Friday, June 7, 2013

حالة قانونية : اللجوء بسبب الاضطهاد الديني

National American coptic Assembly-USA
Washigton DC

Mr. Morris SadekESQ President
Me. NABIL Besada Vice - president

watch our website

coptic Flag
النشيد الوطنى للدوله القبطيه
اNationalAnthemالنشيدالوطنى الجديد باللغه القبطيه
THE COPTIC STATE
 
 

حالة قانونية : اللجوء بسبب الاضطهاد الديني


المسيحي السرياني أو القبطي , حنا , قدم طلب اللجوء الى احدى الدول الاوروبية لاسباب دينية , وفي طلبه أكد على أنه تعرض في بلده للملاحقة والاضطهاد من قبل حركة اسلامية وفي حالة اجباره على العودة سوف يتم قتله .
ودائرة الهجرة التي استلمت طلبه وفرت له مترجم ووكيل قانوني , والوكيل القانوني أما يكون شخص متخرج من كلية القانون ومازال تحت التدريب العملي أو شخص مر بتلك الامور ويحمل لقب محامي . وقضية لجوء حنا تدفع تكاليفها الدولة على اساس فانون المساعدة القضائية الذي يطبق على الاشخاص الذين لادخل لهم او دخلهم السنوي قليل . تدفع تكاليف الدعوة مباشرة الى المحامي و المترجم .
لما حدد موعد لمقدم طلب اللجوء حنا والمترجم والمحامي جاء حنا الى الموعد المحدد , الا حنا تفاجئ بأن وكيله القانوني هي امرأة بالاضافة الى انها كانت محجبة وكان حجابها يدل على انها متدينة وولائها للاسلام قوياَ , مما رفض حنا طرح قضية لجوئه لها وطالب من دائرة الهجرة تبديلها مؤكداَ على انه يفقد الثقة بها .

الان على دائرة الهجرة اتخاذ موقف من قضيتين , تبديل المحامي اولاَ ومن قضية لجوئه ثانياَ , الامر الذي يطيل من قضية البث في لجوئه وكثرة التكاليف , خاصة أن هناك اخرين من اللاجئين ينتظرون دورهم  وأن حنا هو مفلس .
لكن دائرة الهجرة رفضت طلب حنا بتبديل محاميه مستندة على قانون منح المساعدات القضائية 1996:1620 والقانون الذي ينظم شؤون المحامين 1996:161 مؤكدة على الفقرة الخامسة التي تشير الى انه من الممكن تبديل المحامي يحدث فقط في الحالات الاستثنائية والخاصة , منها تعرض الوكيل الى مرض خطير يعيقه من الاستمرار في اداء مهمته أو اذا انتقل اللاجئ الى مدينة اخرى تزيد من تكاليف القضية او في حالة وجود هناك خلافات بين اللاجئ ووكيله .
ففي هذه الحالة اكد مقدم الطلب على ان وكيلته هي مسلمة ودائرة الهجرة سألته فيما اذا ان المحامية اهملت واجبها او قصرت فيه أو انها تصرفت بطريقة غير ملائمة , وحنا أجاب لم يحدث مثل هذا وانما فقط هو مسيحي وهي مسلمة يفقد الثقة فيها . بنفس الوقت كتبت دائرة الهجرة الى المحامية متسائلة فيما اذا كانت لديها مشكلة في تمثل حنا قضائياَ , فأجابت على أنها عادلة في وضيفتها وسبق أن خلولها لاجئين ذو اديان واطياف مختلفة ثم انه اذا ارتكبت خطاَ يمكن للمعني التوجه الى نقابة المحاميين لتوبيخها او طردها من النقابة في دولة القانون .
هكذا توصلت دائرة الهجرة الى أن الأسباب التي استند اليها حنا لتبديل وكيلته هي غير كافية وعلى هذا الاساس رفضت طلب تبديلها .
لحد الان لم تنظر دائرة الهجرة في قضية لجوئه الاساسية , فالاشهر التي مرت على قضية حنا مازالت حول تغير المحامي , وسوف تمر اشهر اخرى لو استمر حنا الاعتراض .
وفعلاَ استمر حنا يعترض مطالبا بتبديل وكيلته لدى محكمة الهجرة عازماَ الحصول على قرار التبديل صادر عن المحكمة مضيفاَ على ان حركة الاخوان المسلمين هم اللذين وراء التهديد وحتى اضرموا النيران على داره في الاونة الاخيرة , وان وكيلته امرأة محجبة يرفض سرد لها اسراراه لانه يفقد الثقة بها .
حتى دائرة الهجرة عزمت على رفض طلبه وراحت هي ايضاَ تكتب الى محكمة الهجرة مطالبة برفض طلب حنا مستندة على انه لايوجد هناك خلافات حادة بين حنا ووكيلته وان هو مسيحي وهي مسلمة وهو تعرض للتهديد من قبل حركة اسلامية لم يؤهله للتغير الوكيل .


تحليل وقرار محكمة الهجرة للجوء .

أن المبررات التي يستند عليها حنا هي ليست بالكافية لتبديل وكيلته على هذا الاساس ترفض محكمة الهجرة طلب حنا . هكذا اوجزت المحكمة قرارها .
وحنا الذي لم ينعس مدة طويلة يقضي اوقاته بين الكنيسة والنادي استلم قرار المحكمة السلبي فعاد يبحث عن المطران متمنيا من السيد المسيح ان ينقذه من تلك المحنة التي تورط بها .
اللهم أن لايجعل ذلك واقعياَ , هكذا كان القساوسة وأأمة الجوامع يؤدون الصلاوات ويتلوا تراويحهم , اللهم لاتجعل ذلك حقيقة . الان بدأ الناس يتوجهون الى قاعات الانتخابات ليدلوا باصواتهم , سوف يقررون في هذا اليوم مستقبل الاجانب واللاجئين , والصحافة واجهزة التلفزة والراديو تبث عن تقدم الحزب العنصري وخطورة دخوله البرلمان . اللهم أن لاتجعل ذلك …
أن هؤلاء القساوسة والمطران وأأمة الجوامع يعرفون جيداَ عن حزب الاجانب الذي يرحب بالاوربيين بغض النضر عن دياناتهم وخلفياتهم , ينطلق في سياسته من النقد والنقد الذاتي , ستند على ثلاث قواعد هي السلم والديمقراطية والايكولوجية , مساعدة اللاجئين ادانة الحروب وايجاد فرص عمل للاجانب , رغم ذلك لم يكتب عنه ولايصوت له الا القليل .
كيف يحدث مثل هذا التناقض وان اغلبية الاجانب هم لاجئيين كان من المفروض عليهم ادراك حقوقهم السياسة , الفلسطيني , العراقي , اليمني , السوداني , الصومالي , الايراني والافغاني , يتضامنوا مع بعضهم للتأثير على أهم القرارت التي يصدرها الاوروبيين . لكننا للاسف نجدهم يتصرفون في بلد ديمقراطي كدكتاتور هم هربوا منه .
ضيعوا علينا فرصة اربعة سنوات من التأثير السياسي 2010-2014 وقبلها ضيعوا علينا 12 عاماَ من التأثير على صانعي القرارات الاوروبية , تلك امور لايستوعبها العقل , كيف يتصرف الفلسطيني والعراقي في اوربا هكذا بنفس الوقت يضعون على الدوام اللوم على أمريكا واسرائيل والحكام العرب . طيب أين انتم لقد حصلتوا على حقوقكم وحرياتكم في اوربا دون ان ترمون حجرة واحدة او تخرجوا في مظاهرات للمطالبة بذلك . لهذا اصبحتم كسالى تخليتم عن قضيتكم ومن خلال دخولكم الاحزاب الاوربية تشتتم وشتتم افكاركم , في اوربا لربما انتم اشتراكيين ولما تعودون الى بلدانكم تقلدون البرجوازية , رأس المال اغمى عليكم ولم يبقى علينا الا ان نردد كلمات الشاعر العراقي ….
على اية حال نتج عن الانتخابات دخول الحزب العنصري في البرلمان , لم ينفع لا تروايح القساوسة ولا صلوات امام الجامع . مصير حنا وغيره من اللاجئين سوف يقرره الحزب العنصري لانه أصبح له دور الموازنة , في ظل حكومة ليس لها دعم من قبل الاكثرية داخل البرلمان . الامر الذي اثر على اللجوء وعدم استقبال اللاجئين ومنحهم اقامات بالاضافة الى كثرة الاحزاب العنصرية في البرلمانات الاوربية . العراقي الذي فجر نفسه وسط عاصمة نوبل , وعراقي اخر وتونسي ولبناني قبض عليهم في الدانمرك والسويد بطريقهم لتنفيذ عملية تفجير ما في البلدان التي منحتهم حقوقهم . البديهية هي ان الانسان عندما يفرغ دماغه من كل المحاججات السياسية يلجأ الى العنف وبالعكس . يعتقد أن القادة الفلسطينين اذكياء عندما فتحت دول عديدة ابوابها للتمثيل الدبلوماسي , السؤال هو كم سفارة اجنبية أو قنصلية لها تمثيل دبلوماسي في غزة أو رام الله , وهل أن قضية ويكي ليك جعلت الارض تهتز تحت اقدام تلك الحكومات الامر الذي جعلهم يتخذون مثل هذه الخطوات لغسل ذنوبهم .
دعنا نعود الى قضية حنا الذي لم يقتنع بقرار محكمة الهجرة واستمر يكتب الى محكمة النقض , المحكمة العليا للهجرة , مطالبا بتديل المحامية , حتى دائرة الهجرة قدمت اعتراضها مطالبة بعدم الموافقة على تبديل المحامية التي وكلتها له الدائرة .

تحليل وحكم محكمة النقض , المحكمة العليا للهجرة .

حسب الفقرة الخامسة من فانون الوكلاء العامين والفقرة 26 الشطر الثاني من قانون المساعدات القضائية , يحدث التبديل فقط  بعد اصدار رخصة خاصة وفي حالة وجود هناك باعث خاص .
قدم جنا طلب اللجوء لاسباب معينة . و انه من البديهي أن يكون الوكيل عادلا في وظيفته وتمثيل زبونه بطريقة محترفة . وبما ان طرح قضية اللجوء تمس امور حساسة جداَ فانه من الضروري جداَ ان يكون لمقدم الطلب ثقة بوكيله . وأن دائرة الهجرة تسأل دائماَ فيما اذا ان مقدم الطلب يرغب ان يكون وكيله امراة أم رجل . الا أن دائرة الهجرة لم تتوقع بانه توجد هناك ممزات اخرى يتصف بها الوكيل ممكن ان تؤدى الى فقدان مقدم الطلب الثقة بوكيله , وبخلاف ذلك يمكن ان يحدث ان مقدم الطلب بعد تعين الوكيل يتجنب طرح امور حساسة يمكن ان تلعلب دور كبير في حسم قضية لجوئه . وانه من المتعارف عليه انه لايمكن وضع قواعد عامة حول في أي حالة من الحالات يكون فيها التبديل مناسباَ . لهذا يجب التمعن أكثر في مدى معقولية تعيين وكيل يملئ رغبات مقدم طلب اللجوء .
في هذه الحال أكد مقدم الطلب لدائرة الهجرة ومبكراَ بانه لايتجرأ طرح قضية لجوئه الى الوكيلة التي خصصت له , لهذا يجب اعتبار االاسباب والحالة التي مر بها من الامور الواردة . ومراعات لذلك وما تبين من تلك الحالة قررت المحكمة تنحية الوكيلة من مهمة تمثيل حنا وعلى دائرة الهجرة توكيل اخر . على دائرة الهجرة دفع اجرة المحامية اذا طالبت بذلك .
واعليه فقت المحكمة على طلب النقض المقدم من المعني , تلغي المحكمة قرار محكمة الهجرة وتنحية المحامية من مهمتها كوكيلة لحنا في قضية طلب الاقامة حسب قانون الاجانب , وعلى دائرة الهجرة توفير وكيل اخر له .
سوف نستمر متابعة لجوء حنا ومصيره .
  








No comments:

Post a Comment