
ويرى مهتمون أن الأزهر قطع الشك باليقين، وأنهى النقاش الدائر حول الحجاب وما إذا كان "عادة أم عبادة" ليصرح وبشكل قاطع أن الدين الاسلامي لم يفرضه.




Wednesday, July 25, 2012

دعوة جموع الشعب القبطى لوقفه سلميه بالكاتدرائيه باكر الجمعه للاحتجاج على الدستور الاسلامى

الهيئه العليا للدوله القبطيه تعلن رفضها الدستور الاسلامى والنص على الاسلام دين الدوله ومبادىء الشريعه الاسلاميه المصدر الرئيسى للتشريع والأزهر المرجعية لتفسيرها ولغير المسلمين الاحتكام لشرائعهم وتدعو جموع الشعب القبطى للوقفه السلميه بالكاتدرائيه باكر الجمعه 27 يوليو National American coptic Assembly-USA

Washigton DC

Mr. Morris SadekESQ President

watch our website

coptic Flag
النشيد الوطنى للدوله القبطيه
اNationalAnthemالنشيدالوطنى الجديد باللغه القبطيه
THE COPTIC STATE
الهيئه العليا للدوله القبطيه تدعو اقباط مصر لمشاركة شباب ماسبيرو فى الوقفه الاحتجاجيه بالكاتدرائيه الجمعه لاعلان رفضنا لدستور الاسلاميين
دعت الهيئه العليا للدوله القبطيه برئاسة الدكتور عصمت زقلمه والمستشار موريس صادق والمهندس نبيل بساده والدكتور ايهاب يعقوب والدكتور جاك عطالله والمهندس ايليا باسيلى جموع الشعب القبطى لمشاركة اتحاد شباب ماسبيرو فى الوقفه الاحتجاجيه باكر
وكان اتحاد شباب ماسبيرواصدر بيانا قال فيه : لن نشارك في «دستور طائفي» يهدم الدولة المدنية وقالت الصفحة الرسمية لاتحاد شباب ماسبيرو، مساء الأربعاء، إنها لن تشارك في دستور طائفي يهدم الدولة المدنية، ويرسخ التمييز بين المواطنين، ولن نسمح لممثلي الكنيسة بإعطاء شرعية لجريمة ترتكب في حق الوطن على يد الإسلاميين، الذين يسيطرون على اللجنة التأسيسية للدستور، بعد انسحاب الشرفاء من الذين رفضوا هذه الهيمنة»، بحسب تعبيرها. ودعا «اتحاد شباب ماسبيرو» في «فيس بوك»، الأقباط للمشاركة في وقفة احتجاجية، الجمعة المقبل، الساعة الثانية عشرة ظهرا، أمام المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لمطالبة الأنبا باخوميوس، القائم مقام البطريرك في الكنيسة، وأعضاء المجلس الملي العام، بسحب ممثلى الكنيسة من «التأسيسية»، بعد فشلهم في حماية مواد الدستور، وتحويلها إلى مواد لدستور ديني يدفع بمصر لدولة دينية، بحسب وصفهم. واعتبر «اتحاد شباب ماسبيرو» أن ما يحدث في اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور هو «انقلاب على الدولة المدنية الحديثة، وطمس لمعالم الدولة المصرية على يد تيارات لا ترى سوى ظلمة التاريخ ورجعية العقول، وتجلس لتدبر وتضع ما تشاء من مواد لا يتوافق عليها الشعب». وقال «اتحاد شباب ماسبيرو» في بيانه: «ندعو كل الأقباط للتخلى عن السلبية، والمشاركة في هذه الوقفة، لحث ممثلى الكنيسة على الانسحاب لأنهم يمثلون الأقباط، ونحن نرفض هذه التأسيسية، ولا نقبل بوجود ممثلين لنا فيها، ولاسيما أن اعضاء التأسيسية من الإسلاميين يرفضون الاستماع أو أخذ آراء ووجهات نظر المدنيين، الذين أصبح وجودهم مجرد شكل لإعطاء الشريعة للتأسيسية». وأشار «اتحاد شباب ماسبيرو» في ختام بيانه إلى أن الدستور بهذا الشكل هو «دستور ديني يرسخ الطائفية بين المواطنين، ويضع عبارات مطاطة مثل الشورية والسيادة لله، وغيرها من مواد ستجعل سن القوانين يستند لنصوص دينية حسب أهواء التيارات المتشددة، التى تريد بمصر العودة إلى عصور الظلمة».
كما اصدر المستشار نجيب جبرائيل بيانا قال فيه -اعتبر الأقباط أن في إضافة فقرة إلى المادة الثانية مفادها ترك غير المسلمين للاحتكام إلى شرائعهم في الأحوال الشخصية، أن ذلك حدثًا جوهريًا حقق غاية مطالبهم، ولا يريدون شيئًا أكثر من ذلك. ولكن قبل أن أبدأ موضوعي، ربما يثور التساؤل: ما هو الجديد في هذا الشأن؟ وهل إضافة هذه الفقرة بترك المسيحيين يطبقون شريعتهم في أحوالهم الشخصية، هل هذا نص مستحدث يكفي للقضاء عما كان يلاقونه الأقباط من تعسف وإقصاء شديدين عن التمتع بحرياتهم؟ وهل كان الدستور السابق أكثر ظلمًا لهم؟.. إن المقصود بمبادئ الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع، كما فسرتها أحكام المحكمة الدستورية العليا، المبادئ قطعية الثبوت والدلالة والمجمع عليها، والتي لا خلاف عليها مثل قتل المرتد إعمالًا للحديث محل الاجماع "من بدل دينه فاقتلوه"، وأن من بين هذه المبادئ أيضًا القطعية أنه لا ولاية لغير المسلم على المسلم، وأن الإسلام يعلو ولا يُعلى عليه، وأن الصغير يجب أن يتبع خير الأبوين دينًا حتى لو كان في حضانة أمه المسيحية وولد من أب مسيحي ثم أشهر الأخير إسلامه والصغير مازال في سن الحضانة، وأنه لا يجوز لغير المسلم أن يطلع على عورة المسلمة.. تلك هي جزء من الكل فسرتها المحكمة الدستورية العليا، والتي تندرج تحت مبادئ الشريعة الإسلامية كمبدأ رئيسي للتشريع. وفي إطار آخر، طبقًا للفقه الدستوري والسياسي، أن مبادئ الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع تمثل النظام العام في الدولة، وذلك يعني كما جاء بشرح هيئة مفوضي الدولة في المحكمة الإدارية العليا، أنه لا يمكن أن يصدر قانون يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، وهو ما عبرت عنه الأنظمة الحاكمة في "مصر" على مر العصور بأن الشريعة الإسلامية هي خط أحمر لا يمكن تجاوزه. وطبعًا كل هذه المفاهيم لها كل الاحترام، لكن في ذات الوقت، هل تستقيم مع مفهوم الدولة المدنية، التي قوامها الديمقراطية والمواطنة وحرية العقيدة والمساواة، مع وجود نصوص قانونية أو على الأقل مع اعتبار أنه لا يمكن سن قوانين تحقق المواطنة أو حرية العقيدة إذا كانت تتعارض مع هذا الخط الأحمر؟. وللتبسيط حتى يسهل على القارئ، نضرب بعض الأمثلة: 1- هل في ظل المادة الثانية، وفي ظل النص في الدستور على حرية العقيدة والمواطنة وعدم التمييز بسبب الجنس أو اللغة أو العرق أو اللون أو الدين، هل يسمح برغبة شخص من التحول من الإسلام إلى أي دين آخر في ظل المادة الثانية من الدستور؟.. أعتقد أن الممارسات القضائية طوال أربعة عقود من الزمان رفضت هذا النوع من حرية العقيدة (قضيتي محمد حجازي- وماهر الجوهري". 2- هل في ظل هذه الوثيقة يُسمح ببناء أماكن عبادة للبهائيين؟. 3- هل يُسمح بأن يصدر قانون يحق فيه للمسيحي أن يتبنى طفلًا مسيحيًا في ظل سماح الديانة المسيحية بالتبني بين أتباعها، أم يضعونه في السجون مثلما حدث منذ ثلاثة أعوام حينما سُجن 17 مصريًا وأمريكيا؟. 4- هل يُسمح للصغير حتى ولو لم يبلغ سن الحضانة "15 سنة" أن يبقى مع أمه المسيحية في حالة إشهار إسلام أبيه على أساس تطبيق القاعدة الشرعية "إن الصغير يجب أن يتبع خير الأبوين دينًا"، فيُنزع من حضانة أمه المسيحية ليتربى مع زوجة أبية المسلمة، وكما سطرت أحكام المحاكم ما يعاقب عليه القانون مزدرية بالديانة المسيحية على مقولة "أنه يجب أن يسلم الصغير إلى أبيه الذي أسلم خشية أن يألف غير الإسلام دينًا، ويتردد على دور البيع والكنائس ويأكل ويشرب ما حرم الله!. (قضية ماريو وأندور وابنة شاهيناز ثابت". 5- هل يُسمح فى ظل المادة الثانية أن يشغل القبطي منصب أستاذ لأمراض النساء في أي جامعة من الجامعات؟ بطبيعة الحال الإجابة: إعمالًا للقاعدة الشرعية بأنه لا يجوز لغير المسلم أن يطلع على عورة النساء. 6- هل تُقبل شهادة غير المسلم على المسلم أو مع المسلم في قضايا الأحوال الشخصية، خاصةً التي يكون أطرفها زوجة مسيحة وزوجها المسلم؟. 7- هل تقبل المحاكم أن تحكم في توزيع المواريث لدى المسيحيين بأن يُقسم الميراث بالمناصفة إذا ما رضي المسيحيون بذلك. 8- هل تقبل الحكومة أن يكون رئيس مجلس القضاء الأعلى أو وزير الدفاع مسيحيًا إذا توافرت الشروط؟؟.. كل تلك أسئلة بطبيعة الحال يتعذر الإجابة عليها في ظل المادة الثانية. ونحن لا نعترض على المادة الثانية المتضمنة مبادئ الشرئيعة الإسلامية، وإنما اعتراضنا أنه لا يمكن أن نزج بالمبادئ الدينية في خضم الدساتير السياسية؛ لأن الدين هو موضوع شخصي يتعلق بالأشخاص ولا يتعلق بالدولة، وأن الدولة يجب أن تكون على خط متناصف ومتساو مع جميع المواطنين، حتى إن تعددت أديانهم ومعتقداتهم، وهذا هو النموذج التركي الذي يطبقه رئيس الوزراء التركي المسلم "رجب طيب أردوغان"، رغم أن "تركيا" يمثل المسلمون فيها أكثر من 99 %. لأن الدين هو قيم عليا أسمى بكثير من أن يُستغل بواسطة الحكام، فلقد رأينا كيف اُستغل الدين، وكم كانت مساوئ هذا الاستغلال عندما أعلن الرئيس الراحل "أنور السادات" أنه رئيس مسلم لدولة مسلمة، وكيف انعكس ذلك على تغيير الثقافة المتسامحة للشعب المصري إلى ثقافة التشدد التي لا تقبل الآخر، ثقافة الاستعلاء بالدين.. إن الدستور هو وثيقة العقد الاجتماعي بين الحاكم والمحكوم، ولا يمكن أن يكون إلا بالتوافق على كل ما جاء به، ولا يمكن أن تُفرض نصوص دينية لطائفة معينة، حتى ولو كانت الأغلبية، طالما تتعارض مع الحقوق الأساسية للأقلية، إذ أن تلك الحقوق لا يمكن أن تكون محل تصويت أو استفتاء، فهي حقوق عامة وعالمية تتعلق بالكرامة الإنسانية. ومن ثم، كنا نود أن تكون المصادر الرئيسة للتشريع في البلاد مستندة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي وقعت عليه كافة الدول في العاشر من ديسمبر 1948، وأن تكون الأديان هي مصادر قيمية وليست أحكامًا، فمثلًا: لا اختلاف على عدم قبول الزواج المثلي في مصر، أو عبدة النار أو الشيطان، إذ أن تلك جميعها تتعارض مع القيم الدينية، ومن ثم نرى أن يُعاد النظر في تلك الوثيقة، ليس اعتراضًا على الشريعة الإسلامية، وإنما لأن دستور الدولة المدنية يجب أن يخلو من أي نصوص دينية. فلا تفرحوا يا قبط مصر، ولا يغرنكم إضافة فقرة جديدة للمادة الثانية، فالوضع كما هو، وما كان يُمارس ضدكم بسبب هذه المادة واستغلالها سوف يستمر،واضاف رئيس الدوله القبطيه قوله
ريت كل ملايين المسيحيين يفوقوا من التوم ويطلعوا من بيوتهم للمشاركه الفعاله فى الوقفه للتظاهر امام الكاتدرائية لاجبار الكنيسة على الانسحاب من هذه اللجنة المتطرفه اللى ناويه تدهسنا وتلغينا وتلغى وجودنا من بلدنا وبلد أبائنا وأجدادنا قوموا وإنهضوا للدفاع عن وجودكم وحياتكم وعملكم وبيوتكم وحماية أولادكم من الخطف والدمار وياريت نفهم وبلاش نتفرج
الدكتور عصمت زقلمه رئيس الدوله القبطيه
المستشار موريس صادق - السكرتير التنفيذى للدوله القبطيه – رئيس محكمة حقوق الانسان للشرق الاوسط وهو أيضا رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الاميريكيه.
المهندس نبيل بساده - المنسق الاعلامى للجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه.
الدكتور ايهاب يعقوب - الامين العام المساعد للدوله القبطيه والسفير فوق العاده لاوربا وامريكا واستراليا.
الدكتور جاك عطالله رئيس البرلمان القبطى
الدكتوره "ناهد متولى" مقررة المرأه والاسرة.
المهندس "ايليا باسيلى" - المفوض العام للتنسيق الدولى
المهندس "عادل رياض" – مقرر لجنه السياسات
الدكتور "أسامه حنا" – مقرر لجنه الشباب
الدكتور ادريان شاكر مقر لجنة الاستثمار والتنميه


المادة الثانية والضحك على الذقون ولا تغيير في الأمور


المادة الثانية والضحك على الذقون ولا تغيير في الأمور




الأحد ٢٢ يوليو ٢٠١٢ - ٢٩: ١١ ص +02:00 CEST حجم الخط : بقلم- دكتور نجيب جبرائيل منذ أيام طارت معظم القوى الوطنية الليبرالية فرحًا، ومنهم الفصيل القبطي بطبيعة الحال، حين أعلن فضيلة الدكتور "أحمد الطيب"- شيخ الأزهر- إصراره على عدم قبول أي تغيير على المادة الثانية، ووضعها كما كانت عليه في دستور 71، رغم اعتراض كافة التيارات الدينية الإسلامية. ولقد جاء إصرار شيخ الأزهر إعمالًا لوثيقة الأزهر التي رسمت معايير اختيار الجمعية التأسيسية لوضع دستور البلاد، والتي تضمنت وبحق أن يكون هناك تمثيلًا كاملًا لكافة طوائف الشعب. ولقد تضمنت تلك الوثيقة أيضًا ما اعتيد أن تتضمنه دساتير مصر في العهود السابقة من أن "مصر" دولة إسلامية، وأن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، مع النص وبوضوح على أن "مصر" دولة مدنية قوامها الديمقراطية والمواطنة. ولقد اعتبر الأقباط أن في إضافة فقرة إلى المادة الثانية مفادها ترك غير المسلمين للاحتكام إلى شرائعهم في الأحوال الشخصية، أن ذلك حدثًا جوهريًا حقق غاية مطالبهم، ولا يريدون شيئًا أكثر من ذلك. ولكن قبل أن أبدأ موضوعي، ربما يثور التساؤل: ما هو الجديد في هذا الشأن؟ وهل إضافة هذه الفقرة بترك المسيحيين يطبقون شريعتهم في أحوالهم الشخصية، هل هذا نص مستحدث يكفي للقضاء عما كان يلاقونه الأقباط من تعسف وإقصاء شديدين عن التمتع بحرياتهم؟ وهل كان الدستور السابق أكثر ظلمًا لهم؟.. إن المقصود بمبادئ الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع، كما فسرتها أحكام المحكمة الدستورية العليا، المبادئ قطعية الثبوت والدلالة والمجمع عليها، والتي لا خلاف عليها مثل قتل المرتد إعمالًا للحديث محل الاجماع "من بدل دينه فاقتلوه"، وأن من بين هذه المبادئ أيضًا القطعية أنه لا ولاية لغير المسلم على المسلم، وأن الإسلام يعلو ولا يُعلى عليه، وأن الصغير يجب أن يتبع خير الأبوين دينًا حتى لو كان في حضانة أمه المسيحية وولد من أب مسيحي ثم أشهر الأخير إسلامه والصغير مازال في سن الحضانة، وأنه لا يجوز لغير المسلم أن يطلع على عورة المسلمة.. تلك هي جزء من الكل فسرتها المحكمة الدستورية العليا، والتي تندرج تحت مبادئ الشريعة الإسلامية كمبدأ رئيسي للتشريع. وفي إطار آخر، طبقًا للفقه الدستوري والسياسي، أن مبادئ الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع تمثل النظام العام في الدولة، وذلك يعني كما جاء بشرح هيئة مفوضي الدولة في المحكمة الإدارية العليا، أنه لا يمكن أن يصدر قانون يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، وهو ما عبرت عنه الأنظمة الحاكمة في "مصر" على مر العصور بأن الشريعة الإسلامية هي خط أحمر لا يمكن تجاوزه. وطبعًا كل هذه المفاهيم لها كل الاحترام، لكن في ذات الوقت، هل تستقيم مع مفهوم الدولة المدنية، التي قوامها الديمقراطية والمواطنة وحرية العقيدة والمساواة، مع وجود نصوص قانونية أو على الأقل مع اعتبار أنه لا يمكن سن قوانين تحقق المواطنة أو حرية العقيدة إذا كانت تتعارض مع هذا الخط الأحمر؟. وللتبسيط حتى يسهل على القارئ، نضرب بعض الأمثلة: 1- هل في ظل المادة الثانية، وفي ظل النص في الدستور على حرية العقيدة والمواطنة وعدم التمييز بسبب الجنس أو اللغة أو العرق أو اللون أو الدين، هل يسمح برغبة شخص من التحول من الإسلام إلى أي دين آخر في ظل المادة الثانية من الدستور؟.. أعتقد أن الممارسات القضائية طوال أربعة عقود من الزمان رفضت هذا النوع من حرية العقيدة (قضيتي محمد حجازي- وماهر الجوهري". 2- هل في ظل هذه الوثيقة يُسمح ببناء أماكن عبادة للبهائيين؟. 3- هل يُسمح بأن يصدر قانون يحق فيه للمسيحي أن يتبنى طفلًا مسيحيًا في ظل سماح الديانة المسيحية بالتبني بين أتباعها، أم يضعونه في السجون مثلما حدث منذ ثلاثة أعوام حينما سُجن 17 مصريًا وأمريكيا؟. 4- هل يُسمح للصغير حتى ولو لم يبلغ سن الحضانة "15 سنة" أن يبقى مع أمه المسيحية في حالة إشهار إسلام أبيه على أساس تطبيق القاعدة الشرعية "إن الصغير يجب أن يتبع خير الأبوين دينًا"، فيُنزع من حضانة أمه المسيحية ليتربى مع زوجة أبية المسلمة، وكما سطرت أحكام المحاكم ما يعاقب عليه القانون مزدرية بالديانة المسيحية على مقولة "أنه يجب أن يسلم الصغير إلى أبيه الذي أسلم خشية أن يألف غير الإسلام دينًا، ويتردد على دور البيع والكنائس ويأكل ويشرب ما حرم الله!. (قضية ماريو وأندور وابنة شاهيناز ثابت". 5- هل يُسمح فى ظل المادة الثانية أن يشغل القبطي منصب أستاذ لأمراض النساء في أي جامعة من الجامعات؟ بطبيعة الحال الإجابة: إعمالًا للقاعدة الشرعية بأنه لا يجوز لغير المسلم أن يطلع على عورة النساء. 6- هل تُقبل شهادة غير المسلم على المسلم أو مع المسلم في قضايا الأحوال الشخصية، خاصةً التي يكون أطرفها زوجة مسيحة وزوجها المسلم؟. 7- هل تقبل المحاكم أن تحكم في توزيع المواريث لدى المسيحيين بأن يُقسم الميراث بالمناصفة إذا ما رضي المسيحيون بذلك. 8- هل تقبل الحكومة أن يكون رئيس مجلس القضاء الأعلى أو وزير الدفاع مسيحيًا إذا توافرت الشروط؟؟.. كل تلك أسئلة بطبيعة الحال يتعذر الإجابة عليها في ظل المادة الثانية. ونحن لا نعترض على المادة الثانية المتضمنة مبادئ الشرئيعة الإسلامية، وإنما اعتراضنا أنه لا يمكن أن نزج بالمبادئ الدينية في خضم الدساتير السياسية؛ لأن الدين هو موضوع شخصي يتعلق بالأشخاص ولا يتعلق بالدولة، وأن الدولة يجب أن تكون على خط متناصف ومتساو مع جميع المواطنين، حتى إن تعددت أديانهم ومعتقداتهم، وهذا هو النموذج التركي الذي يطبقه رئيس الوزراء التركي المسلم "رجب طيب أردوغان"، رغم أن "تركيا" يمثل المسلمون فيها أكثر من 99 %. لأن الدين هو قيم عليا أسمى بكثير من أن يُستغل بواسطة الحكام، فلقد رأينا كيف اُستغل الدين، وكم كانت مساوئ هذا الاستغلال عندما أعلن الرئيس الراحل "أنور السادات" أنه رئيس مسلم لدولة مسلمة، وكيف انعكس ذلك على تغيير الثقافة المتسامحة للشعب المصري إلى ثقافة التشدد التي لا تقبل الآخر، ثقافة الاستعلاء بالدين.. إن الدستور هو وثيقة العقد الاجتماعي بين الحاكم والمحكوم، ولا يمكن أن يكون إلا بالتوافق على كل ما جاء به، ولا يمكن أن تُفرض نصوص دينية لطائفة معينة، حتى ولو كانت الأغلبية، طالما تتعارض مع الحقوق الأساسية للأقلية، إذ أن تلك الحقوق لا يمكن أن تكون محل تصويت أو استفتاء، فهي حقوق عامة وعالمية تتعلق بالكرامة الإنسانية. ومن ثم، كنا نود أن تكون المصادر الرئيسة للتشريع في البلاد مستندة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي وقعت عليه كافة الدول في العاشر من ديسمبر 1948، وأن تكون الأديان هي مصادر قيمية وليست أحكامًا، فمثلًا: لا اختلاف على عدم قبول الزواج المثلي في مصر، أو عبدة النار أو الشيطان، إذ أن تلك جميعها تتعارض مع القيم الدينية، ومن ثم نرى أن يُعاد النظر في تلك الوثيقة، ليس اعتراضًا على الشريعة الإسلامية، وإنما لأن دستور الدولة المدنية يجب أن يخلو من أي نصوص دينية. فلا تفرحوا يا قبط مصر، ولا يغرنكم إضافة فقرة جديدة للمادة الثانية، فالوضع كما هو، وما كان يُمارس ضدكم بسبب هذه المادة واستغلالها سوف يستمر، ولست متشائمًا بطبعي وإنما هذا ما ذاقت منه يداي.



Tuesday, July 24, 2012

رمضان تاريخه وسبب تشريعه

رمضان تاريخه وسبب تشريعه National American coptic Assembly-USA

Washigton DC

Mr. Morris SadekESQ President

watch our website

coptic Flag
النشيد الوطنى للدوله القبطيه
اNationalAnthemالنشيدالوطنى الجديد باللغه القبطيه
THE COPTIC STATE
المسلمون المغيبون صائمين لرمضان القواد زوج العاهره حافصه ربيبة نبى الا
رمضان تاريخه وسبب تشريع
مليار ونصف مُسلم يصومون على طريقة الوثنيين ، وأن نبيهم أخذ الصوم وشهر رمضان عن الصابئه المندائيين الوثنيون
كُل عبادات الإسلام أصلُها وثني أو خُرافي
تاريخ البث المباشر 4أكتوبر 2007
الاخ رشيد : مشاهدينا نحيكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج سؤال جرئ معنا ضيفنا لهذه الحلقة الدكتور رأفت عماري ، دكتور رأفت أهلا بيك
د / عماري : أهلا بيك وبالاخوة المشاهدين
الاخ رشيد : موضوع هذه الحلقة سيكون عن رمضان نحن في أواخر رمضان الآن ورأينا أن يفكر المسلمون عموما في هذا الشهر الذي يصومونه وفي جذوره التاريخية و العقائدية عند جمعنا لمادة هذا البرنامج رأينا انه لتعم الفائدة ونظرا لتشعب الموضوع وكثرة ما يقال عنه سنخصص حلقتين لهذا الموضوع سنناقش الخلفية التاريخية والدينية في هذه الحلقة بينما سنحاول قدر الامكان تخصيص الحلقة القادمة لبعض التفاصيل الدقيقة للصائمين في رمضان وبعض أسرار الصيام في حياة نبي الاسلام ، قبل أن ندخل في صلب الموضوع ببالغ الحزن والاسى توصلنا بخبر استشهاد واحد من الاخوة المسيحيين في أرض فلسطين الاخ رامي عياد قتل على يد متشددين اسلامين اختطفوه وعذبوه وقتلوه ورموا الجثة شاب في الثلاثين من عمره تاركا خلفه زوجته الحامل واثنان من ابنائه لا لشئ إلا لأنه يعمل في جمعية الكتاب المقدس بغزة والتي تعتبر في نظر هؤلاء أنها تنشر الكفر مادامت تبشر باسم المسيح من فضلكم صلوا لأجل عائلة الشهيد وزوجته في هذه المحنة صلوا لأجل جمعية الكتاب المقدس في غزة والتي كانت تعرضت من قبل لمحاولة تفجير صلوا لأجل من قاموا بهذا العمل الاجرامي حتى يعرفوا الجرم الذي قاموا به ويحسوا بما اقترفوه ويتوبوا عن طريق الهلاك هذا ، وليعلم كل واحد أن هذا الدم الذي سفك لن يزيد المؤمنين إلا إصراراً الكرازة بهذا الاسم اسم المسيح مهما كان الثمن خلونا نسمع ما قالته ام رامي وزوجته عن هذا الحادث
ام رامي : المسيح فدانا بروحه ورامي فدى المسيح بدمه وفدى الانجيل بدمه رامي هدية اليّ وانا هديته للمسيح كل اللي بأقدر اقوله رامي للمسيح هدية وهبته للمسيح ها اللي بأقدر اقوله
زوجته : بدي اعرف ليش هم قتلوا جوزي هو ما اتشاجر مع احد ولا أذى حد ايش بدهم فيه كانوا ياخدوا كل اللي ليّ ويسيبوا لي هياك بس ويرجعوا لي هياك
الاخ رشيد : دكتور عماري خلينا نصلي لاجل عائلة الشهيد الاخ رامي ، يارب نشكرك لاجل كل شئ لانه نحن نعلم أنك اله مسيطر على كل شئ وكل شئ تحت سلطانك يا رب ، يارب نشكرك رغم صعوبة الالم صعوبة الموقف رغم لوعة الفراق رغم كل شئ يارب لاننا نثق أن كلمتك صادقة ان كل دم سفك لأجل اسمك سيضئ اكثر ويأتي بأخرين لمجد اسمك يارب ، يارب لانطلب إلا العزاء منك لهذه العائلة لام رامي ولزوجته ولكل العائلة يا رب عزائك هو ملجأنا في مثل هذه الاوقات وفي مثل هذه الظروف أنت ملجأنا يا رب ، نسلمهم بين يديك ونحن واثثقين يا رب أنك تعزي القلوب والنفوس باسم المسيح امين
د/ عماري :امين
الاخ رشيد : ليس غريبا ان تتم هذه الجريمة في رمضان فقد نفذت جرائم أكثر منها بشاعة في رمضان وسنرى هذا بالتأكيد في موضوعنا سواء لهذا اليوم او في الحلقة القادمة لكن دعونا نلقي نظرة على بعض الامور المتعلقة برمضان قبل أن نخوض في نقاش هذه الحلقة
صوت لقارئ مسلم : " يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون "
فيلم تسجيلي و التعليق للاخ رشيد : صوم رمضان هو الركن الثالث من اركان الاسلام الخمسة وشهر رمضان هو الشهر التاسع من الاشهر العربية لم يصير صومه فريضة إلا في السنة الثانية للهجرة وقد صام محمد تسع رمضانات فقط كان صوم رمضان اختيارا في اوله حيث يختارون بين الفدية أو الصوم لكن بعد ذلك صار واجبا ومن جحد وجوبه فقد كفر ومن أفطر يوما واحدا متعمداً فعليه الكفارة بإطعام 60 مسكيناً او صيام شهرين متتابعين والصوم في الاسلام هو الامساك عن الاكل والشرب والجماع من طلوع الفجر الى غروب الشمس ، رمضان هو الشهر الذي انزل فيه القرآن بحسب إعتقاد المسلمين وفيه وقعت معركة بدر التي شكلت نصراً للمسلمين على قريش وفيه أيضاً تم غزو مكة والاستيلاء عليها فيما يسمى بعام الفتح وفيه توجد أعظم ليلة عند المسلمين ألا وهي ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر بحسب القرآن و في الحديث إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء وغلّقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين و فيه أيضاً من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ، واليوم صار صيام رمضان عادة اجتماعية في البلدان الاسلامية بحيث تكثر فيه مظاهر التدين ويزداد عدد المصلين في المساجد وتقل الحركة أثناء النهار ويغلب العبث على الوجوه والتوتر وتكثر الخصومات والمشادات وينقص الانتاج وساعات العمل ويتضاعف معدل الانفاق بحوالي 50 الى 100% ، ما أن يفطر المسلمون مع آذان المغرب حتى يستبدلون نهارهم بالليل بحيث يستمتعون بكل انواع المأكولات حتى آذان الفجر وتكثر السهرات الدينية منها والعائلية وكذلك سهرات الفساد أيضا وإن كان بعض المسلمين يستغلون رمضان في صلاة التراويح وقيام الليل لجمع المزيد من الحسنات فبعضهم الآخر يستغلها في كل أنواع الفساد وإن كانت الليلة السابع والعشرين تعتبر ليلة القدر وليلة عبادة فإنها تستغل ايضا عند البعض في انواع من الشعودة والسحر ترى هل يعرف المسلمون قصة رمضان وكيف ابتدأ وإن كانت الشياطين فعلا تقيد فيه فلماذا تبقى كل انواع الفساد موجودة بل وتزداد ايضا وإن كان هدف رمضان هو الصيام و الشعور بالفقير كما يقال فلماذا تزداد معدلات الاستهلاك اسئلة كثيرة نثيرها اليوم بين التاريخ والعقيدة والواقع عن شهر يقال له رمضان .
الاخ رشيد : دكتور عماري هل ممكن تعطينا خلفية تاريخية عن جذور رمضان والى أين تمتد بدايته
د/ عماري : ايوه هذا سؤال مهم هو جذور رمضان قديما في التاريخ ما قبل الاسلام ابن البدين في الفهرست يتكلم عن طائفة اللي هي الجندريهكينية هذه الطائفة كانت تصوم للقمر تطلع على السطوح وبتراقب الهلال وعندما يعود الهلال ينزلون من على السطوح ويعملون حفلات رقص الى آخره
الاخ رشيد : شوه اسمها تاني للمشاهدين فقط
د/ عماري : الجندريهكنية موجودة في ابن نديم الفهرست صفحة 648 هناك ايضا الصائبيون المندائيون ورمضان ، المؤرخين العرب بيذكروا عن طائفة هم المغتسلة وهؤلاء هم يعتقدوا انهم الصائبيين المندئين لان عندهم بيسموها وضوئات يعني يتوضأوا قبل كل صلاة وكانوا يصومون رمضان وطبعا هم أخذوها من الحرانيين لانهم مصدر رمضان في الشرق الاوسط في العصر ما قبل الاسلامي هم الصائبيين الحارانين مثلما تعرف في عندنا الصائبين نوعين المندائين والحارانين
الاخ رشيد : هل وجدوا قبل الاسلام بقرون ؟
د/ عماري : قبل الاسلام بقرون طبعا ، بدي احكي عن الحارانيين كانوا يعبدوا الاله القمر اللي بيسموه سين وهذا الاله شعاره الهلال وكان موجود في اور هي مدينه هنا في جنوب ما بين النهرين مدينة قديمة جداً وايضاً في حاران ولذلك انقرضت عبادة القمر سين في هاتين المدينتين إن الديانة الحارانية هي ديانة عريقة جداً كديانة صائبية وكان عندهم القمر سين المعبود ويعملوا له رمضان بالنسبة للحارانيين ورمضان كان هناك فيه مثل اسطورة كان بيغيب عنهم القمر في شهر آذار بيفكروا أن القمر زعلان عليهم فيبتدوا الصيام لمدة شهر والقمر يعد بالرجوع ولكن يعد بالرجوع الى دير كيدي او كادي
الاخ رشيد : هذا مكان
د/ عماري : مكان بجانب بوابات حاران فيذهبون الى ذلك المكان ويرون الهلال و يبتدأون عيد الفطر فهذا عيد مشهور عندهم
الاخ رشيد : كان عندهم عيد اسمه عيد الفطر ايضاً ، وين هذا الكلام مذكور ؟
د/ عماري : الفطر بالضبط رايحين نأتي الى ذلك عندما نقارن بين الديانة الاسلامية ، ابن نديم بيذكرها على فكرة ابن نديم يقول ان الحارانين كانوا يصوموا لمدة الشهر تكريم للقمر الذي يدعو سين معناه ابن نديم يؤيد التاريخ القديم والمنقوشات
الاخ رشيد : إذا هذه كانت عبادة وثنية في القديم للقمر 30 يوم بالضبط
د/ عماري : 30 يوم وابن ابي زناد عن ابيه يقول الصائبين هم قوم بيمين العراق وهم بيكوسي ويصومون كل سنة ثلاثين يوما ويصلون لليمين كل يوم خمس صلوات تفسير ابن كثير الجزء الثاني
الاخ رشيد : هذا في تفسير ابن كثير
د/ عماري : في الجزء الثاني للي يحب يقرأه ، بن حزم الاندلسي لو انت بتعرفه كتب عدة كتب ومنها الفصل في الملل والاهواء و المحن يحقق صيام الحارانين برمضان يعني اسمه رمضان عندهم وتفاصيله تماما في الاسلامية بكل جوانبه
الاخ رشيد : هذا ابن حزم الاندلسي أكد هذا الكلام أيضا
د/ عماري : أكد هذا الكلام ايوه فمفيش عندنا أي شك من ان الصيام الاسلامي هو معروف تاريخيا انه أصله هو صيام حاراني لإله القمر سين وكل تفاصيله هي تماما
الاخ رشيد : هل ممكن تعطي مقارنة للمشاهد مثلا بين الصيام الحاراني و الصيام الاسلامي ماذا اوجه التشابه حتى نعرف هل فعلا أخذ لا نريد أن نظلمهم هل فعلا أخذ الاسلام هذا الصيام من الحارانيين ام فقط هناك إدعاءات او كلام غير مضبوط بهذا الخصوص
د / عماري : بالضبط اول شئ كان لمدة شهر الصيام في الجهتين كلا الصيامين يرتبط بالقمر
الاخ رشيد : مع ظهور الهلال او اختفاؤه
د/ عماري : اه خلينا اقرأ لك من ابي الفداء المختصر في تاريخ البشر يقول الصائبة لهم صلاة على الميت بلا ركوع ولا سجود ويصومون ثلاثين يوماً
الاخ رشيد : خليني استوقفك صلاة بلا ركوع وبلا سجود على الميت مثل صلاة الجنازة عند المسلمين
د/ عماري : بالضبط ايوه نعم هو كتير فيه بعض الاشياء اللي اخدوها من الحارانية الاشياء اللي حتى يوم الجمعة هو يوم حاراني ويصومون ثلاثين يوماً وإن نقص الشهر الهلالي صاموا 29 يوماً و كانوا يراعون في صومهم الفطر والهلال بحيث يكون الفطر وقد دخلت الشمس الى آخره
الاخ رشيد : مين قال هذا الكلام
د/ عماري : هذا ابو الفداء المختصر في تاريخ البشر يعني شو بيدلنا ، بيدلنا انه يرتبط بالقمر في ظهور القمر يعني لما يظهر الهلال يبتدوا الفطر الى آخره كانوا يبدأون صومهم خلال شهر الصيام من قبل أن تشرق الشمس حتى غروبها تمام كما يفعل المسلمون محمد عبد الحميد الحمد صائبة واخوانه الصفا ابن الجوزي يقول انهم يختمون صيامهم بالصدقة وبالذبائح
الاخ رشيد : مثل المسلمين زكاة الفطر
د/ عماري : زكاة الفطر ها عيد الفطر عيد حاراني وهذا مؤيد من ابن نديم الذي يقول بأنه عندما يعود القمر الهلال ويرونه ويحتفلون يسمون ذلك بعيد الفطر فهنا بنشوف التطابق
الاخ رشيد : حتى الاسم
د/ عماري : حتى الاسم مأخوذ منه يعني هذا لا يحيرنا لذلك بسبب انه فيه كتير أشياء في القرآن موجودة من الحارانيين مثلا يوم الجمعة هو عيد الزهرة كوكب الزهرة
الاخ رشيد : طيب ربما هذا موضوع تاني حتى لا نخرج عن المواضيع في أشياء تانية لكن ما الذي يمكن ان نقول انه وصل رمضان مادام انت تقول ان الدنيانة الحرانيه كانت موجودة في اور وفي حاران ما الذي وصلها لشبه الجزيرة العربية كيف وصلت
د/ عماري : أيوه هذا السؤال مهم جدا كان فيه كاهنة القمر سين اسمها اجودوبال معروفة وموجودة في منقوشات حاران نفسها ومشهورة جدا هي كانت مقربة لنبوخذ نصر جدا وبعض المؤرخين يقولوا انه قد تزوجها لما مات ابنه حفيده لنبوخذ نصر اللي اسمه لاباذي مردوخ كانت هذه في سلطة قوية حتى عيرت ابنها لابونيدس ملك بابل ، ملك بابل لا بونيدس اصطدم بكهنة مردوخ لان مردوخ بالنسبة للبابليين هو رئيس الالهة فما كانش عنده حرية إنه ينشر الديانة الصائبية والحارانية داخل المملكة فشو عمل اختار سيناء في شبه الجزيرة العربية راح احتلها وعين ابنه ملك على العرش وذهب واقام في سيناء من سنة 550 قبل الميلاد الى سنة 540 قبل الميلاد ومثل ما حكينا بان شعار إله سين هو الهلال وجدوا في سيناء شعار الهلال الذي يعود الى لابيونيدس واحتل هناك كل مدن الحجاز ولم يذكر مكة كانت غير موجدة آنذاك دليل على
الاخ رشيد : هذا الكلام رأيناه على حائط المبكى
د/ عماري : فهذا نشر الديانة الحارانية في شمال شبه الجزيرة العربية بشكل خاص عبادة القمر والهلال وبما أن رمضان هو الطقس الرئيسي عليهم ان ينتبهوا اخوانا المسلمين لعبادة سين القمر لذلك يعتقد المؤرخين بأن رمضان ابتدأ من عصر لابيونيدس فيه شئ ثاني مهم جداً في الاعتبار وهي انه انتشار الصائبية في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام هذا شئ مؤكد خليني أقرأ لك القلقشندي من نهاية الارب في معرفة لسان العرب يقول وكان منهم يميل يعني بالقبائل العربية الى الصابئة ويعتقد في انواء المنازل لإعتقاد المنجمين في الكواكب السبعة السيارة ويعتقدون ان بأنفسها ويقولوا مطرنا بنور الكواكب ومنهم من يعبد الملائكة ومنهم من بيعبد الجن عم بيحكي على الصابئة اللي بيعبد الملائكة مين هم المندائيين واللي بيعبد الجن والكواكب والإله سين هم الحارانيين هذا يدل على انه الصابئة كانوا معروفين للقبائل العربية وكانوا منتشرين وهذا الفكر كثير من الافكار الصائبية وتأثيرها على القرآن
الاخ رشيد : طيب وكيف كان صيام رمضان في الجاهلية وطبيعة هذا الصيام عند الجاهليين كما يسمينهم المسلم
د/ عماري : آه بالضبط رمضان بعض المؤرخين المسلمين مثل مسعودي في بروج الذهب يقول بانه اسمه لشدة حر رمضاء في هذا الوقت لكن هناك اعتراض على رأي مسعودي
الاخ رشيد : يقولون أن رمضان اسم مأخوذ من الرمض او الرمضاء وان هذا شدة الحر
د/ عماري : ايوه بالضبط لكن اعتراضات كثيرة منها الزبيدي مثل تاج العروس يقول انه هذاغريب وكل ذلك عدم وقوف على اللغة الزبيدي تاج العرس 15 لأ خره هذا بيدل على أن اسم رمضان هو اعجمي
الاخ رشيد : سامحني نفس الشئ أنا قرأت لجواد علي في المفصل في تاريخ العرب وقال انه ايضا قد انتبه علماء العربية الى ان اسم بعض الاشهر التي استعملت في الاسلام مثل رمضان لا تنطبق على المعاني التي يفهم منها فرمضان من الرمض وهو الحر الشديد مما يدل على انه من أشهر الصيف بينما هو شهر متنقل فهناك فقط محاولة لاثبات انه شهر عربي لكن ربما هو أعجمي
د/ عماري : حتى مجاهد يخالف رأيهم بذلك ويقول انه من اسماء الله طبعا هو اسم اعجم تفسير الطبري ، رمضان في الجاهلية كان اسمه ناتق
الاخ رشيد : هل هذا الكلام يؤكده أيضا جواد علي في المفصل لتاريخ العرب يقول رمضان كان اسمه ناتق
د/ عماري : بالضبط وبالرجوع لتاج العروس الجزء 20 صفحة 590 يذكر بأن اسمه ناتق وهو مأخوذ من انتق أي صام اللي بيحب ينظر الى ابن مندور لسان العرب حرف ال ن و الى تاج العروس نفسها وابن مندور في لسان العرب يصر بأنه كان اسمه ايضاً رمضان قبل الاسلام معناته يعني
الاخ رشيد : إذا الاسم ربما تحول قبل الاسلام من ناتق الى رمضان وهذا الكلام موجود يعني يعترف به المسلمون ويعترف به علماء اللغة
د/ عماري : هذا وإذا اتينا الى رمضان في الجاهلية وطبيعة رمضان في الجاهلية العرب بحسب تفسير الطبري وروح المعاني الى آخره يقول بأن العرب نفسهم يصومون ممتنعين عن الطعام والشراب وممارسة الجنس تماما كما يصوم المسلمون إذا قبل الاسلام كانوا يصوموا للقمر رمضان لمين كانوا يصوموا للقمر ولكن كانوا يمتنعون عن الجنس وعن الطعام وعن الشراب
الاخ رشيد : خليني فقط اذكر للمشاهدين ان الرسوم التوضيحية التي تفضلت حضرتك بأنك عرضتها الآن على المشاهدين ستكون على موقعنا على الانترنت لمن يريد تفاصيل اكثر ومراجع للتحقق من صحة هذا الكلام الذي يقال في هذه الحلقة فنحن لا نقول كلام يعني مجرد خيال انما الامور لها مراجع ولها دراسات متخصصة سنراها على الموقع بإذن الرب اتفضل
د/ عماري : القرآن اشار الى مثل هذا النوع من الصيام انه كانوا يمتنعوا عن الكلام اثناء رمضان عندما في سورة مريم رقم 19 والآيه 26 السورة بتدعي ان الله قد علم مريم انها نذرت صوما ان تقول بأنها نذرت صوما وأنها بذلك لم تكلم أحد ليه هذا مأخوذ من صيام رمضان الوثني في الجاهلية
الاخ رشيد : كانوا يصومون عن الكلام ايضاً احيانا
د/ عماري : و احيانا يصوموا لمدة اسبوع او اسبوعين عن الكلام بالتتابع مثلا ابو بكر اقترب من امرأة وثنية كانت تصوم رمضان ووجدها من جملة صيامها الامتناع عن الكلام
الاخ رشيد : فين موجود هذا الكلام
د/ عماري : نجده في ارشاد الساري القسط الثاني نجده في بن حجر الاصابة في تميز الصحابة الجزء الرابع نجده في ابن مندور لسان العرب 555
الاخ رشيد : ممتاز إذا الصيام ايضا في بعض الاحيان عن الكلام ايضا بالاضافة الى الاكل والشرب وما جاورها
د/ عماري : الغريب اخ رشيد انه حتى قريش كان لها اعتبار مع انه قبيلة وثنية كان اعتبار رمضان بيقول المقدسي في البدأ والتاريخ وكان قريش يتحنسون بحاراء في رمضان وكان رسول الله يفعل ذلك يعني يصلوا هناك بدليل على احترامهم لرمضان بشكل خاص وانا اعتقد بسبب ان قريش الكعبة كان فيها هبل وهبل كان يرمز الى إله القمر كما وجد في المنقوشات النبطية ان هبل يرمز اله القمر
الاخ رشيد : خليني اسألك سؤال دكتور رأفت هل خلصت هذه النقطة بارتباط رمضان بالنسبة للجاهلية خليني اسألك سؤال انه وجدت أنا شئ مثير للإنتباه مثلا في صيام عاشوراء قال في صحيح البخاري ومسلم هو حديث صحيح كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله يقول هكذا البخاري صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية فلما قدم المدينه صامه وامر بصيامه فلما فرض رمضان ترك صيام عاشوراء فمن شاءه صامه ومن شاء ترك وهذا البخاري ومسلم في كتاب الصوم باب صيام يوم عاشوراء ما علاقة عاشوراء برمضان
د/ عماري : هو الحقيقة موضوع قريش ان تصوم رمضان فيه شك لكن إذا كان بعض من قريش قد صام رمضان هو بتأثير يهودي وعاشوراء هو كان العاشر من شهر محرم
الاخ رشيد : ولا زال الى يومنا هذا يقولون يوم عاشورة
د/ عماري : ايوه مثل ما بنفهم من ابن اثير في الكامل في التاريخ وغيره من المؤرخين المسلمين بان يهود المدينة كانوا يصوموه والصابئيون كانوا يطلقون على هذا اليوم العاشوري تعرف الصابئين المندائين هم من اليهود وبما ان اليهود بيصوموا كانوا بيتذكروا غرق المصريين في البحر فيصوموا فكان بالنسبة للمندائيين هذا يوم تعيس بيحزنوا ويلطموا على حالهم ، اللي بيحب يتطلع الى محمد عمر حماده في تاريخ الصابئيين المندائيين يذكر ذلك فمعروف ان عاشوراء هو مرتبط باليهود ها دوافع محمد من الانتقال هو التقليد لما راح على اليهود وشافهم بيصوموا عاشوراء قال لهم ليش بتصوموا انتم قالوا لان هذا اليوم نتذكر عندما اغرق الله فرعون وجنوده في البحر الاحمر قال نحن أحق بموسى منكم فصام عاشوراء
الاخ رشيد : الغريب ان هناك اختلاف هومحمد كان عمله العاشر وبعدين وعد انه في السنه القادمة سيعمله يوم التاسع حتى يخالف اليهود لكن عندما مات قبل ان يأتي العاشر قبل أن يأتي العام المقبل هذا ما تقوله الكتب الاسلامية في هذا الاطار لكن خليني
د/ عماري : بدي اقول شغلة بسيطة أن محمد يقلد مع الاختلاف يعني ابن ... يقول انهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر فأراد أن يخالفهم ويصوم التاسع إذا اللي بدي اقوله أن هذا تشريع إرتجالي يعني هم بيصوموا العاشر احنا بنصوم التاسع تشريع عشوائي ليس له علاقة بالله لم ينتظر حتى ، لو كان نبي لانتظر لكي الله يعلن له
الاخ رشيد : صح لانه فرض هو قال انه صامه وامر بصيامه يوم عاشورة هذا الحديث الذي ذكرنا انه قاله
د/ عماري : والتشريع نفسه طبيعة المنافسة الدينية يريد أن ينافس اليهود وليس قائم على اسس حق وإعلان من الله يعني انا بدي اعرف انت بتصوم العاشر أنا بأصوم التاسع يعني تشريع عشوائي لا يليق بانسان بيدعي النبوة والعلاقة بالله وان هو يصلي ويستلم بوحي من الله
الاخ رشيد : نعم فيه امر آخر نرى انه في هذا الفروض مثلا فرض رمضان انه حدث في السنة الثانية للهجرة فرض الحج رأينا انه حدث في سنوات متأخرة لمحمد قبل موته بسنتين تقريبا فرض الصلاة على هيئتها الاخيرة تم في المدينة لماذا ان كل ، الزكاة أيضاً على اختلاف الفقهاء لكن اغلبهم يذهب الى انها فرضت في المدينه فكل فرائض الاسلام كل اركان الاسلام فرضت في المدينة بينما نرى الفترة المكية تخلو من أي ركن من اركان الاسلام
د/ عماري : اريد ان استشهد بهذا السياق كلام ابن حجر العسقلاني وهو باحث مسلم ماذا يقول في الباري يقول كان محمد يحب موافقة اهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشئ مافيش واحد من الانبياء اساسا راح يشرع بدون ما الله يؤمره بس هو محمد كان واثق انه يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشئ ولا سيما إذا كان فيما يخالف فيه أهل الاوثان يعني يحب يخالف اهل الاوثان كان وهو في مكة ويقترب لاهل الكتاب فلما فتحت مكة واشتهر امر الاسلام أحب مخالفة اهل الكتاب ايضاً صار يخالف اهل الكتاب ويقترب لمين ، للوثنيين إذا خطته هي سياسية يعني هم مش مهتم في حق أساسا مثل ما المسلمين يعطون أهمية لرمضان وغيره من الشرائع كأنها مقدسة نازلة من الله لا لا الامر مش هيك الامر كان هو يقلد اليهود وغيرهم بتغيرات ولكن صار ايه بعد فتح مكة صار بده يكسب الوثنيين
الاخ رشيد : حول الاتجاه الى الوثنية
د/ عماري : الى الوثنية
الاخ رشيد : طيب هناك امر آخر مثلا لو رأينا أن القرآن مثلا يقول كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم هل هذا صحيح يعني هل رمضان فرص على المسيحيين واليهود قبل الاسلام حتى نقول ان هذه الاية صحيحة كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم
د/ عماري : ايوه بس بدي احكي انه قد اخذ من اليهود بعض الاشياء بيقول في التلمود ومن المشنق كتاب اليهودية فيه هذه العبارة ان اول نهار صيام هو الوقت الذي يقدر المرء ان يأخذ فيه المرء ان يتبين الخيط الابيض من الخيط الازرق سورة البقرة آيه 187 تقول وكلوا واشربوا حين تبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليل
الاخ رشيد : إذا هناك تشابه بين الصورة الموجوده في البقرة وبين المشنق هل ممكن تعيد لنا ماذا قيل في التلمود
د/ عماري : يقول ان اول نهار الصيام هو الوقت الذي يقدر المرء فيه أن يتبين الخيط الابيض من الخيط الازرق ده التلمود والمشنق بمعنى آخر ان محمد كان قادر انه يقتبس من التقليد اليهودي الاشياء ويرسخ فيها القرآن ويجمل فيها
الاخ رشيد : بدل بس الازرق بالاسود
د/ عماري : اه هذا لا يعني ان كل شئ اخذه من اليهود ولكن بعض الاشياء كان يأخذها منهم ومن النصارى كمان اما سؤالك بالنسبة للنصارة
الاخ رشيد : هل فرض عليهم رمضان ايضاً
د/ عماري : هذا ما يدعيه محمد ويدعيه القرآن يقول في البخاري مثلا محمد في حديث التاريخ الكبير للبخاري يقول ان النصارى كان عندهم ملك كانوا يصومون رمضان فكان عندهم ملك ومرض فنذروا نذر انه فيما لو الله شفى هذا الملك لزادوا عدد الصيام سبع ايام فشفي فزادوا سبع ايام ثم زادوا ست أيام الى آخره وحتى بعض المسلمين يدعوا ان المسيحيين كانوا يصوموا رمضان طبعا حتى يبرروا رمضان ويدعوا ان رمضان موجود في الانجيل وهذا طبعا احنا بنعرف انه غير موجود والمسلمون ظنوا بأن صيام رمضان هو اصله نصراني
الاخ رشيد : خليني اعطي بس بعض المراجع في هذا الإطار انه جاء في تفسير ابن كثير في سورة البقرة الآيه 183 اللي ذكر فيها كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم انه في ابتداء الاسلام كانوا يصومون من كل شهر ثلاثة أيام ثم نسخ ذلك بصوم شهر رمضان وقال ان الصيام كان اولا كما كان عليه الامم قبلنا من كل شهر ثلاثة أيام عن وعاد بن مسعود بن عباس و عطاء والضحاك الى غير ذلك وهناك حديث ساقاه ابن كثير في هذا السياق عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صيام رمضان كتبه الله على الامم قبلكم
د/ عماري : إذا قصد الامم الصائبة الحارانيين أنا اؤيد ذلك لانه صيام للقمر لكن إذا قصد النصاري المسيحيين طبعا لا عندنا اثباتات تاريخية مثلا عندك دراريوس اللي هو واحد من الاباء المشهورين في الكنيسة صار سنتين وثلاث يكتب الى فيكتور الاول اسقف روما ويقول له انهم كانوا يصوموا قبل عيد الفصح بيوم واحيانا يقول يومين واحيانا اكثر والبعض كان يجعل اليوم 40 ساعة يعني يصوموا يوم 40 ساعة هذا موجود في تاريخ الكنيسة القسم الخامس للي يحب يتطلع فها شو بدلنا بيدلنا ان المسيحيين حتى القرن الثالث كان صيامهم قبل الفصح عبارة عن يوم او يومين فقط قبل الفصح يعني أثناء اسبوع الالام ولم يكن هناك شهر او اربعين يوم او الى آخره
الاخ رشيد : لكن بعبارة ابسط أنا لم اتطلع على كل كتب التاريخ التي اضطلعت عليها دكتور عماري لكن من اسفار الكتاب المقدس لا نجد في كل اسفاره لا نجد اي امر بصيام شهر كامل او حتى يعني امر مباشر بالصيام مدة معينة تطول او تقصر فمن أين استقى محمد هذه المعلومات
د/ عماري : بالضبط أما صيام الاربعين اللي اصبح يعض النصاري يصوموه صارت اقتراحات في مجمع نيقية سنة 325 ميلادية انه يصام اربعين يوم قل الفصح لكن هذا مثل ما رأينا في القرن الثالث لم يكن هناك اربعين يوم ولكن كان عبارة عن يوم او يومين الى آخره والكتاب المقدس هو مش ضد الصيام يحث على الصيام والصيام له فوائد والشيطان يربط في الصيام والمشاكل تحل في الصيام للمؤمنين الحقيقيين ولكن لا يوجد هناك فرض او طقس انه الجميع لازم يصوموا هذا اليوم حتى يوم جمعة او اي مرة في السنة الصيام هو مبادرة شخصية
الاخ رشيد : حتى في بداية الاسلام هو كان تطوع وعلى الذين يطيقونه فدية فكان المسلم مخير بين ان يصوم او لا يصوم ثم بعد ذلك فرض لانه في الآيه 184 في البقرة كان انه مخيرين المسلمين بين الصيام او الذي كان يستطيع و لا يصوم مطالب فقط بإعطاء فدية بدل الصيام لكن الآية 185 تنسخ الآيه 184 التي رأينا فيها من شهد منكم الشهر فليصومه هذا ايضا للتوضيح فقط للمشاهدين
د/ عماري : إذا الاربعين زمن محمد صيام المسيحيين اربعين يوم يقول بيجوري هو اسقف روما سنة 604 ميلادية يكتب الى اوغسطين عن نوع الصيام في عصره يقول نحن نصوم عن اللحوم وعن مشتقاته مثل الحليب والبيض و آخره فما كانش هناك صيام بالمعنى الحقيقي كان حتى يوم الاحد كان يأكل اللحوم ولكن هو صيام رمزي
الاخ رشيد : طيب دكتور عماري تسمح لي نبدأ في أخذ بعض المكالمات معي السيد عماد اهلا بيك
عماد : اهلا اخ رشيد الحقيقة انا مبسوط جدا جدا ان انا فعلا قدرت اكلمك يعني الحقيقة انا مبسوط جدا منكم وبأحسدك على ذكائك وادبك و مدى علمك انا باتعلم كتير جدا من البرنامج بتاعكم يعني ، أنا كان عندي سؤال بخصوص رمضان بأشكر الدكتور عماري بخصوص الموضوع ده وكده سؤالي هو الاخوة المسلمين عندهم شهر رمضان من أقدس الشهور عندهم وعندهم كمان ليلة القدر وهي اقدس ليلة عند المسلمين في حين ان هم في الحقيقة بيتبعوا التقويم القمري وهو تقويم بدائي جدا فبنشوف رمضان بيجي احيانا في الصيف واحيانا في الشتاء وأقدس الليالي عندهم برضه مش محددة بتيجي في الصيف او في الشتاء هكذا في حين ان هم بيبقوا حرصين جدا على امتى القمر او الشهر ظهر وحاجات زي كده بيقوا حساسين جدا لذلك في حين الموضوع كله بجملته مبني على حاجات غير دقيقة يعني تقويم غير دقيق مع ان في الفترة اللي ظهر فيها الاسلام كان موجود فيها التقويم الروماني والتقويم الشمسي والتقويم المصري و هو تقويم مبني على الشعري ودي كانت تقاويم بسيطة جدا يعني فليه الاخوة المسلمين مش بيتابعوا التقاويم الدقيقة دي و مصرين على التقويم القمري اللي هو بدائي جدا يعني
الاخ رشيد : طيب شكرا على هذا التعليق اخ عماد و نشكر الرب لاجلك
عماد : شكرا لكم وشكرا لضيفك
الاخ رشيد : نأخذ مكالمة اخرى هذه من المغرب سيد محمد اهلا بيك
محمد : الو اخ رشيد انا سمعك شكرا لك لي مداخلة بخصوص الصوم عند الاسلام وبود نضيف فيه حاجة قالها الاخ عماري ان الصائبة المندائيون يؤمنون ان يوحنا المعمدان هو آخر انبيائهم ويوحنا المعمدان معروف عنه انه رجل صوم ورجل صلاة واتباعه ايضا رجال صوم ورجال صلاة كما مذكور بمرقس الاصحاح الثاني آيه 18 إذا الصوم هو سابق لوجود الاسلام عكس في المسيحية ان الناس يصومون في المسيحية لفوائد للصوم لكن إذا سألت مسلم لماذا تصوم سوف يقول لك لكي احس بالفقراء و الجياع وهذا ليس مبرر إذا كنت تحس بالفقراء وبالجياع فأعطهم مما لديك ولا تقول اريد ان احس شكرا اخ رشيد
الاخ رشيد : أشكرك سيد محمد ، طيب هل ممكن تعلق على الاتنين اولا في سؤال الاخ عماد انا عندي ايضا إضافة لانه شهر رمضان هو شهر متنقل ما بين الصيف والشتاء والربيع الى آخره لانه مبني على التقويم القمري ليلة السابع والعشرين مثلا المسلمون يختلفون في بداية رمضان بين البلدان بين الطوائف بين كل شئ البعض يقول نتبع الحساب الفلكي والبعض يقول نتبع الرؤيه لانه من رأى منكم الشهر فليصمه يعتمدون على الرؤيه العينية هناك احاديث واضحة في هذا الاطار فهناك اختلاف دائما الشك لا نعرف متى سيبدأ رمضان ومتى سينتهي وهذا امر غريب جدا خصوصا في عصر التطور والعلم والتكنولوجيا تاني شئ ليلة السابع والعشرين مادام ليبيا مثلا تبدأ يوم السبت لنفترض والجزائر مثلا تبتدأ يوم الاحد فليلة السابع والعشرين عند ليبيا ليست هي ليلة السابع والعشرين عند الجزائر مثلا والقرآن معروف عنده ليلة القدر من المقدسات تنزل الملائكة والروح فيها يعني تنزل الملائكة ومعهم جبريل فهل تنزل يوم ليلة السابع والعشرين في الجزائر وبعد ذلك تذهب لتنزل يوم السابع والعشرين في ليبيا وتذهب لتنزل ليلة السابع والعشرين عند السعودية يعني هناك امور غير منطقية لا تتماشى مع العلم ثم سؤال الاخ محمد عن علاقة الصابئة المندائية بيوحنا المعمدان
د/ عماري : ايوه المندائية لان الموضوع هذا يترك للمسلمين إجابته لان كيف ليلة القدر تكون في كل مكان مختلفة الى آخره ، وهي خرافة بالنسبة للصائبية المندائيين ان هم وثنيين هم جماعة وثنيين يعبدوا ملك الانوار اللي هو يأتي من الماء موروثات رافيدية عن الميه كانت هي الماء الاولى معبودات
الاخ رشيد : هل علاقة بيوحنا المعمدان
د/ عماري : ليس علاقة بيوحنا المعمدان هم حاولوا يبنوا جسور مع ديانة الكتاب المقدس فسموا بعض شخصيتهم باسماء مثلا ادم كان عنده فوق الملائكة شخصية نورانية اله فسموه ادم والمشكلة ان القرآن تورط بذلك لان المندائين بيقولوا كل الملائكة سجدت لادم ماعدا ابليس فمحمد أخذها منهم كمان واحد من آلهتهم وهو اله الاثير سموه يوحنا المعمدان يعني مفيش تشابه بين يوحنا المعمدان وهذا الاله المندائي وهو ينتمي الى الهه قديمه عندهم فالمندائيين هم اخدوا اصلا مش منهم لان المندائيين بحسب المؤرخين ابتدأوا من شرق الاردن ولهم كتب بتدلنا على انهم ذهبوا الى حاران جلسوا فبها مدة من الزمن واكتسبوا بعض صفات الحارانيين منها صيام رمضان وامور اخرى طبعا ما أقدرش اتطرق في هذه الحلقة الى هذه الأشياء فهم وثنيين جدا وليس لهم علاقة بالكتاب المقدس انما حاولوا يبنو جسور
الاخ رشيد : اشكرك ، نأخد هذه المكالمة من المملكة العربية السعودية اهلا سيد اشرف
أشرف : يا مرحبا كيف حالك يا أخ رشيد
الاخ رشيد : كله تمام نشكر الرب
أشرب : الله يبارك فيك بأرحب فيك وبالضيف الله يبارك فيك الحقيقة بس لي مداخلة بسيطة احنا بنبتدي الموضوع من النهاية يعني الصابئة ، الصابئة ايه اصلهم ؟ هو مش اصلهم اساسا كانت ديانة ثم حورت بعد كده يعني أليست كانت ديانة من الله سبحانة وتعالى ثم حورت بعد ذلك فإذا كان فيها شئ صحيح ماذا يمنع ان الاسلام يأتي ليتمم الاشياء الصحيحة هذا من ناحية ، أما من ناحية اخرى الاخ اللي اتكلم عن ان رمضان بيجي في الصيف والشتاء فإذا احنا فرضنا ان هناك مسلم في منطقة حارة استوائية مثلا ومسلم اخر في منطقة باردة فإذا كان رمضام بيجي في شهر شمسي فها يكون ده ثابت على الناس كلهم لان هذا سيكون عذاب من الله سبحانه وتعالى و لكن لابد ان يكون الشهر القمري بيجي على مناطق في صيف وفي شتاء ولذلك هذا عدل من الله سبحانه وتعالى فأرجو ان يكون الكلام دقيق
الاخ رشيد : طيب خليني اسألك سيد أشرف بالنسبة للسؤال الاول عن الصائبة هل عندك دليل على ان الصائبة ديانة من عند الله
أشرف : ماهو دليل هذا في الكتب زي ما حضرتك بتجيب من الكتب حضرتك ارجع للكتب
الاخ رشيد : لكن هو جاب انها ديانة وثنية
اشرف : يا سيدي الفاضل ماهي وثنية فعلا تحورت الى الوثنية انما الصائبية القديمة ديانة من الله سبحانه وتعالى ثم حورت وجميع الديانات ولذلك ربنا بينزل ديانات ويجعلها على فترات متباعدة حتى يصحح ما أفسده الناس يعني المسيح عليه السلام قال ماجئت لانقض الناموس لكن لاتمم ليتمم ماذا يتمم ما افسده اليهود
الاخ رشيد : لا لا ليس ماأفسد ليتمم الناموس كانت الرسالة لم تتم بعد
اشرف : كان هناك شئ فهم خطأ بدليل
الاخ رشيد : لا لا ليس هذا بالضرورة سيد اشرف خلينا نعود للموضوع قلت ان رمضان عدل من الله حتى يأتي على الناس الذين هم في الحر
اشرف : الشهور القمرية
الاخ رشيد : طيب أنا اتفق معاك
اشرف : فيه نقطة اخرى بعد إذن حضرتك يعني حضرتك بتقول ان محمد قال ان رمضان كتب على الناس قبلنا على من سبقوا من الامم القرآن يقول كتب عليكم الصيام ما قالش كتب عليكم رمضان ده بالنسبة للامم السابقة ولكن على المسلمين حدد رمضان فأرجو ان الكلام يكون دقيق يا أستاذ رشيد قد كتب الصيام سواء إذا كان يوم او يومين اوثلاثة او عشرة و لكن سيدنا محمد ما قالش ان كتب على الامم السابقة
الاخ رشيد : لا هناك اقوال تقول ان رمضان كان ثلاثين يوم المهم سؤالي كان لك كالتالي
أشرف : نحن نتكلم عن القرآن كتاب الله هل قال ان رمضان كتب على الامم السابقة لم يقل هذا
الاخ رشيد : كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لا نستطيع اثبات ان اي صيام كتب على النصارى واليهود
اشرف : مش شرط هل حدد قال النصارى واليهود قال كتب كما كتب على الذين من قبلكم الصائبة او غيرهم
الاخ رشيد : هل لديك كلام يؤكد ان اي صيام سواء يوم او عشرة ايام او ثلاثين يوم كتب على النصارى واليهود
اشرف : حضرتك بتقول لي ان كان قبل كده لسه حضرتك قايل في الحلقة ان كانوا بيصوموا ثلاث ايام قبل عيد الفصح يعني كان فيه صيام
الاخ رشيد : لكن لم يكتب هذا كان تطوع
اشرف : ثواني كان تطوع من الله
د/ عماري : مش من الكتاب المقدس
الاخ رشيد : كتب يعني فرض كتب عليكم القتال وهو كره لكم يعني فرض كتب عليكم الصيام يعني فرض المفروض
اشرف : أنا مع حضرتك
الاخ رشيد : طيب خليني اسألك سؤال هناك مشاكل معروف عند المسلمين ان الصيام يبدأ من قبل طلوع الشمس الى غروبها صح طيب هناك مناطق لا تطلع فيها الشمس اطلاقا ربما ساعة او نصف ساعة
اشرف : تقدر بقدرها يا أاستاذ رشيد وحضرتك تعلم هذا تقدر بقدرها
الاخ رشيد : لكن هذا اجتهاد من المسلمين لماذا لم يجد لهم القرآن
اشرف : الله يحاسب على النية
الاخ رشيد : لماذا لم يجد لهم القرآن أي وسيلة هذا كان اجتهاد من المسلمين بعد ذلك
اشرف : لا ياسيدي الفاضل ان الله لا ينظر الى وجوهكم ولكن ينظر الى القلوب التي في صدوركم كلام محدد شئ واضح يا سيد رشيد الله يرضى عليك القرآن يؤخذ بكامله وليس بأجزاءه
الاخ رشيد : حينما يقول حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود هناك دول لا يتبين فيها الخيط الابيض من الاسود طول النهار
اشرف : تقدر بقدرها يا أستاذ رشيد
الاخ رشيد : لكن هذه مشكلة لدى القرآن لم يجدها كان الامر عاما
اشرف : ليست مشكلة ليست مشكلة ابدا حضرتك اللي بتأخذها مشكلة ليست مشكلة وبعدين حضرتك برضه فيه نقطة تانيه حضرتك قلت قبل كده ان هو كان قبل ان يفرض الصيام كان مفروض للناس او مخيرين
الاخ رشيد : نعم تطوعا
اشرف : تطوعا والى الآن تطوعا والآيه معمول بها
الاخ رشيد : لا لا لا كتب عليكم الصيام مفروض من شهد منكم الشهر
اشرف : مفروض لمن من استطاع اليه سبيلا
الاخ رشيد : اسمع الآيه لا لا من شهد منكم الشهر فليصمه
اشرف : نعم نعم هذا تطوع
الاخ رشيد : لا ليس تطوع هذا يخالفك عليه
اشرف : ياسيدي لا يوجد ناسخ ومنسوخ في القرآن
الاخ رشيد : ياسيدي يوجد ناسخ ومنسوخ أقرأ تفسير الاية 184 ، 185 وجاوب
اشرف : التفاسير ليس لي علاقة التفاسير يخطأ فيها المفسرين او قد يصيبوا هذا رأيهم لا يمشي علي كمسلم
الاخ رشيد : إذا الاسلام بني على خمس بني على تطوع واحد من اركان الاسلام هو تطوع اللي هو الصيام
اشرف : واطعام المساكين هذا اليس من ضمن الاركان كيف هذا
الاخ رشيد : لا ليس هناك امر هذه فريضة يا أخي المهم سأترك للدكتور عماري حتى يجيبك على سؤالك المختص بالصابئة
د/ عماري : الصابئة حاول انهم لان القرآن وضع الصابئة مع المسيحيين ومع اليهود كأهل الكتاب لكن القرآن على خطأ القرآن تحت تأثيرات خاطئة ، الصابئة المندائيين ابتدأوا من القرن الثاني الميلادي من شرق الاردن وهاجروا الى حاران وكتبهم من القرن الثاني كلها وثنية والههم هو مثل ما حكيت ولد الحياة الاولى مجموعة من الالهه والحياة الاولى ولدت الحياة الثانية والثانثة ولدت الثالثة مجموعة من الالهة والثالثة ولدت الرابعة مجموعة من الالهه فديانة وثنية وكتبهم تعود للقرن الثاني يعني اقدم شئ عندهم وثني مفيش القرن الثاني الميلادية لا يوجد للصابئة المندائية قبل القرن الثاني اي ذكر بدليل على انهم نشئوا من القرن الثاني وهم انفصلوا من الكازايد ، الكسائيين جماعة كانوا يعبدون ايضا الكواكب نوع من الهراطقة اليهود
الاخ رشيد : إذا لا يوجد اي دليل يجعلهم ديانة الهية او لهم كتاب منزل من الله مثلا كما نقول
د/ عماري : بالضبط ثم الحارانيين معروفين من اقدم العصور يعني حكينا عن لابونيدس وامه الهة القمر سين انهم يعبدون القمر ويعبدون الكواكب والجن فليس هناك
الاخ رشيد : هو كان قصده ان ابتدأت ديانة الهية ثم تحولت صارت وثنية
د/ عماري : لم تعرف في التاريخ ان الصابئين الحارانين لهم ديانه الهية بل عبدة القمر من البداية والمندائين عرفوا بانهم وثنيين من البداية هذا تاريخهم
الاخ رشيد : طيب خلينا نأخذ هذه المكالمة من الاردن سيد يعقوب اهلا بيك
يعقوب : مرحبا كيفك بداية بأسأل الدكتور بالنسبة للدكتور رأفت بيقول ان شهر رمضان
الاخ رشيد : اعتقد انه فقدنا نتمنى ان السيد يعقوب يعيد الاتصال نعتذر لهذا الانقطاع غير مقصود نأخذ مكالمة اخرى من الجزائر سيد ادريس اهلا بيك الو
ادريس : الو لي سؤال وجيه لماذا لا تذكرون فوائد الصيام بالنسبة للصحة ولماذا تقولون بان الاسلام دين ... وتقولون ان من يأكل حقوق الانسان وتقولون ان من يفعل هذا فهذا كفر يقول هذا جامع مانع شامل وان تزدري الشريعة الاسلامية بالدستور ولماذا كل ازدراء الديانات
الاخ رشيد : هل ممكن تعيد سؤالك بإختصار أنا لا افهم تقريبا كل السؤال اتفضل سيد ادريس
ادريس : اقول لماذا لا تذكرون فوائد الصيام
الاخ رشيد : لماذا لا نذكر فوائد الصيام اتفضل
ادريس : وتقولون ان الاسلام ديانة لا تناسب العصر الحديث
الاخ رشيد : لحظة الاسلام ديانة لا تناسب العصر الحديث
ادريس : والان تناقشون صيام رمضان و حقوق انسان ....
الاخ رشيد : تريد جواب لماذا نقول هذا الكلام
ادريس : ولا تذكرون فوائد الصيام
الاخ رشيد : شكرا سيد ادريس اعطي الاجابة للدكتور رأفت عماري
د/ عماري : انا ما فهمتش اسئلته شو ايه السؤال بالضبط
الاخ رشيد : سؤاله انه لماذا لا نذكر فوائد الصيام عوض عن التركيز عن تاريخ او علاقة الصيام بالوثنية كان الاولى نذكر ان الصيام له فائدة ونشجع الناس على الصيام
د/ عمارى : لماذا لانذكر مساوئ الصيام من ناحية صحية ايوه في الحلقة القادمة قد نتطرق الى ذلك وإذا كان هناك من الصيام فائدة هذا لا يناسب كل انسان ممكن يكون جسمي انا لا يناسب الصيام اساسي انت عم بتخرب صحتي
الاخ رشيد : يعني هو مسألة نسبية
د/ عماري : وإذا كان القمر هو صحي كويس ممكن الواحد يصوم 5 ايام من اجل صحته بإشراف طبي او 7 ايام اما لماذا تقول انه من الله هذا السؤال يعني حتى لنفترض جدلا بان الصيام هو جيد عارف كيف
الاخ رشيد : حتى التمارين الرياضية هي جيدة بالاسم نقول ان فرض من الله ان تجري كل يوم نصف ساعة لان هذا مفيد للجسم بالاول هذا فرض من الله
د/ عماري : تجري معناها نحن نعاقبك وعليك التكفير والى آخره فالموضوع انه هل هو من الله ام لا ، إذا رأينا انه طقس حاراني الاصل وعبادة القمر ليس من الله إذا لماذا اعمله لماذا انا اتشبه بعبدة القمر و اصوم صومهم
الاخ رشيد : الغريب دكتور عماري انه لحد الآن كل الامور التي نتأمل فيها يقولون ان الاسلام أتى بكل شئ جديد لما شفنا حلقة الحج رأينا ان الحج وثني الآن نرى الصيام وثني يعلم الله انه لما نأتي الى حلقة الصلاة أيضا جذورها الى اين تمتد وسنرى هذا في حلقات قادمة كل شئ لا أرى شئ جديد أتى به الاسلام إلا قول محمد رسول الله هذا هو الشئ الجديد الذي رأيته في الاسلام
د/ عماري : أقول شئ يا أخ رشيد لنفرض ان عندك قردة وحطيت لها مكياج ولبستها باروكة ووضعت لها كفوف ملس حتى تبين كست وأفضل مكياج في الوقت الحاضر قد تبدو هذه البرقة ستبدو من بعيد القردة كانها عجوز للنظرة السطحية ولكن عندما ترفع الاقنعة تظهر طبيعتها بأنها ايه ؟ قردة وهكذا الاسلام اركانه وثنية احنا شفنا انه حاران يعني رمضان هو وثني حاراني الاصل لعبادة القمر رأينا الحاج بأنه لعبادة القمر والشمس ولمناسك الله الكبرى ورأينا انه للاستمطار يعبدون قزح اللي هو الشيطان قزح اله الاستمطار عند السامين في المزدلفة فكل هذه الاركان ورأينا الكعبة بانه الحجر الاسود هو كباقي الحجارة السوداء كلها اركان وثنية حتى لو الاسلام وضع اطار خارجي مكياج من التوحيد ووضع اسماء موسى واسماء عيسى والى آخره عندما تنزح هذه الاقنعة ماذا يبقى عبارة عن اركان وثنية هذه هي الديانة الاسلامية
الاخ رشيد : طيب خلينا نأخذ هذه المكالمة من كندا سيد مصطفى اهلا بيك
مصطفى : اهلا سيد رشيد كيف حالكم
الاخ رشيد : كله بخير اشكرك مرحبا بيك في برنامج سؤال جرئ
مصطفى : اهلا وسهلا انا اكلمكم من مونتريال من كندا اردت ان اشارك انا زائر بالولايات المتحدة ولما رأيت البرنامج في قناة في مونتريال فعجبني كثيرا اخ رشيد انا اريد ان أسأل سؤال للدكتور هل هو مختص في الدراسات الاسلامية
د/ عماري : طبعا نعم
الاخ رشيد : اجابك يا سيد مصطفى قال لك بأنه نعم هذا اختصاصه
مصطفى : لاحظت ان هو يتكلم عن الحارانيين اكثر من المسلمين ثم ايضا اريد ان اشكرك انت شخصيا لانك فتحت عيني على اشياء كثيرة فيما يخص الاسلام فأنا مثلا لم اصلي التراويح وكل رمضان إلا هذه السنة بل وقمت ليلة القدر واحسست من الايمان احساسا جيد جدا والشكر كله لك فنصيحتي يا أخي ان تذهب الى بلاد المسلمين وتتكلم مع الشباب هناك حتى تنفتح اعينهم ويعودوا الى المساجد مثلما عدت أنا شكرا جزيلا
الاخ رشيد : يعني انت صرت مسلم اكثر هل ممكن اسألك سؤال يا سيد مصطفى ( انقطع الخط ) مش مشكلة ناخذ مكالمة اخرى من الولايات سيدة ناجدة اهلا بيك
ناجدة : الو مساء الخير يا أخ رشيد سلام الرب يسوع يكون معاك ومع الدكتور عماري
الاخ رشيد : مساء الخير اتفضلي ومعك ايضاً
ناجدة : الرب يبارك برنامجكم كتير لانه اكثر من رائع ومن مفيد الرب يبارككم ، أنا كان عندي سؤال للدكتور عماري بما ان اركان الاسلام فيها كتير من الامور الجاهلية قبل الاسلام فمن أين اتوا بالخرافة الكبرى اللي اسمها ليلة القدر وهل لها علاقة او أصل من خرافات سابقة مثلا اساطير بتتكلم عن الجن والأنس لان انا بأعرف كنت قبل ما أعرف الرب يسوع كنت قد ايه بأنتظرها وكانوا بيفهمونا ويقولوا لنا ان هي فيها خير من ألف شهر وهو ده الليلة اللي نزل فيها القرآن فيه الحقيقة عدم وضوح
الاخ رشيد : خليني اسألك أخت ناجدة هل أنت من خلفية إسلامية
ناجدة : أنا كنت أشكر الرب لكن الرب انقذني وفتح عيني فأنا بس عايزة أعرف هل القرآن نزل في ليلة واحدة اللي هي ليلة 27 ولا نزل طول حياة محمد سنين طويلة يعني فيه زي لخبطة في النصوص و أنا بأعرف طبعا ان فيها لخبطة لان هي من تأليف الانسان سؤالي بس للدكتور عماري والرب يبارككم جدا وأنا بأصلي لك يا أخ رشيد تأخذ بركة والرب يستخدمك في كل مكان
الاخ رشيد : امين نشكر الرب لاجلك طيب تبدأ في الاجابة معنا وقت قصير جدا
د/ عماري : هو تقليد ليعقوب بن اسحق عندما ذهب الى بلاد النهرين كي يتزوج هربا من عيسو ونام على الحجر فظهر سلم بين السماء والارض والملائكة تنزل وتصعد على هذا السلم يعني السماء مفتوحة تماما اعتقادي الشخصي انه من هناك كان تقليد
الاخ رشيد : لكن ليس هناك دليل واضح على انه اصل ليلة القدر تاريخيا انه له علاقة بأمور او بديانات أخرى
د/ عماري : يعني لا يوجد هناك شئ واضح بالنسبة لليلة القدر اكثر
الاخ رشيد : خليني أعود لتكملة هذا السؤال عندي في ملاحظات مهمة لكن اعزائنا المشاهدين نتوقف مع فاصل قصير نعود بعده لاكمال هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ عن رمضان

بعد الفاصل
الاخ رشيد : اعزائنا المشاهدين نرحب بكم في تكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ عن رمضان ، دكتور عماري كنا نتحدث عن ليلة القدر لكن أنا عندي شخصيا تعليق على امر قلناه في بداية القصة عن رمضان انه تسلسل الشياطين يعتقد المسلمون ان الشياطين مسلسلة ومقيدة لا تطلق إلا بعد أن ينتهي رمضان و البعض يعتقد ان ليلة السابع والعشرين يطلق هذا الامر السؤال التاني انه ليلة السابع والعشرين اختلف فيها الفقهاء بحسب الاحاديث البعض يعتقد انها ليلة الخامس والعشرين او الثالث والعشرين البعض يعتقد انها في العشرة الاواخر الجمهور ذهب انها ليلة السابع والعشرين الغرض هو ان هذه الليلة هي وحدها التي تستجاب فيها اي دعوة طيلة كل رمضان هذا يشبه ساعة الاستجابة انها موجودة في يوم الجمعة انها موجودة هكذا لا يعرفها أي مسلم ينبغي ان يدعو طيلة اليوم لتأتي دعواته مصادفة لساعة الاستجابة ، أنا الاحظ وكأن ربنا اله قمار يعني إذا صادفت بالصدفة ليلة السابع والعشرين او إذا صادفت ليلة الاستجابة ستربح الاستجابة وكأن نوع ، هل الهنا اله يانصيب يعني يغفر هكذا بالصدفة يعني واحد واقف يدعو فإذا به يصادف ليلة السابع والعشرين او يصادف ساعة الاستجابة
د/ عماري : مش بس هيك هاي النقطة اللي اثرتها هي صحيحة لكن فيه شئ تاني انه حتى زمن محمد يعني مش قادرين نلمس ليلة القدر يعني محمد بيقول انه قد رأى ليلة القدر ثم انسها إذا انسها طيب ليه شافها هذا في السنن الكبرى للنسائي رقم 3392 رسول الله بيقول اريت ليلة القدر ثم ايقظني اهلي فنسيتها يعني مش عارف هل الله يوري الانسان شئ وبعدين ينسيه اياه إذا ليش يوريه اياه في الدرجة الاولى عارف كيف وهناك ايضا من يدعي ويقول خرج النبي هذا في صحيح البخاري خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان مسلمين فقال خرجت لاخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان فلان فرفعت
الاخ رشيد : فين هذا موجود
د/ عماري : في صحيح البخاري رقم 9191 معناته فيه شئ من الغموض فى شئ من السرية فيه شئ من التهرب يعني إذا كان حقيقة ليش انسيها ليس رفعت ليه كذا
الاخ رشيد : وسؤالنا اللي سألناه للمشاهدين في بداية القصة هو سؤال جرئ في هذه الحلقة انه لماذا يبقى انواع الفساد إذا كانت لشياطين تسلسل لماذا يوجد في رمضان فساد هل ممكن من تفسير هل من إجابة على هذا السؤال ، نأخذ هذه المكالمة من السويد سيد كامل اهلا بيك الو سيد كامل اعتقد فقدنا هذه المكالمة نأخذ مكالمة اخرى سيد رمزي اهلا بيك الو
رمزي : الو سلام المسيح معاك سلام المسيح للدكتور عماري بخصوص موضوع اليوم يوم محمد كان فيه تأثير كثير من ناحية كبرى الصائبيين والنصارى شبه الجزيرة العربية بالنسبة الصائبيين لم في ديانتهم وشفت في كتاب في المختصر في اخبار البشر لابو الفداء بيحكي عن السوريال و يقل انهم من الصائبيين ونجد ان عبادة الصائبين خاصة في الصلوات الكتاب يذكر مثلا ان الصابئيين لهم صلوات خمس صلوات توافق صلوات المسلمين وبالصوم كانوا يصومون ثلاثين يوما وفي الشهر الميلادي كانوا يصومون 29 يوم وكانوا يراعون في صومهم الافطار والهلال بحيث يكون الافطار الشمس غائبة ويصومون من الربع الليل الاخير الى غروب قرص الشمس لذا نجد ان هناك تطابق واضح بين الصوم كما كان عند الصابئيين وعند المسلمين والهروب كمحاولة يائسة من الهروب من الحقيقة يريدون ان يجعلوا من الصابئيين ديانة وهذه الحقيقة هذا فقط ما كنت اشارك فيه
الاخ رشيد : اشكرك سيد رمزي وانت من خلفية اسلامية سيد رمزي
رمزي : نعم أنا من خلفية اسلامية نعم
الاخ رشيد : نشكر الرب لاجلك ونشكر الرب لاجل كل اللي جابهم الرب من خلفية اسلامية ، طيب هل من تعليق على المكالمة حتى الصلوات قال بانه هناك خمس صلوات توافق صلوات المسلمين من الصابئة المندائية
د/ عماري : الصابئة عندهم حرم الصوم مثلا محمد في معركة خيبر حرم الصوم في كثير كان يحرم الصوم مع ان الصمو مفيد يعني مثلا الصائبيين يوم الجمعة هو يوم عبادة الزهرة العبادة عندهم فهذا انتقل لشبه الجزيرة العربية وأصبح حتى القوس والخزرج يصلون يوم الجمعة وهناك كثير من الاشياء يعني مثلا آلهة الصابئيين او الصابئيين الحارانيين يدعوا بأن الهتهم تسيل لانبيائهم الحديد وهذا نراه في القرآن والجسور بين محمد والصابئية ليس فقط بأن بعض القبائل العربية قد اغتنقت الصابئية ولكن بسبب انه زيد بن عمر بن نوفل مؤسس مجموعة الاحناس في مكة كان احياناً يصطحب ورقة بن نوفل ويذهب الى الجزيرة كان هناك حارانيين كثير و الى منطقة الموصل كان الصابئيين مندائيين ويستفهم عن الديانة مع انهم وثنيين
الاخ رشيد : خلينا نأخذ هذه المكالمة من سيدة حليمة اهلا بيك
حليمة : مرحبا انا عندي تدخل لليلة القدر ، ليلة القدر هي غير معروفة وهي التي انزل فيها القرآن وهي غير معروفة وهي من اواخر يعني كل العلماء بيشيروا انها تكون في الايام الاخيرة العشرة
الاخ رشيد : وكيف عرفت ان القرآن نزل فيها ان كانت غير معروفة
حليمة : كيف القرآن نزل فيها ! لانه مذكورة في القرآن ان القرآن نزل في رمضان وفي ليلة القدر
الاخ رشيد : إذا لا نعرف متى نزل القرآن لانه غير معروف متى
حليمة : نزل القرآن في رمضان مسألة معروفة وهذه في القرآن
الاخ رشيد : ما الحكمة من اخفاء ليلة القدر عن المسلمين
حليمة : ما الحكمة ! هذا السؤال التاني اللي عندي إلك يا اخي لو انت راضي تفتح المجال اكثر والتوسع اكثر في الدين الاسلامي يعني ممكن لو سمحت تستضيف في البرنامج اكثر ناس فقهاء وعلماء والحمد لله فيه كتير علماء عندنا يعني لو تكرمت المرة القادمة ممكن تستضيف ناس علماء يعرفوا في الدين الاسلامي اكثر واكثر يعني انا
الاخ رشيد : ونحن من هذا البرنامج سامحيني سيدة حليمة من هذا البرنامج نرحب باي عالم دين يريد أن يحاجج او يرد على هذه الامور بأن رمضان اصوله وثنية اتت من الصابئة الحارانية خصوصا وانه ليس تشريع الهي نحن نرحب به ان يرد على هذه الحقائق التاريخية
حليمة : لا بالعكس الاسلام جاء يحارب الوثنية وليس دين وثني
الاخ رشيد : ولماذا اخذ رمضان من الوثنية إذا
حليمة : ليس هناك وثنية في الاسلام اطلاقا
الاخ رشيد : سؤالي لماذا اخذ رمضان من الوثنية واخذ الحج من الوثنية
حليمة : كيف ذلك كيف بتقول يعني ان رمضان اخذها من الوثنية
الاخ رشيد : ان التاريخ ان الوثنيون كانوا يصومون شهر اسمه رمضان
حليمة : لان الاسلام اولي وازلي من ادم لسيدنا محمد
الاخ رشيد : ازلي يعني كلهم كانوا يحجوا وكلهم كانوا يصوموا وكلهم كانوا يصلوا
حليمة : كل الرسل مسلمون كل الرسل مسلمون
الاخ رشيد : كلهم كانوا يصوموا رمضان
حليمة : والاسلام ازلي
الاخ رشيد : كلهم كانوا يصوموا رمضان ويحجوا بيت الله ويؤدوا الزكاة ويصلوا الصلوات الخمس ويشهدوا ان لا اله إلا الله وان محمد رسول الله
د/ عماري : ما شوفناش التاريخ بيذكروا ان موسى وبقية الانبياء يحجون الى مكة
الاخ رشيد : هذا كلام عاطفي يا أخت
حليمة : افتح القرآن واقرأ
الاخ رشيد : انا قرأت المشكلة انك لم تقرأى هذا كلام يعني باطل لا يوجد ما يؤيده لا في التاريخ ولا في اي كتاب أخر وحده القرآن ومخيلة المسلم
حليمة : لا هذا الاسلام ازلي واتى بالاسلام من اوله وزي ما احنا بنآمن بالله الواحد فالله الواحد مذكور في كل الديانات في كل الكتب ومعروف دي مسألة ازلية
الاخ رشيد : يا أخت حليمة ارجوك ان ترجعي الى تفاسير القرآن عن كبف فرض الصيام وستجدي ان قبل الاسلام كان الوثنيون يصومون شهر يقال له رمضان ايضا اشكرك للمشاركة ، اتفضل
د/ عماري : بدي اعلق على موضوع اه في ليلة القدر نزل القرآن فيها ، طيب إذا نزل القرآن فيه لماذا جبرائيل يوم بعد يوم يأتي الى محمد ويعطيه ايات في القرآن
الاخ رشيد : لكن ممكن يعني يجيب عنها الشخص حتى اكون منصف مع المسلمين يقول انه بداية يعني انزل بدايةً اول آيات انزلت فيه كانت في رمضان
د/ عماري : هو ابن عباس يقول ان القرآن نزل الى سماء الدنيا اولا دفعة واحدة ثم
الاخ رشيد : في ليلة القدر يقولون هذا
د/ عماري : فهنا عدم فهم للوحي الله مثل الطبق بينزل الكتاب من طبقة من السما لطبقة اخرى حتى يأتي الى طبقة الدنيا اساسا السماء مش مؤلفة من سبع طبقات هذه خرافة اصلا فارسية وانتقلت الى الغانوسيين والى المندائيين وغيرهم فكلها افكار بتوديك للخرافة
الاخ رشيد : طيب نأخذ مكالمة من فرنسا سيدة رجاء اهلا بيك اتفضلي
رجاء : اهلا بيك ، معلش مساء الخير والرب معكم سؤالي ليلة القدر لما هي بتسوى الف ليلة ليه بيصوموا رمضان بقى ويكسروا دماغهم
الاخ رشيد : يعني يصوموا هذه الليلة فقط وسيصير الله مديون لهم بمزيد من الليالي هل هذا هو قصدك ان ليلة واحدة تكفي لانها خير من الف شهر
رجاء : ايوه لانها بتسوى الف ليلة يعني 3 سنين
الاخ رشيد : اشكرك على هذا التعليق الجميل و نطلب هذا السؤال نوجهه لكل المسلمين هي خير من الف شهر مش حتى من الف ليلة للحاسبين يحسبوا كام سنة تقريبا
د/ عماري : ايوه وبعدين في صحيح المسلم محمد يتكلم عن ليلة القدر يقول صبيحتها تطلع الشمس فيها بدون شعاع ونحن نتسآل إذا كان صبيحتها تطلع بدون شعاع لماذا لا نستطيع ان نرصدها بهذه الايام ونشوف إذا في نهار بدون شعاع بتطلع فيه يعني فيه كثير
الاخ رشيد : هو الاسلام عادة يترك الامور هكذا سرية وغامضة لمزيد من الاثارة لانه كلما اثيرت الغموض والسرية على الاشياء كلما كانت اكثر اثارة فطلاسم القرآن لا نعرف لها جواب وليلة القدر لا نعرفها متى وساعة الاستجابة لا نعرفها متى وكله اسرار في اسرا
د/ عماري : لا هو يتكلم في وقت ما كانش فيه علماء يراقبوه يعني حوله جاهليين وسذج والى آخره فماكانش يراقبوه لكن احنا بهاي الايام هيك يعني بأخاطب الاخوة المسلمين كيف ممكن أن يكون هذا الكلام علمي او له اهمية
الاخ رشيد : طيب نأخذ هذه المكالمة من اوروبا سيد احمد اهلا بيك الو اتفضل سيد احمد
احمد : كيف حالك يا اخ رشيد الرب يبارك حياتك ويبارك حياة اخونا الضيف و الحقيقة انا بالرغم من توافر المعلومات الموجودة المعلومات الكتيرة عن اصول الدين الاسلامي مش عارف ازاي علماء المسلمين ما بيفطنوش لهذه الحقائق و إن كانوا هم بيضللوا الناس ليه المسلم نفسه ما بيحاولش ان هو يبحث بنفسه لما تتواجد هذه المعلومات قدامه يعني انا بأشكر ربنا اللي ادانا اخ زي ابونا زكريا وادانا اخوان زيك و زي الاخ عمار وزي كل الاخوان اللي نورونا ونوروا عنينا اشكر ربنا من اجلهم لان فعلا ربنا قدير وربنا ايده عظيمة جدا وبتتمد على العالم يوم بعد يوم هو ده تعليقي وده سؤالي بالرغم من توافر كل المعلومات دي عند علماء المسلمين ازاي ما بيفطنوش لهذا وشكرا
الاخ رشد : اشكرك سيد احمد شكرا لك ، طيب ضمن توفر كل هذه المعلومات عن وثنية الكثير من الاركان الاسلامية لماذا لازال المسلم الاخ يسأل لماذا لازال المسلم لايريد ان يقتنع ان الاسلام اصوله وثنية
د/ عماري : المشكلة فيه هناك عامل يعني لما الانسان يولد في ديانة يتعلق بها بشكل قوي لدرجة انه يصعب عليه انه يتخلص منها حتى عندما تريه اثباتات قوية جدا الامر يحتاج ان المسلم ينفتح الى الله يعني لا يتخذ محمد و القرآن كشئ مرسل وشئ اكيد لكن يقف امام الله ويقول يا رب انا اريد ان تساعدني في بحثي والله فعلا هو يساعد انا ما شفتش واحد مسلم قد طلب الصلاة من الرب انه يساعده في بحثه والرب ما ساعده حتى احيانا يعلن ذاته له احيانا المسيح يتراءي له شخصيا ويحرره ، فالموضوع كمان ان الله اعطانا عقل ليه انا احط عقلي الى جانب الله ما اعطانا العاطفة لو كان الله يريدنا ان نكون عاطفيين لصغر عقلنا وجعله مثل حجم صغير هنا على الكتف او في الصدر
الاخ رشيد : يسيرنا به
د/ عماري : و لأمر لان نسير بالعاطفة وللاسف المسلمين اليوم يسيرون بالعاطفة انا لا أقول ان جميع المسلمين كثير من المسلمين لا يعرفون هذه الاشياء للاسف
الاخ رشيد : ونحن من هذا المنبر نتوجه الى كل المشاهدين ان كل من يريد ان يعرف حتى الكتب الاسلامية اذهبوا فقط للكتب الاسلامية تفسير ابن كثير مثلا او تفسير الطبري او تفسير القرطبي للآيات 183 من البقرة ، 184 ، 185 التي تتكلم عن الصيام ستجدوا بأنفسكم ان الصيام ليس شيئا جديدا اتى به الاسلام ورمضان ليس ركنا جديدا اتى به الاسلام انما هو تشريع وثني اقتبسه محمد اقتباسا من الوثنية دون زيادة او نقصان نأخذ هذه المكالمة من هولندا سيد غسان اهلا بيك
غسان : سلام المسيح يا أخ رشيد
الاخ رشيد : سلام المسيح معك اتفضل
غسان : تحية لك ولضيفك الكريم الدكتور عماري ، بدايه احب اقدم تعزياتي الحارة لاسرة الشهيد البطل جندي المسيح الشهيد رامي وبأعزي اسرته وكل اهل بيته وهو طبعا في احضان المسيح ولا تعد تشيل اي هم زوجته او اهل بيته ولكن الفراق احنا بالجسد بيكون صعب ، النقطة اللي اريد ان أشارك بيها يا أخ رشيد بالنسبة للاخ المتصل من السعودية الاخ رأفت والاخ ادريس من الجزائر كانوا يتكلمون عن فوائد الصوم وعن جزئية في صلاة التراويح مثلا لو تلاحظ يا أخ رشيد ان الشتائم والمسبات والقذف والسب واللعن على المسيحيين واليهود يكون مكثفا اكثر في صلاة التراويح فأي قداسة واي صلوات هذه تتلى في مثل هذه الاوقات يعني بالنسبة لصلاة التراويح ولو سألت قتلة الشهيد رامي وقلت لهم بأي حق قتلتم هذا الانسان النفس البريئة فسوف يجيبك شيوخ المسلمين ويقولون لك هذا تصرف شخصي او هذا ليس في الاسلام والاسلام دين محبة وان كلمتهم عن بعض الامور يقولون لك هذه من الاسرائيليات وهذه من المنسوخ وهذا الى ما هنالك من الحجج فأعتقد ان الاسلام اصبح له القرآن والحديث هما الوجهان للعملة الواحدة وإذا اختلف الوجهان في العملة الواحدة العملة تفقد قيمتها وهذا ما حصل في الاسلام واعلن افلاسه اشكرك الاخ رشيد والرب يعينكم والرب يبارككم والمجد لله ماران آثا
الاخ رشيد : اشكرك على المداخلة اخي غسان نأخذ مكالمة اخرى ايضا من هولندا سيد يوئيل اهلا بيك
يوئيل : نعم حبيبي انا اسمي يوئيل من هولندا ابشر المسلمين وعندي تناقضات كثيرة تناقضات عن بعض القضايا ليلة الاسراء والمعراج واخدها هو اصلا من سليمان الفارسي على اساس المجوس ارسلوا روح واحد من الفارسيين بيطلع السماء الاولى والثانية والثالثة ورابعة فاقتبسها اخذها من الاشخاص المقنعة صور نفسه هو المعراج اسمه معراج هو نفسه هو اللي صعد على السما اتمنى لكم كل خير وقولوا الحق لا تخافوا من اي شئ
الاخ رشيد : اشكرك سيد يوئيل اشكرك نأخذ هذه المكالمة من سيد محمد من المغرب اهلا بيك
محمد : شكرا اخ رشيد لي ردود بخصوص الاخت حليمة من امريكا والاخ ادريس من الجزائر والاخ اشرف من السعودية خصوصا آخر مكالمة للاخت حليمة تقول ان القرآن انزل في شهر رمضان ومن المعلوم ان المسلمين يقولون ان القرآن انزل في الايام الاواخر العشر من رمضان وليست القدر التي انزل فيها القرآن هي ليلة وزرية بالمفهوم الاسلامي يعني يا اما 21 او 23 او 25 او 27 او 29
الاخ رشيد : عدد فردي يعني
محمد : عدد فردي ليس زوجي يعني ليلة القدر ليلة وزرية وليست ليلة زوجية إذا ليلة القدر المتعارف عليها التي يسمونها هي ليلة 27 يقولون انها الليلة التي انزل فيها القرآن ومن المعلوم ان السورة الوحيدة التي انزلت على نبي الاسلام او الاولى التي انزلت على نبي الاسلام كما يقولون هي اقرأ باسم ربك الذي خلق وهي معروفة إذا هذه السورة إذا قلنا انها انزلت في ليلة القدر فهذا يعني ان القرآن بمجمله انزل في رمضان او في ليلة القدر لان القرآن تم تتابعه او انزاله او وحيه كما يدعون لمدة 23 سنة ثانيا الاخ ادريس تكلم عن فوائد الصيام انا اطالب الاخ ادريس او غيره ان يعطيني دليلا من القرآن او من السنه يتكلم فيه نبي الاسلام عن فوائد الصيام انا اتكلم قرآنيا وليس كشخص مسيحي اقول له شيئين هناك قاعدتين اثنين في الاسلام تقولان إذا كنت مدعيا فالدليل وإذا كنت ناقلا فالصحة فما تقوموا به أخ رشيد وأخ عماري هو في صميم الاسلام ومن مصلحتهم ايضا لانك تأخذوا من القرآن ومن الاحاديث وتعطي دليلا على ذلك ثم هناك قاعدة تانية تقول واجتمعت الامة على الاسناد ذلك من الدين بلا سرداب يجب على اي مسلم ان يعطيك دليلا مما يعتقده ويعطيك كي تبحث وكي ترى ردودا وخصوصا الاخ أشرف يقول ان الله يحاسب على النية ويقول مرة تانية الصوم هو تطوع فأين قال القرآن او الحديث ان الله يحاسب عن النية واين قال ان الصوم هو تطوع وشكرا اخ رشيد
الاخ رشيد : أشكرك سيد محمد طيب نأخذ مكالمة اخرى من تونس سيد حمادة اهلا بيك
حمادة : اهلا وسهلا أخ رشيد ، يا أخي عندي قد ايش من اسبوع وانا استنى ان نتصل بيك ومش ممكن
الاخ رشيد : نشكر الرب انك هذا الاسبوع استطعت
حمادة : يعيشك اهلا وسهلا يعيشك حبيت نخرج بيك من موضوع الليلة بالذات لكن في ما نطولش شوف فيما يخص بما يسمى بفتح شمال افريقيا يعيشك عدة حلقات وهو حلقة واحدة في الاسبوع مش ممكن برنامجك عظيم جدا لكن هو حلقة واحدة في الاسبوع مش ممكن حتى ساعة ونصف ولا خمس ساعات مش كافية علشان تعمل تاريخ 14 قرن سفك دماء ومظالم وتاريخ اظلم ، ارجوك من فضلك اكتر من برنامج في الاسبوع وخاصة وكذا اربعة برامج على ما سمي بفتح شمال افريقيا شعب مسالم وبسيط من البربر وعدة معناها آلاف من المواطنين موزعين على شمال افريقيا كلها يأتي عليهم يستولوا على الاخضر واليابس يأتي عليهم هجمة تقتيل و سفك دماء وخرجت بيك من موضوع الليلة سامحني وياخذ خاطرك وصحتك
الاخ رشيد : اشكرك سيد حمادة وسنعدك بأننا سنخصص حلقات عن شمال افريقيا عندما تتوفر المادة الكاملة والضيوف المناسبين وصلي لاجل هذا الموضوع اشكرك ، اتفضل هل من تعليق دكتور عماري هل انهيت العرض هل هناك نقاط ممكن تضاف
د/ عماري : النقاط تأثير صيام النصارى على رمضان فيه عندنا دريجول الكبير في عام 540 و 604 يقول بان الصوم يجب ان يضعوا رمادا على جبينهم كعلامة التوبة طبعا محمد قلد بذلك ولكن احنا نجد هناك لا توبة في رمضان سوف نناقش ذلك بالاسبوع القادم بأكثر دقة كذلك في الكنيسة الشرقية يقولون ليس كافي بأن الانسان يصوم عن الطعام ولكن على الغضب والطمع والحسد والدعوة لتحسين الذات وهذا ما قلده محمد وأيضا الرهبان كان عندهم ركعات كثيرة أثناء الصيام يركعوا في الليل وكذا وهذا ما قلده ، للاسف ان محمد أخذ الصيام الحاراني وأضاف عليه بعض تعديلات يهودية ونصرانية و خرج بهذا الصوم و لكنه هو اصله حاراني وثني لعبادة القمر
الاخ رشيد : نأخذ مكالمة اخيرة من المانيا سيد عبد الاحد اهلا بيك
عبد الاحد : اهلا بيك أخ رشيد سلام المسيح
الاخ رشيد : سلام المسيح معك اتفضل
عبد الاحد : عندي ملاحظة حضرتك قلت بذات البرنامج انه الصيام في الاسلام ينبغي ان يبتعدالرجل والمرأة عن الجماع وعن الطعام وعن الشرب ، طيب كيف يبيح المسلمين في صومهم الابتعاد عن الجماع لانهم في حالة تقرب الى الله ويبيحون مضاجعة النساء في الجنة في حضرة الله هذه ملاحظة عندي ملاحظ تانية إذا كان الصيام لإطعام الفقراء في رمضان هل يبقى الفقراء احد عشر شهرا بدون طعام احب ان اذكركم ايضا ان اهل نينوى عندما صعد الله النبي يونان لاهل نينوى فقاموا وصاموا ثلاثة أيام بدون طعام ولا شراب وهذا متوارث لدينا اهل العراق لحد الآن نقوم به نخلد هذا الصيام بدون طعام ولا شراب فالكثير يصومونه عندي ملاحظة للاخت حليمة تقول ان علماء الامة ورجال الدين الى آخره فأنا عندي ملاحظة دائما اقول يالكسرة علماء هذه الامه ويالجهلها
الاخ رشيد : اشكرك
د/ عماري : انا عندي تعليق فعلا هو حكى نقطة جوهرية ان الصيام هو الاقتراب الى الله وإذا كانوا هم فعلا يروا ان الاقتراب الى الله يجب الجنس ان يمتنع في حضرة الله فكيف يكون في حضرة الله في السماء هناك جنس وحوريات وسبعين حورية لكل مسلم هناك مناقضات
الاخ رشيد : طبعا سنرى مخالفات محمد ايضا في الحلقة القادمة انه هناك امور تدعو للعجب وربما سيكتشف بعض المسلمون انهم يسمعونها لاول مرة موثقة بالاحاديث وخطيرة جدا تتعلق برمضان وممكن ان نرى اشياء كثيرة تتعلق بالحلقة القادمة ومحمد وكيف صام هذا الشهر الذي يقولون رمضان وممارساته في هذا ، لكن هنا انا اطرح سؤال أخير ما هي الخلاصة التي نستخلصها من هذا العرض
د/ عماري : الخلاصة ان المسلمين يصدقوا القرآن اكثر من التاريخ وهذا اعتقد كارثة يعني مثلا زمن محمد كانوا يعرفوا ان بين السعي بين الصفا والمروة من الشعائر الجاهلية الوثنية ولكن لما أجى محمد بآيه انها من شعائر الله خلاص ، طبعا هم الناس معظمهم كان عندهم سذاجة بحيث انهم بيصدقوا محمد البعض الآخر كان يخاف ان محمد يبطش فيه إذا شك ولكن نرى ان أركان الاسلام وثنية فهل فيه بزة قلم نستطيع ان نغير الوثنية الى إلهية يعني لو جينا احنا قلنا الامبراطورية الرومانية هي عربية هل استطيع ان اقول هذه
الاخ رشيد : سامحني دكتور عماري الوقت يقترب اشكرك على المجئ وعلى مشاركتك في هذه الحلقة اشكر كل المشاهدين اينما كانوا ، شاركونا بأسئلتكم عن رمضان حتى نضمنها في الجزء الثاني في الحلقة القادمة عن رمضان الذي سيكون عن امور عملية متعلقة بممارسات رمضانية من يوم فرضه الاسلام الى الآن سنناقش بعض الفتاوى ايضا الى أخر الامور من الامور العملية نترككم في رعاية الله الى اللقاء في الحلقة القادمة بعون الرب اشكركم
.
الدكتور عصمت زقلمه رئيس الدوله القبطيه
المستشار موريس صادق - السكرتير التنفيذى للدوله القبطيه – رئيس محكمة حقوق الانسان للشرق الاوسط وهو أيضا رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الاميريكيه.
المهندس نبيل بساده - المنسق الاعلامى للجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه.
الدكتور ايهاب يعقوب - الامين العام المساعد للدوله القبطيه والسفير فوق العاده لاوربا وامريكا واستراليا.
الدكتور جاك عطالله رئيس البرلمان القبطى
الدكتوره "ناهد متولى" مقررة المرأه والاسرة.
المهندس "ايليا باسيلى" - المفوض العام للتنسيق الدولى
المهندس "عادل رياض" – مقرر لجنه السياسات
الدكتور "أسامه حنا" – مقرر لجنه الشباب
الدكتور ادريان شاكر مقر لجنة الاستثمار والتنميه