Wednesday, July 15, 2009

منير حنا وتهمة العيب في الذات الرئاسية



الأربعاء, 15 يوليو 2009
مجدي جورج
في أواخر عهد الملك فاروق ومع اشتداد الهجوم الشخصي عليه وعلى أسرته من الصحافة والصحفيين في تلك الأيام صدر قانون يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة شهور وبغرامة لا تتجاوز مائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر في الصحف أو في غيرها من المطبوعات دون إذن مكتوب من وزير الداخلية إخبارا أو رسوما او صورا او رموزا عن الشئون الخاصة بالأسرة المالكة او لأحد أعضائها .
ورغم ان هذا القانون قد صدر كما قيل لحماية ملك فاسد وأسرة مالكة فاسدة إلا ان النظر الى الأحكام التي صدرت بناء على هذا القانون وحماية للذات الملكية تجعلنا نقول ليت الزمان يعود يوما فقد قضى احسان عبد القدوس 14 يوما في السجن بأمر النيابة بسبب عيبه فى الذات الملكية
وكان قد سبق صدور هذا القانون حبس كل من عبد القادر حمزة صاحب جريدة البلاغ وإسماعيل عبد المولى رئيس التحرير لمدة شهر وتعطيل الجريدة لمدة شهر لعيبهما في الذات الملكية.
تعالوا نقارن الآن بين هذه الأحكام التي صدرت في هذا العهد الذي يقولون عنه انه فاسد والأحكام النى تصدر هذه الأيام حماية لسمعة الرئيس فقد صدرت أحكام بالحبس عام 2007 على كل من إبراهيم عيسى ووائل الابراشى وعادل حمودة وأنور الهوارى رؤساء تحرير كل من الدستور وصوت الامة والفجر والوفد وكادت أن تطبق أحكام الحبس هذه خصوصا الحكم بحبس إبراهيم عيسى لولا صدور عفو رئاسي من مبارك لصالح إبراهيم عيسى وهذا العفو من وجهة نظرى ليس من اجل عيون إبراهيم عيسى ولا من اجل عيون الصحافة والصحفيين بل كان عبارة عن ذرا للرماد في العيون وخوفا من الانتقادات الغربية التي ستقول ان مبارك يحبس الصحفيين ويمنع الصحافة من انتقاده.
بالطبع نجا من هذه الأحكام هؤلاء الصحفيين بينما هناك آخرون غيرهم لم يذكرهم احد فسجنوا ظلما بسبب انتقادهم للرئيس ونذكر منهم كريم عامر الذي يقضى 4 أعوام بالسجن بسبب أرائه الناقدة للرئيس وكذلك هناك منير حنا وهو مدرس مصري مسيحي عنت له بعض الخواطر فكتبها ودونها وحفظها باسمه وكان بها انتقاد للرئيس فعرض على النيابة وعلى القضاء العادل جدا جدا فى بلادي فحكم عليه بمنتهى النزاهة والعدالة بالحبس ثلاث سنوات لا غير !!!
لن أقول لكم قارنوا هذا الحكم بالحكم الذي صدر ضد الأستاذ إبراهيم عيسى بالحبس لمدة شهرين والذي صدر كما قيل مشددا لأنه تسبب في انهيار البورصة. بينما صدر الحكم ضد منير حنا الذي يعيش فى مجاهل الصعيد والذي ربما لولا هذا الحكم ما سمع احد عنه او عن شعره او خواطره التي هاجم فيها الرئيس بالحكم ثلاث سنوات ربما لان أشعاره ستتسبب بانهيار نظام مبارك !!!
إبراهيم عيسى وبقية رؤساء التحرير صدر لهم عفو رئاسي أو تعطلت الأحكام ضدهم:
لأنهم يعيشون فى مركز الحدث فى القاهرة.
ولأنهم يملكون القدرة كما قلت على تجييش الكثيرين خلفهم.
ولأنهم مسلمون.
بينما هذا المدرس لم ينجو من هذا الحكم لأنه:
زيادة على انه مسيحي من الأقلية المضطهدة في بلادها فكيف يجرؤ على انتقاد أسياده الذي يعيش في ذمتهم ؟!
كذلك هو يعيش في مجاهل الصعيد بعيدا عن مركز الحدث.
كذلك فهولن يستطيع لا هو ولا أسرته الدفاع عن أنفسهم ولا الوصول بسهولة لمنظمات حقوق الإنسان كي تتبنى قضيته وتساعد في الإفراج عنه.
نهاية أقول لك الله يا منير.


Magdigeorge2005@hotmail.com

نقلا عن الاقباط الاحرار

No comments:

Post a Comment