Wednesday, May 27, 2009

هل يحذو القضاء المصرى حذو القضاء التركى ويعاقب على اهانة المسيحين


تركيا تحكم على رجل بالسجن لاهانته اليهود والارمن
أنقرة (رويترز) -
أصدرت محكمة تركية يوم الاربعاء حكما بالسجن خمسة أشهر على رجل بتهمة "اهانة جزء من المجتمع" بعدما وضع لافتة تقول ان اليهود والارمن غير مسموح لهم بدخول مكان عمله.
ويبرز الحكم الذي صدر عقب شكوى من جماعة محلية معنية بحقوق الانسان تحولا في الموقف العام تجاه الاقليات في تركيا التي تتطلع الى عضوية الاتحاد الاوروبي.
ولطالما اتهمت جماعات حقوق الانسان والاتحاد الاوروبي تركيا بالتمييز ضد الاقليات.
كان نيازي كابا الذي يرأس رابطة ثقافية في مدينة اسكيشهر غربي أنقرة قد وضع اللافتة للاحتجاج على الهجوم الاسرائيلي في غزة في وقت سابق هذا العام والذي لقي ادانة واسعة في تركيا ذات الاغلبية المسلمة.
لكن تخفيف القيود المفروضة على حرية التعبير واصلاحات ليبرالية أخرى بسبب سعي تركيا لاستيفاء المعايير الاوروبية فتح باب النقاش في قضايا كانت من قبيل المحرمات.
كانت تركيا التي لها علاقات سيئة تاريخيا مع أرمينيا قالت في ابريل نيسان انها تقترب من اقامة علاقات دبلوماسية بعدما أغلقت حدودها مع أرمينيا في 1993. وترد تركيا وأرمينيا جذور خلافاتهما الى عمليات قتل الارمن على يد الاتراك العثمانيين أثناء الحرب العالمية الاولى.
كان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انتقد يوم السبت السياسات الحكومية التي أفضت الى طرد عشرات الالاف من اليونانيين المسيحيين في القرن الماضي باعتبارها "فاشية".
وأثارت تصريحات اردوغان وهي الاولى من نوعها لرئيس وزراء غضب القوميين وعناصر أخرى من المؤسسة المحافظة في تركيا.
تاريخ نشر الخبر : 27/05/2009

No comments:

Post a Comment