Monday, January 18, 2010

كنائس بريطانيا تدين مقتل أقباط "نجع حمادى"

كتبها منى نادر -- اليوم السابع
الأحد, 17 يناير 2010 13:23

أصدرت كنائس أيرلندا وأسكتلندا وشمال شرق إنجلترا، بيانا أدانت فيه أحداث نجع حمادى الأخيرة، وصدر البيان الموحد باسم الأنبا أنتونى الاسقف العام للمناطق الثلاثة، الذى أكد أن الكنائس المذكورة تعلن تضامنها وتعاونها مع جميع الكنائس القبطية فى بريطانيا لبحث لاتخاذ موقف موحد من هذه "الأحداث المأساوية".

وبدأ البيان بتعزية رعاة الكنائس وأسقفهم لقداسة البابا شنودة الثالث ولأُسر وأهالى شهداء مذبحة نجع حمادى، وإعلان التضامن مع الأقباط فى مصر والمهجر، كما تعهد البيان بمشاركة الكنيسة القبطية المصرية فى الصلاة من أجل شفاء وسلامة المجروحين والمصابين الذين فى حالة حرجة من جراء هذا الاعتداء.

وطالب البيان بوقفة جادة من أجل المواطن المصرى القبطى، محذرا من الاستمرار فى ما وصفه الانتهاك المستمر لحقوق الأقباط، الذى يؤدى إلى نتائج غير مقبولة على الصعيدين الداخلى والخارجى تمس سمعة الوطن.
كما طالبت الكنائس الثلاثة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحفظ حقوق المواطن القبطى وأعطائه الحقوق التى نصت عليها مواثيق حقوق الإنسان، وأولها منع التمييز العنصرى طبقا للون أو الجنس أو العقيدة، وكذلك حق المواطن القبطى فى الحياة بدون أى تهديد أو مهانة، وحقه فى الصلاة فى مكان مخصص للعبادة (كنيسة)، وكذلك تولى أى وظيفة يستحقها بمعيار الكفاءة.

كما أشار البيان إلى ضرورة أن تتخذ الدولة موقفا صارما لوقف ما اعتبرته "حملات تكفير الأقباط" والتى يتولاها قيادات معروفة للدولة وتفتح القنوات الفضائية أبوابها لهم، وتباع كتبهم فى مكتبات الدولة وتنشر بمعرفتها.

No comments:

Post a Comment