Tuesday, January 21, 2014

توثيق لموقف الكنسية الرسمية تجاة سياسة الدولة في مصر قبل وبعد وأثناء ثورة 25 يناير

National American coptic Assembly-USA
Washigton DC 
Mr. Morris SadekESQ President 
Mr  , Nabil Besada Vice  president
watch our website


Photo: ‎بيان الدوله القبطيه بعد هدم كنيسة البربا باسيوط 
ماذا تنظرون ياقباط مصر هل تنتظرون الاباده من المسلمون المحتلون لبلدكم مصر هل الشجب والادانه يفيد واين اخوتكم المعتدلون واين كلب الازهر احمد الشرير 
واين بيت الاشرار العائله سابقا لماذا لايمتنع الاقباط عن الذهاب للكنائس حتى يتم جماية كل اقباط وكنائس مصر وترميم كل الكنائس الحل السلمى بايدكم ياقباط ادعوا معى الى الصلاه فى المنازل فقط وعدم الذهاب الى الكنائس دى خطوه اولى فيه رجاله تسمع الكلام ده وفيه ستات جدعان تنفذ  
المهندس ايليا باسيلى رئيس الدوله القبطيه 
المهندس نبيل بساده نائب رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه  
المهندس عادل رياض  المنسق الدولى للعلاقات الخارجيه للدوله القبطيه 
 لمستشار موريس صادق - السكرتير التنفيذى للدوله القبطيه - رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه عضو النقابه العامه لمحامى امريكا 
American Bar Association 
عضو نقابة المحامون بواشطن العاصمه 
DC Bar 
المحامى لدى محكمة النقض المصريه والمحكمه الاداريه العليا 
والمحكمه العسكريه العليا والدستوريه بمصر‎
 
coptic Flag
النشيد الوطنى للدوله القبطيه

http://www.youtube.com/watch?v=xzYeN5m6DhE (Preview)
(Preview)               

Play
 Photo: ?الهيئه العليا للدوله القبطيه تعلن الحمايه الدوليه للاقباط فى ظل حرق الكنائس  وذبح الاقباط فى الهجوم المسلح على كنيسة العذراء   وتهجير عائلات دلجا والاقصر وخطف الاقباط مقابل فديه        ورفض دستور  اسلامى فاشى  وتمييز عنصرى للحكام الجدد فى مصر   اعلن المهندس ايليا باسيلى رئيس الدوله القبطيه انالهيئه العليا للدوله   القبطيه تعلن الحمايه الدوليه للاقباط فى ظل حرق الكنائس  وذبح الاقباط فى الهجوم المسلح على كنيسة العذراء   وتهجير عائلات دلجا والاقصر وخطف الاقباط مقابل فديه        ورفض دستور  اسلامى فاشى  وتمييز عنصرى للحكام الجدد فى مصر              وانه معترض على المنتج الذى اخرجته لجنة الصياغة وخاصة فى المادة الأولى والثانية والثالثة فبالنسبة للمادة الأولى فقد قررت لجنة المقومات الأساسية المنبثقة من الخمسين اضافة جملة "مصر دولة مدنية" فى مقدمة المادة، ولكن لجنة الصياغة حذفت الجملة وجعلتها "مصر دولة ديمقراطية".  واضاف سيادته أن   المناقشات فى لجنة المقومات كانت قد استقرت على حذف المادة الثانية وهو "الاسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع" ولكن لجنة الصياغة اضافت جزء الى المادة من نص المادة 219 المفسرة للشريعة الاسلامية لترضية التيار السلفى المتمسك بعودة المادة 219 .  اى كفر الذين قالوا ان المسيح بن الله  واقتلوا الكفار اينما وجدتوهم ولايؤخذ دم مسلم بدم كافر ولاولايه لغير مسلم على مسلم ولاشهاده للكافر المسيحى امام المحاكم وتفرض الجزيه على الاقباط  وستطبق الحدود على الاقباط فقط     كشف البابا   تواضروس الثانى عن أن التكلفة المبدئية لبناء الكنائس المتضررة، بعد فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، 190 مليون جنيه، قائلا: "تكلفة بناء الكنائس بلغت 190 مليون جنيه    وأوضح بطريرك الكنيسة القبطية أن البلاد غير مستقرة، وحادث القديسين تم فى عهد مبارك، وبعدها ثورة، ودخلت البلاد فى حالة عدم استقرار حتى جاء الحكم العسكرى وجاء بعدها حادث ماسبيرو، لذا مرت مصر بحالة الغليان فى المجتمع وعدم استقراره، وبعدها حكم الرئيس الدكتور مرسى سنة، وبدأت الأحداث الأخيرة،  مين قال ان البابا تواضروس رفض ترميم الكنائس ؟؟؟؟؟ اذا كانت وكالة   الانباء الرسمية قالت انه ارسل الانبا بولا بنفسه لتسليم سلاح المهندسين تراخيص 61 كنيسة تم هدمها من بين ثلاثمئة كنيسة اغلبها غير مرخص و الجيش اصلا كان لن يرمم الا المرخص  و سلاح المهندسين اخد التراخيص و وعده خير و قال له فوت علينا زى دلوقتى السنة الجاية علشان تفكرن  هل جاء الوقت لبدء تفعيل حملة الكوته والتميز الايجابى ؟ وقانون الحقوق المدنيه للافارقه الامريكان وتطبيقه على اقباط مصر فى ظل حمايه دوليه وفقا لميثاق الامم المتحده لحماية الاقليات  وفى ظل الحمايه الدوليه  سيكون للاقباط حرية الحكم الذاتى كالاكراد او دوله قبطيه   مستقله  اسوة بجنوب السودان    المهندس ايليا باسيلى رئيس الدوله القبطيه   المهندس نبيل بساده نائب رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه     المهندس عادل رياض  المنسق الدولى للعلاقات الخارجيه للدوله القبطيه    المستشار موريس صادق - السكرتير التنفيذى للدوله القبطيه - رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه عضو النقابه العامه لمحامى امريكا  American Bar Association  عضو نقابة المحامون بواشطن العاصمه  DC Bar  المحامى لدى محكمة النقض المصريه والمحكمه الاداريه العليا  والمحكمه العسكريه   العليا والدستوريه بمصر?   

توثيق لموقف الكنسية الرسمية تجاة سياسة الدولة في مصر قبل وبعد وأثناء ثورة 25 يناير
ليست الهدف من ذلك التوثيق هو الاستخدام في توجهات سياسية، أو المتاجرة به بأي شكل من الأشكال، بل الهدف هو وقفة نعرف فيها أين نحن، ومن نحن؟ الهدف أن يقيم كل ...عضو في الكنيسة نفسه ويقيم أين نحن كشعب من رسالتنا، وهل نحن نتبع المسيح ومبادئه وتعاليمه في سلوكنا أم لا؟ وإن كان لا، هل نحن لا نري مشكلة في ذلك؟

هذا وثائقى يسجل تذبذب وتخبط مواقف قياده الكنيسه القبطيه فى الفتره من 2009 الى يناير 2014 بحسب تغير موازين القوى.
التذبذب وتبديل المواقف وتأييد طرف يجب ان تكون لقيادتها مواقف ثابته تنبع من الآنجيل ووصايا الرب.
فى هذا الكليب ستجد ان قيادات الكنيسه تتخذ الموقف وعكسه والتصريح ونقيضه بدرجه 180 درجه ..والغرض من هذا التوثيق ان نراجع انفسنا ومدى صدق ايماننا المسيحى وهل رجائنا هو فى الرب ؟؟ام فى البشر؟؟.كما انها فرصه لقياده الكنيسه لآن تتعلم من اخطائها
http://www.youtube.com/watch?v=b9L1JvYCHBM
See More

مقدمة

وجدت أنه من الواجب توثيق موقف الكنسية الرسمية السياسي في مصر قبل وخلال وبعد الثورة، لكي نقيم أنفسنا، ونعرف أين نحن كشعب، ونلاحظ أنفسنا ونمتحنها، هل نحن في الإيمان (2كو  13 :  5) ؟ ونحكم عليها قبل أن يُحكم علينا بسبب توجهاتنا لو كانت خاطئة، فالكتاب المقدس يعلمنا التالي:
لأَنَّنَا لَوْ كُنَّا حَكَمْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا لَمَا حُكِمَ عَلَيْنَا وَلَكِنْ إِذْ قَدْ حُكِمَ عَلَيْنَا نُؤَدَّبُ مِنَ الرَّبِّ لِكَيْ لاَ نُدَانَ مَعَ الْعَالَمِ. ( 1كو 11: 31 – 32)
ليس الهدف من ذلك التوثيق هو الاستخدام في توجهات سياسية، أو المتاجرة به بأي شكل من الأشكال، بل الهدف هو وقفة نعرف فيها أين نحن، ومن نحن؟ الهدف أن يقيم كل عضو في الكنيسة نفسه ويقيم أين نحن كشعب من رسالتنا، وهل نحن نتبع المسيح ومبادئه وتعاليمه في سلوكنا أم لا؟ وإن كان لا، هل نحن لا نري مشكلة في ذلك؟
حين بدأت توثيق موقف الكنيسة الرسمية السياسي في مصر قبل وخلال وبعد الثورة وبالتحديد خلال الأعوام من 2009 إلي 2014، كان داخلي تصور معين بحكم متابعتي للكنيسة والأحداث، لكن حين بدأت التدوين الدقيق ورصد التوجهات والتصريحات الكنسية، وجدت الأمر أكثر خطورة وقوة مما تصورت، ولن اعلق الآن .. لكن لنقرا الأخبار وتسلسل التصريحات والمواقف الكنسية المتعلقة بالسياسةـ والتي كلنا يعلم أن الكنيسة لا يجب أن تتدخل في السياسة وقد كتبنا عدة مقالات في هذا الموضوع نذكر منها التالي:
التصريحات والاخبار التالية تم تحري الدقة فيها بقدر المستطاع، وتم تجنب الاخبار والتصريحات المنشورة في مواقع صفراء، أو التي تم تكذيبها، مثل خبر أن الأنبا أرمياء قال أنه رشح محمد مرسي والذي كذبه الأنبا أرمياء بعدها. فالكنيسة حين يكون هناك أي خبر كاذب او حتي غير دقيق، تقوم  فوار بتكذيبه كما حدث ونورد ذلك علي سبيل المثال التكذيب:
ومنه نري أن أي تصريح نقلته الجرائد لم يتم تكذيبه من قبل الكنيسة هو صحيح، هذا بالإضافة للفيديوهات المثبتة وأن أغلب الأخبار المنشورة هي نتاج حوار صحفي أو تصريح كنسي.
التوثيق مقسم لسبع مراحل، وقد تم تلخيصه في فيديو يمكن مشاهدته من هنا.
]

أولاً: مرحلة ما قبل ثورة 25 يناير

التاريخ: 24 مارس 2009
المصدر: موقع (CoptReal) نقلا عن حوار لجريدة الدستور مع الانبا بيشوي
العنوان: الأنبا بيشوي يري أن جمال مبارك الأصلح لخلافة والده
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 28 يوليو 2009
المصدر: جريدة المصري اليوم  - من حوار البابا شنودة مع قناة (ONTV) مع المحاور جابر القرموطي
العنوان: البابا شنودة: غالبية الشعب يفضلون جمال مبارك للرئاسة والعلاقة بين المسلمين والأقباط
الملخص: وقال البابا، في حواره على قناة ON TV: إن أمر رئاسة الجمهورية ليس مسألة توريث، و«لكن مسألة كفاءة شخصية لشخص معين، خاصة أننا لا نجد من يرشح نفسه أمامه»، قاصدا نجل الرئيس مبارك.
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 19 أكتوبر 2009
المصدر: جريدة إيلاف – نقلاً عن القدس العربي اللندنية، بتاريخ: من لقاء جابر القرموطي
العنوان: البابا شنودة يبايع جمال مبارك للرئاسة ويؤكد أن البديل هو المجهول
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ: 19 أكتوبر 2009
المصدر: اليوم السابع نقلا عن حوار البابا شنودة مع جابر القرموطي ببرنامج “مانشيت” على قناة (ONTV)
العنوان: البابا شنودة: لن أتراجع عن تأييد جمال مبارك رئيسا
مقطع فيديو للأنبا شنودة مع جابر القرموطي يؤكد تأييده لجمال مبارك
—————————————————————————————————————————————-
 التاريخ: 7 ديسمبر 2009
المصدر: مصر – ريس
العنوان: البابا شنودة: جمال مبارك الأصلح للرئاسة
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ: 5 يناير 2010
المصدر: برنامج القاهرة اليوم – لقاء البابا شنودة مع المحاور عمرو اديب
الملخص: البابا شنودة يؤكد أنه امتدح جمال مبارك ونشر تصريحه نحو ذلك في الجرائد
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ:   30  يونيو ٢٠١٠
المصدر: اليوم السابع
العنوان: الأنبا موسى: مصر ليس بها اضطهاد ولكن مشاكل يمكن حلها
مختصر: أشاد موسى بأداء الرئيس مبارك في عدم تفرقته بين أبناء الوطن الواحد، وقال: “هذه حقيقة يعلمها الجميع وليست مجاملة، فأنا عاصرت عبد الناصر والسادات، وأعترف بأن الحرية، وخاصة حرية الصحافة، في عهد مبارك من أكبر الحريات مقارنة بعصر الرؤساء الآخرين
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ:   11  ابريل ٢٠١٠
المصدر: المصري اليوم
العنوان: الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس لـ «المصري اليوم»: الكتاب المقدس يدعونا إلى تأييد الرئيس مبارك.. وأنتظر «توجه» الكنيسة فى حال ترشح جمال
ملحوظة: العنوان به مبالغة لكنه أعلن تأييده لمبارك وللتوريث
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ:   10 ابريل ٢٠١٠
المصدر: الاقباط المتحدون
العنوان: الأنبا بيشوى: ترشيحي للرئيس مبارك رأى شخصي
—————————————————————————————————————————————-

ثانيًا: ما قبل ثورة 25 يناير 2011 مباشرة واثناء الثورة

 التاريخ: ٢٣ يناير ٢٠١١
المصدر: الاقباط المتحدون
العنوان: الأنبا “بيشوي”: عصر الرئيس “مبارك” أفضل عصر للأقباط في “مصر” وليس طرفًا في المشاكل التي تحدث
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ:   ٢٣ يناير ٢٠١١
المصدر: المصري اليوم،
العنوان: عماد خليل، الكنائس المسيحية الثلاث ترفض مظاهرات ٢٥ يناير.. وتطالب الأقباط بعدم المشاركة.
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ: 29 يناير 2011
المصدر: قناة الجزيرة
العنوان: الكنيسة بمنأى عن مظاهرات مصر.
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ: 25 يناير 2011
المصدر: التليفزيون المصري – مداخلة شخصية للبابا شنودة
التفاصيل: البابا شنودة في مداخلة اثناء الثورة على الهواء مع برنامج “صباح الخير يا مصر” اثناء الثورة:  نشكر -فوق الكل-السيد الرئيس مبارك على تدخله في الاحداث ولقد اتصلنا بالسيد الرئيس، نشكره ونحييه، ونقول له أننا كلنا معه، والشعب كله معه. فليعطيه الرب القوة، وليحفظه لمصر، ونحن نشكر الله لأن كنائسنا حافظت على انه لا يخرج شخص واحد للتظاهر أو للانضمام” للجماعات المخربة” !!!!
—————————————————————————————————————————————-

ثالثًا: بعد سقوط نظام مبارك مباشرة

التاريخ: 29 يناير 2011
المصدر: المصري اليوم – مقال للأنبا موسي
العنوان: مصر وُلدت من جديد (مقال يمتدح فيه الثورة ويصف النظام السابق بالفساد والاستبداد)
الملخص: لاشك أن شباب مصر المعاصر، كان يختزن غضباً نبيلاً، كان يراقب، ويتألم، ويسخط.. على مظاهر الفساد، والإثراء غير المشروع، والاستبداد السياسى، وانفراد «شلة» بالحكم، وقمع، وتعذيب.. إلخ. كان هذا كله كبركان ثائر، يقبع فى أعماق شبابنا ينتظر لحظة الانفجار. وانفجر بركان الغضب يوم 25 يناير 2011، بعد أن تبادل شباب الجيل الرقمى مشاعرهم النبيلة، على مواقع الإنترنت، فخرجوا جميعاً لا يفكرون فى شىء سوى مصر، والمستقبل!! اجتمع المسلمون مع المسيحيين، والأغنياء مع الفقراء، والمتعلمين مع البسطاء، والشباب مع الأطفال والكبار، كل «عائلة» مصر اجتمعت على قلب رجل واحد، يطلبون الخلاص، ويتطلعون إلى الحرية.
ملحوظة: الأنبا موسي امتدح الحرية التي أعطاها نظام مبارك بتاريخ 30 يوليو 2010 في حوار منشور في اليوم السابع
والاقتباس المتناقد من رأيه في نظام مبارك هو الجزء التالي: 
جاء ذلك خلال الجلسة الثانية من اليوم الثانى للمؤتمر الأول لشباب المصريين بالخارج المقام فى معسكر المدينة الشبابية بالإسكندرية يومى 29 و30 يوليو بتنظيم من المجلس القومى للشباب ووزارة الخارجية.
أشاد موسى بأداء الرئيس مبارك فى عدم تفرقته بين أبناء الوطن الواحد، وقال: “هذه حقيقة يعلمها الجميع وليست مجاملة، فأنا عاصرت عبد الناصر والسادات، وأعترف بأن الحرية، وخاصة حرية الصحافة، فى عهد مبارك من أكبر الحريات مقارنة بعصر الرؤساء الآخرين”. ونفى الأنبا موسى أن يكون هناك اضطهاد للمسيحيين فى مصر، مشيرا إلى أن هناك مشاكل تحتاج إلى حل، من بناء كنائس أو مناصب للأقباط و غيرها ولكن هناك قيادة سياسية حكيمة تتعامل مع تلك المشاكل”
—————————————————————————————————————————————–
 التاريخ: 15 فبراير2011
المصدر: اليوم السابع
العنوان: البابا شنودة: ثورة 25 يناير بيضاء ونريد دولة ديمقراطية مدنية
التاريخ: 29 يناير 2011
المصدر: قناة العربية – حوار على الهواء
العنوان: القمص متي صليب ساويرس يمدح الثورة بعد نجاها في أحد البرامج التليفزيونية بينما كان يؤيد مبارك أيام الثورة والمقدم يحرجه على الهواء ويعرض فيديو له أثناء وجوده في ماسبيرو، ويبرز تناقد موقفه على الهواء.
—————————————————————————————————————————————-
 التاريخ: 23 مارس 2011
المصدر: الأهرام اليومى
العنوان: أول عظة للبابا شنودة بعد ثورة يناير   نقلت جريدة الأهرام ما قاله البابا في محاضرته
الدكتور محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين قام بإرسال خطاب تهنئة بسلامة الوصول، وكان الخطاب يحتوي على عبارات إنسانية عاطفية، فقمت بالرد عليه بالاتصال الهاتفي، لأني لم أعرف له عنوانا لكي أرسل له خطابا. وهذا الكلام هو الذي حدث بيننا لا أكثر ولا أقل.
—————————————————————————————————————————————-
 التاريخ: 25 ابريل 2011
المصدر: الأهرام اليومى
العنوان : البابا شنودة: ثورة 25 يناير كانت سلمية وتنادي بمبادئ آمن بها الجميع
—————————————————————————————————————————————-

رابعًا: مرحلة ما بعد ثورة يناير 2011

التاريخ: 18 مارس 2011
المصدر: فيديو للأنبا رفائيل
العنوان : الأنبا رفائيل يحشد الناس للتصويت بلا لتجنب الدولة الدينية
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ: 10 يونيو 2011
المصدر: فيديو
القمص ارميا عدلي وكيل مطرانية شبرا الخيمة يحضر المؤتمر الأول للإخوان المسلمين بشبرا، بحضور البلتاجي (في أقصى اليسار)، والشيخ محمد عبد المقصود، القمص أرميا يمتدحهم ويقول إنه يشعر بالآمان لأنهم يحموه، ويقول أيضًا أننا لسنا فقط نسيج واحد، لأن النسيج الواحد يمكن فصل خيوطه (دقيقة 4)، نكون خبز أصبحا واحد مستحيل فصل حبوبه.
يقول أيضاً أن الدكتور البلتاجي أصبح أقرب منه لنفسه (دقيقة 4، ثانية 33)، وفي الدقيقة 8 وثانية 35، يقول إن ما عرفناه عن الاخوان هو ما نقله النظام لا حقيقتهم، الآن انا اشعر بالأمان لوجودهم لأنهم اخوتي، لأن المحبة تطرد الخوف.
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ: 24 يوليو 2011
المصدر: فيديو لبوابة الوفد
العنوان: القمص هرمان الأنبا بيشوي من دير الأنبا بيشوي يؤيد تطبيق الشريعة الإسلامية بالتحرير
—————————————————————————————————————————————-
التاريخ: غير محدد
المصدر: فيديو
العنوان:  في احتفالية الإخوان المسلمين بالثورة بمدينة أسوان، الاب مرقص تواضروس كاهن كنيسة العذراء بأسوان ويقول بالنص (الدقيقة الأولي 45و ثانية) أنه باسم كل الاقباط انه عايز تطبيق الشريعة (3 مرات)  (بجانبه محمد مرسي وحازم صلاح أبو اسماعيل)
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ:  غير محدد
المصدر: فيديو
العنوان:  كهنة ديروط في حملة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل يعلنون تأييدهم له للرئاسة
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 14 مايو 2012
المصدر: قناة التحرير
العنوان: مؤتمر لمحمد مرسي في سوهاج اثناء حملة ترشحه للرئاسة بحضور كهنة
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 30 مايو 2011
المصدر: الوطن
العنوان: الوطن ترصد: اتصالات سرية بين الإخوان والكنيسة لدعم مرسى
—————————————————————————————————————————————–
 التاريخ: 4 نوفمبر2011
المصدر: فيديو بموقع اخوان تيوب
عنوان الخبر: وفد من الكنيسة يلتقي قيادات في جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة بالزاوية، الكاهن يقول يجب أن نتكاتف لمحاربة النظام القديم (الذي نال مباركة البطريرك والأساقفة وقتما كان الحاكم!!)
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 25 نوفمبر 2011
المصدر: اليوم السابع
العنوان : الكنيسة توزع قوائم لانتخابات مجلس الشعب
—————————————————————————————————————————————–
 التاريخ: 2 يناير 2012
المصدر: مصراوي
عنوان الخبر: بالصور.. كاهن كنيسة العذراء: وسطية الإخوان تطمئنا
—————————————————————————————————————————————–

خامسًا: مرحلة ما بعد وصول الإخوان المسلمين للحكم

التاريخ :١٠  ديسمبر ٢٠١١
المصدر: الاقباط المتحدون
العنوان: الأنبا “غبريال”: الإخوان لو وصلوا للحكم لن يذبحوا الناس وميدان “التحرير” موجود
ملخص: طمأن الأنبا “غبريال” الأقباط بقوله: “لا تخافوا. إن الإخوان سياسيين مخضرمين محنكين، لو وصلوا للحكم لن يذبحوا الناس كما يتصوَّر الكثيرون. والمسلمون المعتدلون لن يرضوا بذلك، وميدان التحرير موجود. إن الإخوان اتظلموا واُضطهدوا عشرات السنين من النظام السابق وأمن الدولة فلن يظلموا أحدًا، وإذا حدثت مشاكل منهم لن تكون بالصورة التي يتوقعها البعض”
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ:  28 ديسمبر 2011
المصدر: الأهرام
العنوان: راعي كنيسة القديسين في حديث للأهرام‏: ‏لست خائفا من صعود الإسلاميين‏.‏ وأتوقع حياة كريمة للأقباط في ظل الحكم الإسلامي الرشيد
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 29 ديسمبر 2011
المصدر: الشروق
العنوان: الجماعة الإسلامية ترفض دعوة الكنيسة لحضور قداس عيد الميلاد
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 8 يناير 2012
المصدر: الشرق الأوسط
العنوان: لأول مرة في تاريخ الكنيسة: البابا شنودة يرأس قداس عيد الميلاد بحضور الفريق عنان وقيادات «الإخوان»
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 6 فبراير 2012
المصدر: Copreal
العنوان: راعي الكنيسة القبطية في أثيوبيا: الإخوان المسلمون .. جماعة مستنيرة قادت المعارضة والآن تقود مصر، ووصفهم بالإخوان المصريون
—————————————————————————————————————————————–
 التاريخ: 28 فبراير 2012
المصدر: اليوم السابع
العنوان: اتفاق تاريخي بين الإخوان والكنيسة الإنجيلية على التصدي لازدراء الأديان ومحاربة الفتن والتمييز.. بديع يلتقي قيادات الطائفة ويتفق معهم على المساواة في الفرص الاقتصادية وبناء وترميم دور العبادة
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 1 مارس 2012
المصدر:  الأهرام المسائي
العنوان: مرشد الإخوان في الكنيسة الإنجيلية 13 مارس
الملخص: كشف الدكتور اندريه زكي نائب رئيس الطائفة الإنجيلية قبول الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين دعوة لزيارة الكنيسة الانجيلية 13 مارس الجاري لاستكمال الحوار الذي بدأته الكنيسة مع قيادات الجماعة
—————————————————————————————————————————————–
 التاريخ 8 مارس 2012
المصدر: اليوم السابع – المصري اليوم
العنوان: الكنيسة ترحب بزيارة المرشد العام
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 10 مارس 2012 /  13 مارس 2012
المصدر: الشروق – اليوم السابع
العنوان: مرشد الإخوان يزور الكنيسة الإنجيلية في إطار تعاون طوائف الشعب للنهوض بمصر
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 28 فبراير 2012
المصدر: فيديو
العنوان: زيارة قيادات الكنيسة الإنجيلية لمقر الاخوان المسلمين
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ 19 مايو 2012
المصدر: فيديو لجريدة الوطن
العنوان: الانبا بيشوي يغازل الاخوان ويطالب الفتيات بالاقتداء بملابس المسلمات، ويقول العذراء والراهبات كانوا مثل المحجبات، ويقول أيضا: أن وجود الإسلام في مصر هو سر قوة المسيحية في مصر!
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 9 نوفمبر 2012
المصدر: فيديو
العنوان: كلمة كاهن مسيحي في افتتاح مقر حزب الحرية والعدالة – شياخة غيط العنب
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ 3 سبتمبر 2012
المصدر: اليوم السابع
العنوان: كاهن كنيسة الروم بدمياط: الحديث عن مخاوف الأقباط من الإخوان مفتعل
—————————————————————————————————————————————–

سادسًا: مرحلة ما بعد وصول محمد مرسي للحكم

التاريخ: 12 يونيو 2012
المصدر: الحساب الشخصي للأنبا موسي علي تويتر
35
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 12 يونيو 2012
المصدر: الوطن
العنوان: تحالفات الانتخابات: «الإخوان» تغازل الكنيسة و«النور»
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 8 يناير 2013
المصدر: فيديو – برنامج العاصمة
العنوان:  الأنبا موسى يصف حكم مرسي بالرشيد ويمدح الاسلاميين.
—————————————————————————————————————————————–

سابعًا: أثناء وبعد ثورة 30 يونيو 2013

التاريخ: 17 ديسمبر 2013:
المصدر: فيديو
العنوان: الأنبا بولا: السلفيين فصيل وطني حتى النخاع، ويتميزون بالصدق مع النفس عكس الإخوان
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 3 اغسطس 2013
المصدر: اليوم السابع
العنوان: الأنبا موسى: 30 يونيو ثورة شعبية نقية خرج فيها الملايين
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 17 ديسمبر 2013
المصدر: فيديو -
العنوان: الانبا بولا يمدح السلفيين في لجنة الدستور
تعليق: قال الأنبا لولا العكس حين كان الاخوان في السلطة
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 22 ديسمبر 2013
المصدر: فيديو من صلاة في كنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية
العنوان: يسوع يكتب الدستور، ليكون راحة وخير لنا.
 
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ :  26 ديسمبر 2013
المصدر:  البوابة
العنوان: ممثل الكنيسة الإنجيلية: جاء وقت الحصاد وسنقول نعم للدستور
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ:  6  يناير 2014
المصدر: الموجز نقلا عن المصري اليوم
 العنوان: الأنبا بولا: الدستور لكل المصريين.. وسأصوت بـ«نعم» عليه
http://almogaz.com/news/politics/2014/01/06/1271948
————————————————————————————————————–
التاريخ 6 يناير 2014
المصدر: الدستور – نقلا عن حوار البابا في برنامج ” في الميدان ” والذي يذاع عبر فضائية ” التحرير “
العنوان: البابا تواضروس: مرسي خدع الكنيسة عن حقيقة عنف الإخوان
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 9 يناير 2014
المصدر: اليوم السابع
العنوان: صفوت البياضي: الموافقة على الدستور تعنى تأييد ثورتَى يناير ويونيو
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ 9 يناير 2014
المصدر: فيديو من قناة CTV
العنوان: البابا تواضروس يحرك الناس لكي تقول نعم للدستور
—————————————————————————————————————————————–
خبر: الكنائس تحشد للتصويت بـ”نعم” في الاستفتاء.. البابا تواضروس: نعم تعطى بركات وخيرات.. والأرثوذكسية تشكل غرفة عمليات مركزية وأساقفتها يحشدون الأقباط.. والإنجيلية والكاثوليكية يدعون لتمرير الدستور
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ 11 يناير 2014
المصدر: المصري اليوم
العنوان: أمين «كنائس مصر»: «السيسي» مُنقذ.. وننسق مع «الأزهر» لمحاربة الإلحاد (حوار)
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ: 12 يناير 2014
المصدر: جريدة البديل – فيديو
العنوان: القمص مرقص راعي كنيسة العذراء مريم بأسوان، خلال مؤتمر جماهيري نظمه أبناء قبيلة بني هلال بأسوان يوجه الكنيسة لتقول نعم ويهاجم الإخوان وأمريكا، ويقول: لو ضاع الإسلام ضاعت المسيحية.. والميزان لا ينفع غير بالكفتين
—————————————————————————————————————————————–
التاريخ:  14 يناير 2014
المصدر:  الدستور
 العنوان: الأنبا بولا: الاستفتاء على الدستور هو استفتاء على شخصية السيسي
—————————————————————————————————————————————–

تعليق

أكرر، ليست الهدف من ذلك التوثيق هو الاستخدام في توجهات سياسية، أو المتاجرة به بأي شكل من الأشكال، بل الهدف هو وقفة نعرف فيها أين نحن، ومن نحن، التعليق هنا لا يعمم وإن كان يتكلم عن الأغلبية، لكن نحن نعي أن هناك القلة الأمينة في الكنيسة لا تتلون ولا تغير رأيها، نذكر منها علي سبيل المثال القس الورع يوحنا فؤاد كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم الدمشيرية بعد احداث ماسبيرو حين تكلم بصراحة ضد الجيش وكان شهادة للمسيح(لمشاهدة الفيديو اضغط هنا)، أيضًا القلة الأمينة التي لا تتدخل في السياسة، وتخدم النفوس في هدوء وبورفعة.
نحن أمام قلة مسيحية في مجتمع إسلامي، لكن أغلبيتها مذعورة مرتعبة ومرتجفة من الآخرين، تبغي الأمان والسلام مع العالم بأي ثمن، ربما يكون ذلك مقبول وطبيعي لأي قلة تحت ضغط ستسلك هكذا إلا الكنيسة التي افتداها المسيح بدمه، واعطاها رسالة سامية لتكون نور العالم وملح الأرض، مدعوة لتغيير العالم لا الرعب منه، مدعوة أن تكون منارة نور له، لا أن تبحث عن مكان تختبئ فيه من المشاكل، ولو كان الثمن هو السجود لهم.
ربما يبرر البعض أن هذا ضعف، وقد كتبنا قبلاً أن الضعف يستره الله ويغيره، أما التصالح مع الخطية والزيف فيرفضها، وحتى لو فرضنا الضعف، نحتاج أن نضع أفواهنا في التراب ونمزق قلوبنا لا ثيابنا، ولا نتغنى بشعارات كبيرة رنانة عكس سلوكنا، فلا ندعي أن أبواب الجحيم لن تقوي علي الكنيسة، ونحن تتحرك هكذا مرعوبين ممن هم أقل بكثير من أبواب الجحيم، ولا تتفاخر ونقول الرب يحميها ويحرسها ونحن مرتجفين خائفين نستعطف الكل لنشعر بالحماية.
رغم ضعفات إسرائيل في البرية أيام موسي.. والتي وصلت لعبادة بعل…لم يناديه الرب مرة واحده أنه زاني… لأنه كان يسقط ويعترف ويتوب ويقوم ولو سقط سبع مرات..  بداية مناداته بذلك الاسم كان في أزمنة الملوك حين كان هناك تصالح مع عبادة الله والأوثان… وطرق الله وطرق العالم .. والأكثر… كان هناك إنكار أنهم يفعلون ذلك بزيف شديد، ودفاع مستميت عن أنفسهم أمام كل صوت أمين يرسله الله لأجل أن يوقظهم وينبههم…. فكان ذلك في عين الرب زني ونجاسة! فيا للتعزية التي لنا… ويا للمخافة التي يجب تتكون في قلوبنا؟
 أن أكثر كلمة لائقة تصف موقف الكنيسة الرسمية هي الدعارة الروحية والزني الرخيص، ولا توجد كلمة أخف من تلك الكلمة لوصف ذلك الحال وشرح التحول والازدواجية في المواقف والزيف والنفاق النجس والتلون مع الأحداث. نحن أمام زوجة زانية تاركة رجلها، تحاول بزناها كسب رضي كل من يعبر عليها لأجل أن تأخذ الأجرة الرخيصة، لا يهم من هو، نظام مبارك، إخوان، سلفيين، جيش؟ ستنشر فسقها وفجورها للكل وتحاول إرضاء الكل لكي تقف تلك الزانية في النهاية طامعة في الأجر والربح القبيح. حين دعا أعداء شعب الله نحميا للتفاوض رفض دعوتهم أربع مرات (نح  6 :  4)،  لأنه كان عنده عمل عظيم يعمله وهو الاهتمام بما لله، أما نحن فحتي لا ننتظر دعوي، نحن نجري لنسكب أنفسنا تحت أرجع قيادات العالم طالبين منهم الرضا والسماح، وعارضين بضاعتنا القبيحة. فتحقق فينا قول حزقيال النبي
 أَيَّتُهَا الزَّوْجَةُ الْفَاسِقَةُ, تَأْخُذُ أَجْنَبِيِّينَ مَكَانَ زَوْجِهَا. لِكُلِّ الزَّوَانِي يُعْطُونَ هَدِيَّةً, أَمَّا أَنْتِ فَقَدْ أَعْطَيْتِ كُلَّ مُحِبِّيكِ هَدَايَاكِ, وَرَشَيْتِهِمْ لِيَأْتُوكِ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ لِلزِّنَا بِكِ. (حز 16: 32 – 33)
لقد وصف أنبياء السبي حالنا بالضبط، وكان هذا ما سيأتي عليان إن أكملنا مثل شعب الله الزاني، لا أجد كلمات تناسب حالنا سوي ما وصف به النبي حزقيال حال شعبه الزاني ليحذرهم في ظروف مشابهة تمامًا، حين كانوا يعقدون الصفقات والمعاهدات مع الدول المحيطة لكي يخرجوا من مازق سياسي، وراحوا يبدلون مواقفهم بين أشور مرة، ومصر مرة. ويترجون الكل إلا الههم، فكتب النبي كلمات الرب نحوهم كالتالي:
 
وَكَانَ بَعْدَ كُلِّ شَرِّكِ. وَيْلٌ وَيْلٌ لَكِ يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ,  أَنَّكِ بَنَيْتِ لِنَفْسِكِ قُبَّةً وَصَنَعْتِ لِنَفْسِكِ مُرْتَفَعَةً فِي كُلِّ شَارِعٍ. فِي رَأْسِ كُلِّ طَرِيقٍ بَنَيْتِ مُرْتَفَعَتَكِ وَرَجَّسْتِ جَمَالَكِ, وَفَرَّجْتِ رِجْلَيْكِ لِكُلِّ عَابِرٍ وَأَكْثَرْتِ زِنَاكِ. وَزَنَيْتِ مَعَ جِيرَانِكِ بَنِي مِصْرَ الْغِلاَظِ اللَّحْمِ, وَزِدْتِ فِي زِنَاكِ لإِغَاظَتِي. فَهَئَنَذَا قَدْ مَدَدْتُ يَدِي عَلَيْكِ, وَمَنَعْتُ عَنْكِ فَرِيضَتَكِ, وَأَسْلَمْتُكِ لِمَرَامِ مُبْغِضَاتِكِ بَنَاتِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ اللَّوَاتِي يَخْجَلْنَ مِنْ طَرِيقِكِ الرَّذِيلَةِ. وَزَنَيْتِ مَعَ بَنِي أَشُّورَ إِذْ كُنْتِ لَمْ تَشْبَعِي فَزَنَيْتِ بِهِمْ, وَلَمْ تَشْبَعِي أَيْضاً.  وَكَثَّرْتِ زِنَاكِ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ إِلَى أَرْضِ الْكِلْدَانِيِّينَ, وَبِهَذَا أَيْضاً لَمْ تَشْبَعِي. مَا أَمْرَضَ قَلْبَكِ يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ, إِذْ فَعَلْتِ كُلَّ هَذَا فِعْلَ امْرَأَةٍ زَانِيَةٍ سَلِيطَةٍ! بِبِنَائِكِ قُبَّتَكِ فِي رَأْسِ كُلِّ طَرِيقٍ, وَصُنْعِكِ مُرْتَفَعَتَكِ فِي كُلِّ شَارِعٍ. وَلَمْ تَكُونِي كَزَانِيَةٍ, بَلْ مُحْتَقِرَةً الأُجْرَةَ. أَيَّتُهَا الزَّوْجَةُ الْفَاسِقَةُ, تَأْخُذُ أَجْنَبِيِّينَ مَكَانَ زَوْجِهَا. لِكُلِّ الزَّوَانِي يُعْطُونَ هَدِيَّةً, أَمَّا أَنْتِ فَقَدْ أَعْطَيْتِ كُلَّ مُحِبِّيكِ هَدَايَاكِ, وَرَشَيْتِهِمْ لِيَأْتُوكِ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ لِلزِّنَا بِكِ.  وَصَارَ فِيكِ عَكْسُ عَادَةِ النِّسَاءِ فِي زِنَاكِ, إِذْ لَمْ يُزْنَ وَرَاءَكِ, بَلْ أَنْتِ تُعْطِينَ أُجْرَةً وَلاَ أُجْرَةَ تُعْطَى لَكِ, فَصِرْتِ بِالْعَكْس! فَلِذَلِكَ يَا زَانِيَةُ اسْمَعِي كَلاَمَ الرَّبِّ. هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدْ أُنْفِقَ نُحَاسُكِ وَانْكَشَفَتْ عَوْرَتُكِ بِزِنَاكِ بِمُحِبِّيكِ وَبِكُلِّ أَصْنَامِ رَجَاسَاتِكِ, وَلِدِمَاءِ بَنِيكِ الَّذِينَ بَذَلْتِهِمْ لَهَا, لِذَلِكَ هَئَنَذَا أَجْمَعُ جَمِيعَ مُحِبِّيكِ الَّذِينَ لَذَذْتِ لَهُمْ, وَكُلَّ الَّذِينَ أَحْبَبْتِهِمْ مَعَ كُلِّ الَّذِينَ أَبْغَضْتِهِمْ, فَأَجْمَعُهُمْ عَلَيْكِ مِنْ حَوْلِكِ, وَأَكْشِفُ عَوْرَتَكِ لَهُمْ لِيَنْظُرُوا كُلَّ عَوْرَتِكِ. وَأَحْكُمُ عَلَيْكِ أَحْكَامَ الْفَاسِقَاتِ السَّافِكَاتِ الدَّمِ, وَأَجْعَلُكِ دَمَ السَّخَطِ وَالْغَيْرَةِ. وَأُسَلِّمُكِ لِيَدِهِمْ فَيَهْدِمُونَ قُبَّتَكِ وَيُهَدِّمُونَ مُرْتَفَعَاتِكِ وَيَنْزِعُونَ عَنْكِ ثِيَابَكِ وَيَأْخُذُونَ أَدَوَاتِ زِينَتِكِ, وَيَتْرُكُونَكِ عُرْيَانَةً وَعَارِيَةً. وَيُصْعِدُونَ عَلَيْكِ جَمَاعَةً وَيَرْجُمُونَكِ بِالْحِجَارَةِ وَيَقْطَعُونَكِ بِسُيُوفِهِمْ, وَيُحْرِقُونَ بُيُوتَكِ بِالنَّارِ وَيُجْرُونَ عَلَيْكِ أَحْكَاماً قُدَّامَ عُيُونِ نِسَاءٍ كَثِيرَةٍ. وَأَكُفُّكِ عَنِ الزِّنَا, وَأَيْضاً لاَ تُعْطِينَ أُجْرَةً بَعْدُ. وَأُحِلُّ غَضَبِي بِكِ فَتَنْصَرِفُ غَيْرَتِي عَنْكِ فَأَسْكُنُ وَلاَ أَغْضَبُ بَعْدُ. مِنْ أَجْلِ أَنَّكِ لَمْ تَذْكُرِي أَيَّامَ صِبَاكِ بَلْ أَسْخَطْتِنِي فِي كُلِّ هَذِهِ, فَهَئَنَذَا أَيْضاً أَجْلِبُ طَرِيقَكِ عَلَى رَأْسِكِ يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. فَلاَ تَفْعَلِينَ هَذِهِ الرَّذِيلَةَ فَوْقَ رَجَاسَاتِكِ كُلِّهَا.  (حز 16: 23 – 43)
 

دور الكنيسة في العالم

ظن اليهود أن المخلص يأتي لكي يخلص العالم بفكر البشر المنطقي وجعله مكانًا أفضل وأكثر تحضرًا ورخاء وقوة وحرية، وخيب يسوع المسيح توقعاتهم الجسدانية حين أعلن في كل حياته أن مملكته ليست من هذا العالم، فرفضوه، ونحن نعرف القصة وندعي أننا نفهم أنه جاء ليخلص عالم الإنسان الداخلي لا الخارجي، لكن من الواضح أننا حين نتحرك نطلب تنصيب المسيح ملكاً ارضيا ونطلب منه أن يصلح عالمنا الخارجي ونجعل ذلك كل همنا ومتكل قلوبنا وتوقعنا من الرب يسوع.
فالمسيح لم يأتي لكي يصلح العالم بالفكر البشري المنطقي، أي جعله أكثر تحضراُ ورقيا مثلما فكر اليهود، لكنه أتي ليخلص العالم، والطريقة التي خلص بها العالم هي أن يخلق في نفسه إنسانا جديداً ويعطي طبيعته القدوسة لكن من يريد الهروب من الفساد الذي في العالم، ليكونوا من نالوا تلك الحياة المختلفة هم الكنيسة أي جسده، ليكونوا معاً مملكة ابن الله على الأرض تشهد له، يحيوا في العالم، لا العالم فيهم.
والخلاص الذي تقدمه الكنيسة هو من نفس نوع الخلاص الذي يقدمه المسيح، وهو تغيير الإنسان من الداخل ليكون على صورة المسيح لان ذلك هو الطريق والحق والحياة، وغير ذلك هو موت، الكنيسة الحقة تعي ذلك وتعيشه وتنقله لمن حولها، وتكون كل رسالتها هي الخلاص، أي انقاذ البشرية من الموت الذين هم ممسوكين فيه، لا جعل العالم حولها أكثر رقيًا وتحضرًا وديموقراطية ورخاء.
والسبب البسيط أن الكنيسة دائرة تؤمن إيمان حي معاش أن العالم موضوع في الشرير، سواء كان فقير ودكتاتوري، أو غني ديموقراطي، لا فرق، لان كلاهما وجهان لعملة واحدة وهي وضع قيود شيطانية على الإنسان ليكون مربوطًا للأبد ناظر للأرضيات وليس لما فوق حيث السمو والنقاء، الفقير المظلوم يكون كل همه الغني والحرية الخارجية ويصبح ذلك الهدف قيد يستنزف حياته وعبودية للحلم بالغني والحرية تهلكه وتضيع عمره، وحين ينالهما ويتحول ليكون غني يكون كل همه أن يحافظ علي الغني والحرية الارضية، لكي يظل مستمتعًا ويصبح ذلك أيضًا قيد يستنزف حياته وعبودية للاستهلاك والرخاء والماديات ، أي أن الفقر والديكتاتورية يصنعا قيد عنيف، والغني والحرية يصنعا قيد أنيق، والمسيح اتي ليخلق إنسانًا حرًا فوق كل هذا. يخسر الإنسان حياته ونفسه ومبادئه لكي ليربح عبودية أنيقة،

حتمية التوبة

نحن ككنيسة في أشد الحاجة أن نقدم توبة فردية وجماعية كما تكلم الأب الورع تادرس يعقوب ملطى في رسالته بمناسبة تولي بطريرك الكنيسة الجديد، توبة حقيقية وتغير لاتجاهنا، نحتاج أن نقول له اخطأنا، ضللنا عنك وعن الحياة لك، ولأن كل همنا هو المعيشة في العالم، رحنا نتذلل للكل طالبن رضاهم، طامعين في الربح القبيح، المال والاستقرار، كلنا في دوائره، تذللنا للمال والأعمال والرفاهية وتعظم المعيشة، أخطأنا كلنا وضللنا، فلا عجب أننا وقياداتنا عبيد للظروف والعالم، وكل همنا ورجاء قلوبنا أن يكون في أحسن حال، ومرتعبين من تقلباته، نتوهم أننا نستطيع أن نغيرها، فنتوه وسطها ونتذلل للكل، ولم نعرف أنك أنت من يعطي كل شيء، ومنك وبك ولك كل الأشياء، توبنا إليك فنتوب، ارجعنا إليك فنرجع، لك أخطأنا وحدنا عنك
وأفسدنا أمامك نحن وأبائنا، أسمع يا الهنا لصلواتنا وأضيء بوجهك علي مقدسك الخرب في اسم يسوع المسيح.
 
ارْجِعْ يَا إِسْرَائِيلُ إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكَ لأَنَّكَ قَدْ تَعَثَّرْتَ بِإِثْمِكَ. خُذُوا مَعَكُمْ كَلاَماً وَارْجِعُوا إِلَى الرَّبِّ. قُولُوا لَهُ: «ارْفَعْ كُلَّ إِثْمٍ وَاقْبَلْ حَسَناً فَنُقَدِّمَ عُجُولَ شِفَاهِنَا. لاَ يُخَلِّصُنَا أَشُّورُ. لاَ نَرْكَبُ عَلَى الْخَيْلِ وَلاَ نَقُولُ أَيْضاً لِعَمَلِ أَيْدِينَا: آلِهَتَنَا. إِنَّهُ بِكَ يُرْحَمُ الْيَتِيمُ». أَنَا أَشْفِي ارْتِدَادَهُمْ. أُحِبُّهُمْ فَضْلاً لأَنَّ غَضَبِي قَدِ ارْتَدَّ عَنْهُ. أَكُونُ لإِسْرَائِيلَ كَالنَّدَى. يُزْهِرُ كَالسَّوْسَنِ وَيَضْرِبُ أُصُولَهُ كَلُبْنَانَ.  تَمْتَدُّ خَرَاعِيبُهُ وَيَكُونُ بَهَاؤُهُ كَالزَّيْتُونَةِ وَلَهُ رَائِحَةٌ كَلُبْنَانَ.  يَعُودُ السَّاكِنُونَ فِي ظِلِّهِ يُحْيُونَ حِنْطَةً وَيُزْهِرُونَ كَجَفْنَةٍ. يَكُونُ ذِكْرُهُمْ كَخَمْرِ لُبْنَانَ. يَقُولُ أَفْرَايِمُ: مَا لِي أَيْضاً وَلِلأَصْنَامِ؟ أَنَا قَدْ أَجَبْتُ فَأُلاَحِظُهُ. أَنَا كَسَرْوَةٍ خَضْرَاءَ. مِنْ قِبَلِي يُوجَدُ ثَمَرُكِ». مَنْ هُوَ حَكِيمٌ حَتَّى يَفْهَمَ هَذِهِ الأُمُورَ وَفَهِيمٌ حَتَّى يَعْرِفَهَا؟ فَإِنَّ طُرُقَ الرَّبِّ مُسْتَقِيمَةٌ وَالأَبْرَارَ يَسْلُكُونَ فِيهَا. وَأَمَّا الْمُنَافِقُونَ فَيَعْثُرُونَ فِيهَا. (هو 14)
Romany Joseph15th January 2014

المهندس ايليا باسيلى رئيس الدوله القبطيه
المهندس نبيل بساده نائب رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه
المهندس عادل رياض المنسق الدولى للعلاقات الخارجيه للدوله القبطيه

المستشار موريس صادق - السكرتير التنفيذى للدوله القبطيه - رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه عضو النقابه العامه لمحامى امريكا
American Bar Association
عضو نقابة المحامون بواشطن العاصمه
DC Bar
المحامى لدى محكمة النقض المصريه والمحكمه الاداريه العليا
والمحكمه العسكريه العليا والدستوريه بمصر
 

 



No comments:

Post a Comment