Thursday, May 14, 2009

غادرت الخنازير.. وبقيت القمامة والبطالة


14/05/2009
المصرى اليوم
فى الوقت الذى قرر فيه مجلس الوزراء أمس استمرار عملية التخلص من جميع الخنازير الموجودة فى مصر تصاعدت أزمة جامعى القمامة، حيث توقف معظمهم عن العمل فى رفع القمامة، انتظاراً لانفراج أزمة مرض «أنفلونزا الخنازير».
قال إسحاق ميخائيل، رئيس جمعية جامعى القمامة، إن عدد العاملين فى صناعة القمامة يصل إلى ٤٠٠ ألف زبال وعامل فى القاهرة الكبرى - على حد قوله - يعملون فى ٧ مناطق.
وأضاف ميخائيل أن زبالى منطقة منشية ناصر يرفعون يومياً ٨ آلاف طن قمامة من أحياء القاهرة، وتشكل المواد العضوية ٦٠٪ مقابل ٤٠٪ مواد صلبة. وقال سيد محمد السيد، مسؤول النظافة بإحدى الشركات الخاصة بالبراجيل، إن ذبح الخنازير جاء بنتيجة عكسية على النظافة فى مناطق عديدة بالجيزة.
وبينما أعدمت محافظة ٦ أكتوبر ١١٣١١ خنزيراً، سادت حالة من الغضب والاستياء بين العاملين وأصحاب زرائب الخنازير بالبراجيل، البالغ عددهم قرابة ٣ آلاف شخص، يعيشون فى ٢٠٠ «عشة مغطاة بالصاج والأخشاب»، وتكدست أطنان القمامة بالمكان، فيما غادر بعضهم المنطقة لعدم قدرتهم على دفع قيمة إيجار القطع التى كانوا يستخدمونها فى تربية الخنازير وفرز القمامة.
ودعا مجلس الوزراء إلى توفير منطقة بمحافظة حلوان لطرحها كبديل لإنشاء مزارع لتوطين وتربية الخنازير بصورة تتفق مع الاشتراطات الصحية والبيطرية، مع قيام وزارة التنمية المحلية بالإشراف على تنفيذ تلك الاشتراطات.

No comments:

Post a Comment