Thursday, January 23, 2014

نحن نكذب علي أنفسنا‏!‏

National American coptic Assembly-USA
Washigton DC 
Mr. Morris SadekESQ President 
Mr  , Nabil Besada Vice  president
watch our website


Photo: ‎بيان الدوله القبطيه بعد هدم كنيسة البربا باسيوط 
ماذا تنظرون ياقباط مصر هل تنتظرون الاباده من المسلمون المحتلون لبلدكم مصر هل الشجب والادانه يفيد واين اخوتكم المعتدلون واين كلب الازهر احمد الشرير 
واين بيت الاشرار العائله سابقا لماذا لايمتنع الاقباط عن الذهاب للكنائس حتى يتم جماية كل اقباط وكنائس مصر وترميم كل الكنائس الحل السلمى بايدكم ياقباط ادعوا معى الى الصلاه فى المنازل فقط وعدم الذهاب الى الكنائس دى خطوه اولى فيه رجاله تسمع الكلام ده وفيه ستات جدعان تنفذ  
المهندس ايليا باسيلى رئيس الدوله القبطيه 
المهندس نبيل بساده نائب رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه  
المهندس عادل رياض  المنسق الدولى للعلاقات الخارجيه للدوله القبطيه 
 لمستشار موريس صادق - السكرتير التنفيذى للدوله القبطيه - رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه عضو النقابه العامه لمحامى امريكا 
American Bar Association 
عضو نقابة المحامون بواشطن العاصمه 
DC Bar 
المحامى لدى محكمة النقض المصريه والمحكمه الاداريه العليا 
والمحكمه العسكريه العليا والدستوريه بمصر‎
 
coptic Flag
النشيد الوطنى للدوله القبطيه

http://www.youtube.com/watch?v=xzYeN5m6DhE (Preview)

(Preview)               

Play
 Photo: ?الهيئه العليا للدوله القبطيه تعلن الحمايه الدوليه للاقباط فى ظل حرق الكنائس  وذبح الاقباط فى الهجوم المسلح على كنيسة العذراء   وتهجير عائلات دلجا والاقصر وخطف الاقباط مقابل فديه        ورفض دستور  اسلامى فاشى  وتمييز عنصرى للحكام الجدد فى مصر   اعلن المهندس ايليا باسيلى رئيس الدوله القبطيه انالهيئه العليا للدوله   القبطيه تعلن الحمايه الدوليه للاقباط فى ظل حرق الكنائس  وذبح الاقباط فى الهجوم المسلح على كنيسة العذراء   وتهجير عائلات دلجا والاقصر وخطف الاقباط مقابل فديه        ورفض دستور  اسلامى فاشى  وتمييز عنصرى للحكام الجدد فى مصر              وانه معترض على المنتج الذى اخرجته لجنة الصياغة وخاصة فى المادة الأولى والثانية والثالثة فبالنسبة للمادة الأولى فقد قررت لجنة المقومات الأساسية المنبثقة من الخمسين اضافة جملة "مصر دولة مدنية" فى مقدمة المادة، ولكن لجنة الصياغة حذفت الجملة وجعلتها "مصر دولة ديمقراطية".  واضاف سيادته أن   المناقشات فى لجنة المقومات كانت قد استقرت على حذف المادة الثانية وهو "الاسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع" ولكن لجنة الصياغة اضافت جزء الى المادة من نص المادة 219 المفسرة للشريعة الاسلامية لترضية التيار السلفى المتمسك بعودة المادة 219 .  اى كفر الذين قالوا ان المسيح بن الله  واقتلوا الكفار اينما وجدتوهم ولايؤخذ دم مسلم بدم كافر ولاولايه لغير مسلم على مسلم ولاشهاده للكافر المسيحى امام المحاكم وتفرض الجزيه على الاقباط  وستطبق الحدود على الاقباط فقط     كشف البابا   تواضروس الثانى عن أن التكلفة المبدئية لبناء الكنائس المتضررة، بعد فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، 190 مليون جنيه، قائلا: "تكلفة بناء الكنائس بلغت 190 مليون جنيه    وأوضح بطريرك الكنيسة القبطية أن البلاد غير مستقرة، وحادث القديسين تم فى عهد مبارك، وبعدها ثورة، ودخلت البلاد فى حالة عدم استقرار حتى جاء الحكم العسكرى وجاء بعدها حادث ماسبيرو، لذا مرت مصر بحالة الغليان فى المجتمع وعدم استقراره، وبعدها حكم الرئيس الدكتور مرسى سنة، وبدأت الأحداث الأخيرة،  مين قال ان البابا تواضروس رفض ترميم الكنائس ؟؟؟؟؟ اذا كانت وكالة   الانباء الرسمية قالت انه ارسل الانبا بولا بنفسه لتسليم سلاح المهندسين تراخيص 61 كنيسة تم هدمها من بين ثلاثمئة كنيسة اغلبها غير مرخص و الجيش اصلا كان لن يرمم الا المرخص  و سلاح المهندسين اخد التراخيص و وعده خير و قال له فوت علينا زى دلوقتى السنة الجاية علشان تفكرن  هل جاء الوقت لبدء تفعيل حملة الكوته والتميز الايجابى ؟ وقانون الحقوق المدنيه للافارقه الامريكان وتطبيقه على اقباط مصر فى ظل حمايه دوليه وفقا لميثاق الامم المتحده لحماية الاقليات  وفى ظل الحمايه الدوليه  سيكون للاقباط حرية الحكم الذاتى كالاكراد او دوله قبطيه   مستقله  اسوة بجنوب السودان    المهندس ايليا باسيلى رئيس الدوله القبطيه   المهندس نبيل بساده نائب رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه     المهندس عادل رياض  المنسق الدولى للعلاقات الخارجيه للدوله القبطيه    المستشار موريس صادق - السكرتير التنفيذى للدوله القبطيه - رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه عضو النقابه العامه لمحامى امريكا  American Bar Association  عضو نقابة المحامون بواشطن العاصمه  DC Bar  المحامى لدى محكمة النقض المصريه والمحكمه الاداريه العليا  والمحكمه العسكريه   العليا والدستوريه بمصر? 
نحن نكذب علي أنفسنا‏!‏
                 أحمد عبد المعطي حجازي


نحن نكذب علي أنفسنا حين ننكر وجود مشكلة طائفية في مصر تفاقمت في العقود الأخيرة واحتدت وأصبحت أزمة عنيفة متفجرة‏.‏

نكذب علي أنفسنا لأننا ننكر ما يحدث أمام أبصارنا, ويتفجر تحت أقدامنا, فلا نلتفت إلا ريثما تهدأ الضجة, وتنفض اللمة وتخلو الساحة من آثار الحادث المروع ثم نعود إلي ما كنا فيه كأن شيئا لم يحدث, أو كأنه حادثة عادية أو ظاهرة عابرة نخفف من وقعها ونعالجها بالعبارات المحفوظة والاحضان الكاذبة والابتسامات اللزجة حتي يقع حادث جديد يكرر الحوادث السابقة, ونكرر نحن فيه ما صنعناه من قبل, وقد نفاجأ ـ وهي ليست مفاجأة ـ حين نري أن بعض الذين يشاركون في إطفاء النار هم من يحرضون علي إشعالها!
هؤلاء الخارجون علي كل القيم الوطنية والإنسانية المتباهون بوجوههم الصحراوية ونظراتهم الشريرة المراوغة الذين أصبحت لهم في آخر الزمن أسماء وصور وألقاب وصفات وصفحات علي الفيس بوك يحللون فيها ويحرمون, ويمنعون من تهنئة( النصاري) ويسمحون.. هؤلاء هم الذين يحرضون المسلمين علي المسيحيين. وهم أيضا من يتصدرون المجالس العرفية التي تصالح بين الطرفين اللذين اشتبكا في غير ذي موضوع إلا أن أحد الطرفين أكثرية في الحي أو في القرية والطرف الآخر أقلية, فلابد من قهره بأي صورة من الصور, لأن العلاقات الاجتماعية في مصر الآن ليست قائمة علي الحق, وإنما هي قائمة علي القوة, والمناخ السائد في مصر منذ عدة عقود لا ينظر لصاحب الحق, وإنما ينظر لصاحب الجاه, لا الجاه المستمد من زعامة تاريخية أو موهبة عبقرية, أو بطولة نادرة أو تضحية غالية, بل المستمد من القدرة علي البطش وإيقاع الأذي بالآخرين فالحاكم دائما علي حق في مقابل المحكوم, والغني دائما علي حق في مقابل الفقير, والأكثرية دائما علي حق ولو كانت ظالمة والأقلية لاحق لها.
المناخ السائد في مصر منذ عدة عقود هو مناخ الغابة التي يحتكم فيها الناس للقوة وحدها, وما دام الأمر كذلك فكل شيء مباح, والشرط الوحيد هو أن تنتمي للأقوياء.
يستطيع أي صبي طائش في هذه الحالة أن يملي إرادته علي الطرف الضعيف, فإن اعترضه معترض اشتعلت النار, وعندئذ لا يكون الاحتكام للقانون, بل للعرف, فما الذي يعنيه العرف؟ الذي يعنيه العرف هو الموروث الذي كان سائدا في العصور الوسطي قبل أن تكون لنا دولة وطنية, وقبل أن تكون لنا قوانين مدنية, ورجال أمن, ومحاكم وقضاة.
العرف هو أننا لسنا جماعة وطنية ننتمي لوطن واحد ونحتكم فيه لمبدأ المواطنة, ونخضع لدستور وضعناه لأنفسنا وقوانين تسري علي الجميع, وإنما نحن جماعتان أو أمتان أمة قاهرة, وأخري صاغرة, أكثرية مسلمة وأقلية ذمية, وفي هذه الحالة يكون الاحتكام لما ورثناه من أيام المماليك والعثمانيين.
صحيح أن المسيحيين المصريين لم يعودوا ملزمين بلبس اللون الازرق, ولم يعودوا يدفعون الجزية, وأنهم يستطيعون الآن أن يركبوا الخيل والبغال التي لم يكن مسموحا لهم بركوبها! لكنهم لايزالون ممنوعين من استحداث الكنائس عملا بالخط الهمايوني, وهو القانون العثماني الذي صدر عام1865 عندما كانت مصر ولاية عثمانية, وبه لا يحق للمسيحيين أن يبنوا كنيسة جديدة أو يجددوا كنيسة قديمة أو يصلحوا فيها شيئا إلا بقرار من السلطان الذي حل محله رئيس الجمهورية!.
لقد تحررت مصر بفضل الحركة الوطنية من تبعيتها للعثمانيين وخضوعها للبريطانيين, وأصبحت مملكة مستقلة ثم صارت جمهورية مدنية ينص دستورها علي أن حرية الاعتقاد مطلقة, لكن الخط الهمايوني لايزال قيدا يمنع المسيحيين المصريين من بناء كنائسهم, في الوقت الذي يستطيع فيه أي متاجر بالدين أن يضع يده علي ما شاء من اراضي الدولة, ليبني عليها زاوية ويركب علي الزاوية أربعة مكبرات للصوت, ويصبح بذلك فاعل خير وينضم للحزب الحاكم ويرشح نفسه في الانتخابات دون أن يقع تحت طائلة أي خط لا الهمايوني ولا غير الهمايوني!.
ومع أن المسيحية دخلت مصر منذ القرن الأول الميلادي واعتنقها المصريون, وأصبحت ديانة الغالبية ألف عام, ولاتزال حتي اليوم ديانة الملايين من المصريين فهي مع هذا كله تراث مجهول منسي في مؤسساتنا التعليمية, الحضارة القبطية لامكان لها في مناهج التاريخ, واللغة القبطية لا وجود لها في أقسام اللغات, والاقباط أنفسهم ممنوعون أو يكادون من الوجود في وطنهم ووطن آبائهم وأمهاتهم وأجدادهم وجداتهم, لأن المناخ الذي حول المصريين من أمة إلي طائفتين, أكثرية يحتكر بعض أبنائها السلطة, وأقلية لا سلطة لها ـ هذا المناخ أصبح مناخا طاردا للمسيحيين الذين حصلوا علي بعض حقوقهم في النصف الأول من القرن الماضي ثم فقدوها بعد أن فقدوا صفتهم كمواطنين, وعادوا بفعل الثقافة التي أشاعتها جماعات الإسلام السياسي وتبناها نظام يوليو الذي كان إحياء للنظام المملوكي القديم لكن بملابس عصرية, كأن المماليك عادوا من مذبحة القلعة ينتقمون لأنفسهم من الدولة الحديثة التي قامت علي أنقاض دولتهم البائدة!
لقد فقدنا في هذا النظام المملوكي الجديد وحدتنا الوطنية, ونظمنا الديمقراطية, ودستورنا العلماني, وثقافتنا العقلانية, وعدنا من جديد مسلمين وذميين نبيع أصواتنا بالزيت والسكر. وبوعود بمقاعد محجوزة لنا في الجنة! فمن الطبيعي ألا يكون للمسيحيين مكان معنا, لا في هذا العالم ولا في العالم الآخر, ومن الطبيعي أن يتعرضوا لما تعرضوا له منذ سبعينيات القرن الماضي إلي اليوم كنائسهم تهدم ومنازلهم تحرق, ومحلاتهم تسرق, وابناؤهم وبناتهم يخطفون, والسلطة متواطئة لاتحميهم لانها لاتحمي إلا نفسها فلابد أن تتواطأ مع من يهددونها وهم الذين يشنون الحرب علي المسيحيين. وليس أمام المسيحيين في هذه الحالة إلا المجالس العرفية, وهي محاكمة عجيبة لأن القضاة فيها هم انفسهم الخصوم, امثال صفوت حجازي, والحويني, وحسان, أما الشهود فهم رجال الأمن الذين لايحضرون هذه المجالس ليفرضوا علي المتخاصمين سلطة القانون بل ليقنعوا المسيحيين بالرحيل, وإلا فالبقاء هو ما حدث لهم في الخانكة, والزاوية الحمراء, والاسكندرية, ودلجا,, ونزلة عبد المسيح ونزلة عببيد.. إلي آخره.. إلي آخره!
هل تخلصنا بهذا من المشكلة الطائفية؟ لا وإنما هي تتفاقم وتحتد وتتفجر. فهل هناك أمل في أن نتخلص منها؟ نعم, حين نتخلص من العصور الوسطي, ومن تقاليدها البالية, ونظمها المستبدة, ومجالسها العرفية, ونستأنف نهضتنا الحديثة من جديد!

لمزيد من مقالات أحمد عبد المعطي حجازي
 لمهندس نبيل بساده نائب رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه 

المهندس ايليا باسيلى رئيس الدوله القبطيه
المهندس نبيل بساده نائب رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه والامين العام للدوله القبطيه
المهندس عادل رياض المنسق الدولى للعلاقات الخارجيه للدوله القبطيه

المستشار موريس صادق - السكرتير التنفيذى للدوله القبطيه - رئيس الجمعيه الوطنيه القبطيه الامريكيه عضو النقابه العامه لمحامى امريكا
American Bar Association
عضو نقابة المحامون بواشطن العاصمه
DC Bar
المحامى لدى محكمة النقض المصريه والمحكمه الاداريه العليا
والمحكمه العسكريه العليا والدستوريه بمصر
 
 


1 comment:

  1. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    تداول من أي مكان وقتك ثمين. تداول من خلال الكمبيوتر أو الجوال أو الكمبيوتر اللوحي

    ReplyDelete